اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

برلماني يطالب الحكومة بسرعة تطوير الجمعيات الزراعية

تطوير الجمعيات الزراعية
تطوير الجمعيات الزراعية

طالب الدكتور البدري ضيف ، عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب ، حكومة الدكتور مصطفى مدبولي ، بضرورة وضع خطة عاجلة لتطوير الجمعيات الزراعية ، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي .

وشدد النائب، على ضرورة قيام وزارة الزراعة بعمل حصر شامل للجمعيات وأماكن انتشارها ، ووضع تصور متكامل لتفعيل دورها والعودة لسابق عهدها في خدمة الفلاح ، لما سيكون لها من دور فعال في النهوض بالقطاع الزراعي .

برلماني: رفع الحظر عن الصادرات الزراعية يؤكد الثقة في المنتج المصري

وأشار البدري ضيف ، إلى أن الجمعيات الزراعية لعبت دورا بارزا في النهوض بالزراعة منذ نشأة الحركة التعاونية في مصر ، والتي كان عصبها الأساسي الحركة التعاونية الزراعية ، موضحا أنه في عام (1910) قام عمر لطفي بافتتاح أول شركة تعاونية زراعية تحت إشرافه في شبرا النملة، بمحافظة الغربية ، وفي نفس العام تم افتتاح 10 شركات تعاونية أخرى .

تطوير الجمعيات الزراعية

وأوضح ضيف ، أنه بالرغم من الدور المحوري للجمعيات الزراعية في مساندة الفلاح وتوفير كافة الاستشارات الزراعية ، حيث كانت تتمتع بوجود عدد كبير من المهندسين الزراعيين وتقدم الخدمات على أعلى مستوى ، إلا أن دورها اندثر ، قائلا : لا نكون مبالغين لو قلنا أنها تحولت لأطلال ، حيث لم يعد لها أي دور على الإطلاق" .

وتابع: تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي ، لرئيس الحكومة ، ووزير الزراعية بتطوير دور الجمعيات الزراعية بمثابة بث الروح والحياة من جديد لهذه الجمعيات التي ستلعب دورا هاما في النهوض بالقطاع الزراعي .

برلماني يطالب الحكومة بتغيير أنماط الفنادق لتنشيط قطاع السياحة

وأشار البدري ضيف ، إلى أنه لا يخفى على أحد ما تعانيه الأسواق من انتشار المبيدات المغشوشة، والتي تتسبب في زيادة نسبة الإصابة بالأمراض ، فضلا عن غياب الأساليب المتطورة في الزراعة ، قائلا : كل هذه الإشكاليات سببها غياب دور الجمعيات الزراعية .

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال اجتماعه أول أمس الخميس مع الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير ،  وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ، وجه بتطوير دور الجمعيات الزراعية المنتشرة على مستوى الجمهورية ، فيما يخص الارتقاء بمستوى الخدمات الزراعية التي تقدمها للمزارعين وحل مشاكلهم .