اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

اليوم.. اجتماع لمناقشة تطوير الدراسات العليا بجامعة الأزهر

اجتماع لمناقشة تطوير
اجتماع لمناقشة تطوير الدراسات العليا بجامعة الأزهر

قرر الدكتور طارق سلمان نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث عقد اجتماع لكل قطاعات الجامعة ممثلة في عدد من السادة العمداء اليوم الاثنين، وذلك لصياغة الأسس والقواعد في صورتها النهائية، تطوير الدراسات العليا ووضع ضوابط لتقييم منح الدرجات العلمية لرسائل الماجستير والدكتوراه، وفقا لتوجيهات الدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة بتطوير الدراسات العليا.

ويشار إلى أن نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث قام بعمل مقترح تطوير الدراسات العليا ووافق مجلس الجامعة في جلسته السابقة على تشكيل لجنة من كل قطاعات الجامعة لعرض نتائج الدراسة المقترحة بعد مناقشتها على المجلس القادم للتصويت عليها.

رئيس جامعة الأزهر خلال زيارته : لوحة شرف باسم كل متبرع للكليات الجديدة بدمياط

ويأتي ذلك في إطار اهتمام الجامعة بالبحث العلمي والنشر الدولي ودخول جامعة الأزهر في التصنيفات الدولية بما يتناسب مع مكانتها الدولية وتاريخها العريق، حيث تعد أكبر وأقدم جامعة في العالم.

وشهد قطاع البحث العلمي والتكنولوجي في الآونة الأخيرة نقلات نوعية ليتواكب مع تطلعات إدارة الجامعة ورؤية مصر ٢٠٣٠ في النهوض بالبحث العلمي وربطه بالصناعة والمشكلات البيئية والمجتمعية.

اجتماع لمناقشة تطوير الدراسات العليا بجامعة الأزهر

وقدمت الجامعة عددًا من الدورات والندوات وورش العمل لرفع كفاءة الباحثين وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعة.

جدير بالذكر أنه عقد في ديسمبر الماضي اجتماع موسع مع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكلية العلوم بنات، ونوقش طرق تطوير الدراسات العليا وأودية التكنولوجيا والحاضنات، والتصنيف الدولي للجامعة والمشاريع البحثية والعلمية ومشاريع الاتحاد الأوروبي.

نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي يتفقد أعمال الامتحانات بمحافظتى الأقصر وأسوان

وتضمن اللقاء تحليلا للإنتاج العلمي المنشور دوليًا لقطاع العلوم مع الإشارة للفرص المتاحة أمام هذا القطاع للتطوير ودفع عجلة الإنتاج العلمي المنشور دوليًا.

يذكر أن الجامعة عقدت تعاون مع بنك المعرفة المصري، وأن مؤسسة كلاريفيت أدرجت الاستشهاد باللغة العربية نظرًا لكثرة المجلات العلمية الصادرة عن جامعة الأزهر، حيث بلغ عددها ١٦ مجلة علمية، ويحصل الباحث الذي ينشر في مجلة علمية مدرجة في Arabic Sitation Index سيحصل على مكافأة ١٠٠٠ جنيه.

نائب رئيس جامعة الأزهر يطمئن على سير أعمال الامتحانات بكلية البنات الأزهرية بالأقصر

مريم محمود