التاريخ يدعم برشلونة أمام أتلتيكو في جدة

عندما يلتقي برشلونة و أتلتيكو مدريد غدا الخميس على استاد مدينة الملك عبد الله الرياضية (الجوهرة المشعة) في مدينة جدة السعودية، ستكون جماهير كرة القدم الإسبانية خاصة وجماهير الساحرة المستديرة في كل أنحاء العالم على موعد مع جولة جديدة من سلسلة المواجهات بين الفريقين في بطولة كأس السوبر الإسباني.

ويلتقي الفريقان غدا في الدور قبل النهائي لبطولة كأس السوبر الإسباني والتي تقام هذه المرة بنظام مغاير عما كانت عليه البطولة في الأعوام الماضية منذ بدء إقامتها بشكلها المعتاد في 1982.

وعلى مدار 35 نسخة سابقة من بطولة السوبر الإسباني ، تعددت المواجهات بين برشلونة و أتلتيكو في السوبر حيث التقى الفريقان خمس مرات سابقة وكانت الغلبة لبرشلونة حيث حقق الفوز في أربع من هذه المواجهات مقابل نصر وحيد لأتلتيكو.

ويستحوذ برشلونة على الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالسوبر الإسباني برصيد 13 لقبا كما خسر الفريق اللقب في عشر نسخ ليكون رقما قياسيا سلبيا له أيضا علما بأن أحدث ألقاب الفريق في السوبر كان في النسخة الماضية عام 2018 .

برشلونة يتربص بأتلتيكو مدريد في «الجوهرة المشعة»

وفي المقابل ، توج أتلتيكو بلقب السوبر مرتين اثنتين فقط في 1985 و2014 لكنه خسر لقب السوبر أربع مرات كانت جميعها في مواجهة برشلونة.

وكانت أولى مواجهات الفريقين في السوبر من خلال النسخة الرابعة في عام 1985 عندما توج برشلونة بلقب الدوري الإسباني و أتلتيكو بلقب كأس ملك إسبانيا.

وأحرز أتلتيكو وقتها لقب السوبر للمرة الأولى في تاريخه بالتغلب على برشلونة 3 / 1 ذهابا والخسارة أمامه صفر / 1 إيابا ليفوز 3 / 2 في مجموع المباراتين.

وبعد ست سنوات ، التقى الفريقان مجددا في السوبر وفاز برشلونة 1 / صفر ذهابا و2 / 1 في مجموع المباراتين حيث تعادلا 1 / 1 إيابا.

وفي العام التالي (1992) ، تكرر هذا وفاز برشلونة 3 / 1 ذهابا و2 / 1 إيابا و5 / 2 في مجموع المباراتين.

ولم يختلف الحال كثيرا في المواجهة الرابعة بينهما وذلك في 1996 رغم أن برشلونة خاض السوبر وقتها لكونه وصيف بطل الكأس وذلك بعد استحواذ أتلتيكو على لقبي الدوري والكأس.

وفاز برشلونة 5 / 2 ذهابا و6 / 5 في مجموع المباراتين بعدما باءت محاولات أتلتيكو لخطف اللقب رغم فوزه 3 / 1 إيابا.

ليونيل ميسي يقود برشلونة أمام إسبانيول بالدوري الإسباني

وغابت المواجهات بين الفريقين في السوبر لسنوات طويلة حتى عادت في 2013 لتشهد تتويج برشلونة بلقب السوبر مجددا من خلال التعادل 1 / 1 على ملعب أتلتيكو ذهابا ثم التعادل سلبيا في مباراة الإياب ببرشلونة ليحسم الفريق الكتالوني اللقب لصالحه من خلال الهدف الذي سجله خارج ملعبه.

ولهذا، سيكون التاريخ في صف برشلونة عندما يلتقي الفريقان غدا في الدور قبل النهائي للسوبر والذي يتطلع فيه أتلتيكو إلى تكرار إنجاز 1985 وتحقيق الانتصار الأول على برشلونة في السوبر منذ سنوات طويلة لحجز مقعده في النهائي المقرر يوم الأحد المقبل

زر الذهاب إلى الأعلى