اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

العالمية لخريجي الأزهر بأفريقيا تعقد ندوات للتعايش السلمي ونبذ العنف

عقدت فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر في تشاد ومالي، للتعايش السلمي ونبذ العنف في الإسلام، وذلك في إطار دور المنظمة التوعوي بأفريقيا وتوجيهات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر.

وعقد بتشاد ندوة "التعايش السلمي في الإسلام" بمسجد الشيخ النور بالعاصمة أنجمينا، في الثاني من يناير الجاري، بحضور ما يزيد عن 70 شخصاً.

وتهدف الندوة إلى ترسيخ القيم والمبادئ التي يحث عليها ديننا الحنيف حيث تضمنت التأكيد على أن الدين الإسلامي إنما جاء ليصحح أوضاع ومفاهيم خاطئة كانت تؤدي إلى إراقة الدماء وامتهان الكرام الإنسانية بناء على العرق أو اللون أو الدين، حيث جاء الدين الحنيف لينشر قيم السلام والتسامح والرحمة والتآلف والتعايش السلمي بين البشر أجمعين على اختلافهم.

وأشارت إلي جماعات الضلال الفكري التي تستغل حالة الاختلافات القبلية لإشعال نار الفتنة وتأجيج الصراعات بين أبناء الوطن الواحد، وشددوا على ضرورة الاقتداء بما جاء في القرآن الكريم والسُنة النبوية المُطهرة لوأد تلك الفتن، موكدا فرع المنظمة على أنه لن يدخر وسعاً في التصدي للتطرف والإرهاب.

العالمية لخريجي الأزهر

ونظمت ندوة "دور الإسلام في إفشاء السلام ونبذ العنف والخلاف "في مالي بالتعاون مع البعثة الأزهرية دورة تدريبية للأئمة والوعاظ الماليين وبحضور 25 إماما وواعظا.

العالمية لخريجي الازهر تستقبل وفداً من نيجيريا لبحث سبل التعاون

وألقى بكري كانكاما رئيس فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر في مالي كلمة أكد فيها أن الدورة التدريبية تهدف إلى تفتيح مدارك الأئمة والوعاظ المشاركين بالدورة التدريبية وتأهيلهم وتدريبهم على كيفية التصدي لجماعات وعناصر الفكر المتطرف التي تشوه صورة الإسلام السمحة.

وطالب رئيس فرع المنظمة في نهاية الدورة بضرورة التصدي للأفكار والمفاهيم المغلوطة بتقديم التفاسير الصحيحة لنصوص القرآن والسُنة النبوية المُطهرة للعامة من الناس ومُرتادي المساجد من أجل إصلاح ما خربته جماعات الفكر الشاذ.

جدير بالذكر ان المنظمة العالمية لخريجي الأزهر تستهدف الوصول للآلاف من خريجي الأزهر الموجودين في الخارج ، وتوثيق العلاقات معهم ومد يد العون لهم وذلك من خلال الأنشطة والميزات التي تقدمها لأعضائها ، كما تقدم العديد من الأنشطة للأعضاء داخل البلاد كالمنح الدراسية بإحدى كليات العلوم الإسلامية بجامعة الأزهر (أصول الدين – الشريعة الإسلامية – اللغة العربية – الدراسات الإسلامية والعربية- الدعوة الإسلامية ) وذلك في مرحلة التعليم العالي وكذا الماجستير و الدكتوراه في مرحلة الدراسات العليا.

مريم محمود