اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعرف على شروط النائب أمين مسعود لتحويل الدعم العيني إلى «نقدي»

تحويل الدعم العيني
تحويل الدعم العيني إلى النقدي

أعلن النائب أمين مسعود عضو مجلس النواب وعضو هيئة مكتب حزب مستقبل وطن بالعاصمة تأييده التام لبدء حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء دراسة تحويل الدعم العيني إلى النقدي المشروط بما يسهم في ضمان وصول الدعم لمستحقيه مؤكدا انه كان اول نائب بالبرلمان يطالب الحكومة بذلك منذ اكثر من 4 سنوات.

وقال "مسعود" في طلب احاطة قدمه للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لتوجيهه الى رئيس الوزراء ووزراء التموين والمالية والتخطيط والتضامن الاجتماعي انه يجب على الحكومة ان تعلن أولا من خلال قاعدة البيانات المتوافرة لديها عن الشرائح من المواطنين الذين لا يستحقون الدعم والشرائح الاخرى التي تستحق الدعم متسائلا: هل تتوفر لدى الحكومة البيانات الحقيقية والكاملة عن غير المستحقين للدعم والمستحقين له؟ وما هي المعايير التي سيتم تحديدها الاعلان عن المستحقين وغير المستحقين؟ وما هي قيمة الدعم النقدي لكل مواطن يستحق الدعم؟.

أمين مسعود يطالب المحافظين بإجراء جولات مفاجئة ليلا أسوة بمحافظ العاصمة   

وأكد المهندس أمين مسعود انه يوافق على الدعم النقدي ولكن من خلال وضع شروط واضحة وحاسمة في مقدمتها ضمان وصول الدعم لمستحقيه فعلا وعدم المساس بسعر رغيف الخبز المدعم مع ضمان وصوله فعلا لمن يستحقه مؤكدا ان هناك إهدارا بمليارات الجنيهات في ملف الدعم بصورته الحالية فهناك من لا يستحقون الدعم ويحصلون عليه قبل وصوله الى مستحقيه مؤكدا أن الدعم النقدي المشروط يساهم في الحد من تسرب الدعم ويساعد في وصوله إلى مستحقيه.

تحويل الدعم العيني إلى النقدي

جدير بالذكر ان وزير التموين والتجارة الداخلية، أشار إلى أن ملف تحويل الدعم العيني إلى النقدي المشروط، تم طرحه بالفعل منذ سنوات، لافتاً إلى أن التطورات التي حدثت خلال الفترة الأخيرة، أعادت طرح هذا الملف مرة أخرى، موضحا أنه تم البدء في دراسة مميزات وسلبيات هذه الخطوة لتقييمها على النحو الأمثل، وطرح مقترح تطبيقها كتجربة بإحدى المحافظات.

وأكد الدكتور علي المصيلحي، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يبلغ 6 أشهر، والزيت 4 أشهر، والقمح 5 أشهر، والأرز 3 شهور، بخلاف تعاقدات الأرز المحلي والتي ستبدأ منتصف شهر مارس 2020 للتوريد لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية.

النائب أمين مسعود : مبادرة السيسى بتملك المصريين لشركات الجيش بداية انطلاق شرارة العبور الاقتصادى

كما أكد وزير التموين والتجارة الداخلية، على انتظام صرف السلع التموينية للمواطنين خلال الأسبوع الأول من شهر يناير 2020، مشيراً إلى أنه جار الآن تسليم منافذ التموين (بقالي التموين، فروع جمعيتي، المجمعات الاستهلاكية) باقي الحصة الشهرية من جانب شركتي الجملة التابعة للوزارة لاستكمال صرف المقررات التموينية للمواطنين خلال الشهر الجاري.

وأشار الوزير إلى أن وزارة التموين تقوم الآن بإبرام مجموعة من التعاقدات للسلع الأساسية استعداداً لشهر رمضان المقبل بما يضمن توافر السلع بكميات وأسعار مناسبة للمواطنين، كما افاد وزير التموين بأنه يتم المتابعة المستمرة مع كافة مديريات التموين والتجارة الداخلية والأجهزة المعنية وذلك لتكثيف الرقابة التموينية على الأسواق والتعامل بحزم مع كافة الممارسات الخاطئة، ومحاسبة كل من يثبت تلاعبه بالأسواق.