عربى و دولى

لماذا تولي هيثم بن طارق الحكم في سلطنة عمان بعد وفاة قابوس


 

تصدرت سلطنة عمان جميع محركات البحث في كافة الدول العربية، وذلك بعد وفاة السلطان قابوسقابوس وتولي هيثم بن طارق ابن عمومة سلطان عمان الراحل، وشهدت جنازة السلطان قابوس العديد من المشاهد المختلفة التي أثرت في جموح العرب وكانت عمان نيوز ضمن أكثر الكلمات بحثًا بعد عرض عمر السلطان قابوس الحقيقي الذي توفي فيه السلطان العماني وتضاربت الأقوال حوله.

وفاة السلطان قابوس..سفير مصر بعمان يفك لغظ تنصيب «هيثم» دون غيره

وترصد لكم بوابة الوكالة نيوز خلال التقرير الآتي السبب الحقيقي وراء تولي هيثم بن طارق الحكم في سلطنة عمان خلقًا السلطان قابوس الذي لم يكن له ولد يرث حكمه في المملكة الأهدي في العالم من حيث الصراع والتدخلات الأجنبية، نظرا لقوة السلطان العماني في الحفاظ علي بلاده وأرضه من أي صراعات خارجية قد تضر بقيمة وقامة بلاده الكبري.

لماذا تولي هيثم بن طارق الحكم في سلطنة عمان خلقًا السلطان قابوس

وفقا للمادة السادسة من الدستور العماني، فإن مجلس العائلة الحاكمة يختار وريثاً للعرش بعد أن يصبح العرش شاغراً، ونظرا إلى أن كان للسلطان قابوس عدد كبير من أبناء الأعمام في الأسرة المالكة، يشغلون قيادات حكومية عليا بالبلاد، فكان من المتوقع أن يكون واحد منهم هو الأقرب لتولي العرش من بعده.

وأشارت تقارير وسائل الإعلام العمانية، أن هناك ثلاثة مرشحين من أسرة أل بو سعيد هم الأقرب لكرسي السلطنة وأن أوفرهم حظا هو ابن عمه أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد وهذا ما حدث بالفعل واختارته العائلة سلطنا للملكة خلف لابن عمه.

مناصب هيثم بن طارق

هيثم بن طارق لذي يشغل نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي، بالإضافة إلى منصبه كممثل خاص للسلطان، تولي اليوم الحكم رسميا في البلاد.

أول تصريح لـ « السلطان هيثم بن طارق »: «سنسير على نهج السلطان قابوس»

وذكرت العديد من الصحف العربية والأجنبية قبل أشهر قليلة من وفاة قابوس، أن تيمور بن أسعد بن طارق آل سعيد -36 عاما- يتقدم كخيار أقرب من والده (أسعد)، فهو شخصية مقربة من السلطان ويحظى باهتمام لافت في ترتيب الأسرة الحاكمة، فيما يحتل السيد فهد بن محمود آل سعيد، الذي يشغل منصب نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، الخيار الثالث في خلافة سلطان البلاد.

حسن السيد

هيثم بن طارق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق