اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الظواهر الفلكية في 2020.. 4 خسوفات قمرية وكسوفان للشمس

يحل أول خسوف للقمر فى عام 2020 غدا ويستمر أربع ساعات وخمس دقائق تقريبًا وتكون بداية الخسوف في الساعة السابعة وثماني دقائق تقريبًا وتكون نهايته في الساعة الحادية عشرة واثنتي عشرة دقيقة تقريبًا أما ذروته (وسطه) التي يحجب فيها ظل الأرض 90% تقريبًا من منطقة شبه الظل فيتفق توقيته مع توقيت بدر شهر جمادى الأولى لعام 1441هـ في الساعة التاسعة وعشر دقائق تقريبًا بتوقيت القاهرة المحلي ليكون أول الظواهر الفلكية ٢٠٢٠. ويشهد غدا الجمعـة حدوث أول ظواهر الخسوف والكسوف بعام 2020 حيث يحدث خسوف للقمر من نوع شبه الظل فخلال هذا ال خسوف شبه الظل لا يعبر القمر الجزء المظلم من ظل الأرض « الظل » ولكن يعبر من خلال الجزء الخارجي الخافت « شبه الظل » لذلك يبقى قرص القمر مضاءً بالكامل.

4 خسوفات قمرية وكسوفان للشمس
ومن المرتقب وحسب ما أعلن من معمل أبحاث الشمس إن هناك عددا من الظواهر الفلكية المتمثلة في الخسوفات القمرية والكسوفات الشمسية التى يترقبها هواة الفلك وعلماؤه خلال 2020 يصل عددها 4 خسوفات قمرية وكسوفان للشمس. وأوضح معمل أبحاث الشمس خلال التقرير الذي أصدره لتوضيح هذا الحدث الفلكي أن هذا الخسوف لايُمكن رؤيته بالعين المجردة ويُمكن رؤيته من خلال التليسكوبات في مصر وفي المنطقة العربية وكذلك في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوث الخسوف ومنها (قارة أوروبا– قارة أسيا– معظم قارة أستراليا – قارة أفريقيا – شمال غرب أمريكا الشمالية – شرق أمريكا الجنوبية – غرب المحيط الباسفيكي – المحيط الأطلسي – المحيط الهندي – القارة القطبية الشمالية) وسوف تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها أربع ساعات وخمس دقائق تقريباً. هذه المناطق شاهدت كسوف الشمس وتلك المناطق حرمت منه.. وتنبيه هام من وزارة التعليم بالسعودية وسيقوم فريق بحثي من الباحثين بمعمل بحوث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية برصد هذه الظاهرة.
بدايات الأشهر القمرية
وتفيد ظاهرة الخسوف القمري في التأكد من بدايات الأشهر القمرية « الهجرية » إذ يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدراً ويكون تواجده عند إحدى العقدتين الصاعدة أو الهابطة الناتجة عن تقاطع مستوى مدار القمر مع مستوى مدارالشمس (البروج)، أو قريبا منها، حيث تقع الأرض في هذه الحالة بين الشمس والقمر على خط الاقتران وهو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس أوقريبا منه. ويشهد القرن الواحد والعشرين (بين عامي 2001-2100) عدد كبير من الظواهر الفلكية تتمثل في 230 خسوفًا قمريًا منهم 85 خسوفًا كاملًا و58 خسوفًا جزئيًا و87 خسوفًا شبه ظل.

كتب: محمد السيد