اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

90 جنيها للفرد بدلا من 5 أرغفة.. تفاصيل منظومة الدعم الجديدة

« منظومة الدعم الجديدة » عقب الكشف عن الملامح الجديدة لمنظومة الدعم الجديدة والمقرر فيها أن يكون نصيب الفرد 90 جنيها .. أسرع المواطنين علي محرك البحث جوجل لمعرفة تفاصيل تلك المعلومات. تدرس الحكومة خلال تلك الأيام مقترحا لتطوير المنظومة التموينية وتحويلها لمنظومة الدعم النقدي الجديدة وذلك لتوفير خيارات أكثر للمواطن تمكنه من التصرف بحرية أكبر من الدعم الذي يحصل عليه من الدولة.

منظومة الدعم الجديدة
وكان للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء تصريح اليوم الخميس يذكر فيه إن ملف تحويل الدعم العيني إلى النقدي المشروط طرح قبل فترة وستبدأ الحكومة دراسته بالتنسيق مع عدد من الجهات للاتفاق على الآليات الخاصة بتنفيذ ذلك والتوقيت ثم عرض تقريرٍ وافٍ على رئيس الجمهورية.
الرغيف بـ 60 قرشا كسلع
وشرح الاقتراح الذي تقدم به الدكتور علي مصيلحي وزير التموين عقب عودته للوزارة في عام 2017 وتم بحث مجموعة من التصورات والأقترحات المتأنية حول المنظومة لبحث الشكل الأمثل للتطبيق ومن ملامح المنظومة والتي تشمل تحويل دعم الخبز للمواطن من عدد (5 أرغفة يوميًا لكل فرد) إلى قيمة مالية ثابتة كل شهر(90 جنيهًا لكل فرد) يحصل عليها المواطن ويخصم منها المخبز قيمة الأرغفة المباعة له بشكل لحظي دون اللجوء لتسويات بين المخبز ووزارة التموين والذي يتم عبر منظومة الدعم الجديدة لمنظومة الخبز الحالية وبذلك يتم حساب المواطن عن كل رغيف لا يتم صرفه بـ60 قرشًا كسلع مما يؤكد أن الدعم النقدي المشروط يساهم في الحد من تسرب الدعم ويساعد في وصوله إلى مستحقيه.
قرار بتعديل تكلفة رغيف الخبز
كان وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أصدر القرار رقم (15) لسنة 2019، والخاص بشأن تعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز المدعم بالمخابز البلدية في ضوء صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (1552) لسنة 2019، وبناءً عليه يتم احتساب تكلفة تصنيع الرغيف بالمخابز البلدية التي تستخدم وقود (السولار) في عملية الإنتاج على النحو التالي:نوع الخبز (ماو) الطري بتكلفة تصنيع 17.10 قرش، فيما تبلغ تكلفة الرغيف 60.50 قرشًا، وخبز (ماو) ملدن بتكلفة تصنيع 19.10 قرش، فيما تبلغ تكلفة الرغيف 62.57 قرش، وخبز محجر بتكلفة تصنيع 16.06 قرش، وتكلفة الرغيف تبلغ 60.90 قرش. «التموين» ترد على شائعة إلغاء الدعم بشكل تدريجي خلال 2020 ونصت المادة الثانية من القرار الوزاري، على أن تقوم الهيئة العامة للسلع التموينية بحساب وسداد تكلفة المخابز البلدية التي تنتج الخبز البلدي المدعم على النحو الموضح بالمادة الأولى بعد خصم ما يسدد المواطن من سعر الرغيف 5 قروش، وطبقًا لما يتم إثباته من مبيعات على النظام بموجب ماكينات الصرف بكل مخبز. وتبلغ قيمة الدعم في ميزانية الدولة للعام المالي 2019/2020، مبلغ 89 مليار جنيه، بعد أن كانت 86 مليار جنيه العام الماضي، ويحصل كل مواطن مسجلًا في منظومة الدعم على سلع غذائية بقيمة 50 جنيهًا، و3 أرغفة خبز يوميًا. ويبلغ الذين يقومون بصرف الخبز 71 مليون مواطن و64 مليونا و400 ألف من السلع التموينية.

كتب: محمد السيد