اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

البحوث الإسلامية يعقد ورشة العمل الثانية لواعظات الأزهر

1
1

عقد مجمع البحوث الإسلامية ورشة العمل الثانية لواعظات الأزهر الشريف للتدريب العملي على الفتاوى النسائية بعنوان "صناعة المفتية"، وذلك بمقر لجنة الفتوى الرئيسة بالجامع الأزهر الشريف.

وذلك تنفيذا لتوجيهات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، بتكثيف البرامج التدريبية والتأهيلية ‏للواعظات، لدعم الدور التوعوي الشامل لهن، والاهتمام بتنمية المهارات ‏الشخصية التي تؤهلهن للمشاركة الفعّالة في مختلف الفعاليات التي ينظمها ‏الأزهر الشريف.

وقال الدكتور نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية إن  برنامج عمل الورشة تتضمن العديد من المحاور المهمة؛ حيث تناقش مجموعة من المسائل الواقعية الواردة من السائلين المترددين على اللجنة في فقه المعاملات، الأحوال الشخصية، والقضايا الفقهية المعاصرة، الفقه الطبي، المواريث بالإضافة إلى الموضوعات العامة.

أضاف الأمين العام أن برنامج الورشة يتناول أيضًا صناعة الإفتاء؛ من حيث التعريف والحكم وشروط المفتي وآدابه، وكذلك المنطق وقضاياه المختلفة التي تساعد العقل على التفكير العقلي المنتظم القادر على القياس والاستنتاج بطريقة صحيحة.

أشار الأمين العام إلى أن الورشة تستهدف رفع الكفاءة العملية لواعظات الأزهر الشريف في صناعة الفتوى والتدريب على الفتاوى المتنوعة داخل لجنة الفتوى الرئيسة بالجامع الأزهر الشريف، ويشرف عليها الدكتور إلهام محمد شاهين مساعد الأمين العام لشئون الواعظات بالتنسيق مع المشرفين على لجنة الفتوى الرئيسة بالجامع الأزهر.

مريم محمود

اقرأ أيضا

أمين البحوث الإسلامية يبحث مع وفد إندونيسي سبل التعامل العلمي المشترك ‏البحوث الإسلامية: لجان الفتوى تجيب عن ‏836 ألف سؤال.. و36 ألف فتوى إلكترونية خلال عام 2019‏ مجمع البحوث الإسلامية يختتم فعاليات ورشة "صناعة المفتية" ‏بلجنة الفتوى بالجامع الأزهر