اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

طلب إحاطة حول تكرار ظاهرة الغش التجاري الإلكتروني

الغش التجاري الإلكتروني
الغش التجاري الإلكتروني

تقدم النائب طارق متولي، نائب السويس وعضو لجنة الصناعة، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزيرة الصناعة والتجارة الدكتورة نيفين جامع، حول تكرار ظاهرة الغش التجاري الإلكتروني، موضحًا أن تجار الغش يستغلون الوسيلة الجديدة، وهي التجارة الإلكترونية، في ترويج منتجاتهم المضروبة، الأمر الذي ساعد في وقوع العديد من جرائم النصب والاحتيال.

طلب إحاطة بسبب غياب مشاكل المستثمرين عن اجتماعات مجموعة تحسين مناخ الاستثمار

وأشار إلى أن عدم معرفة الأشخاص الذين تتعامل معهم عبر مواقع التجارة الإلكترونية، يجعل المستهلك عرضة للنصب والاحتيال والوقوع في شباك النصابين الذين يستخدمون كيانات وأسماء وهمية لإقناعك بشراء المنتج، كما يسعى هؤلاء اللصوص إلى الحصول على البيانات الشخصية وبيانات بطاقة الائتمان، لسرقة أموال البنوك.

الغش التجاري الإلكتروني

وأضاف أنه طبقًا لشعبة الاقتصاد الرقمي في الاتحاد العام للغرف التجارية، فإن 17 مليون مواطن مصري يقومون بعمليات شراء وتجارة الكترونية عبر الإنترنت وصلت إلى 2.4 مليار دولار سنويا وقرابة 2.4 مليار دولار للسياحة والسفر ليصبح إجمالي التجارة الإلكترونية في مصر قرابة 5 مليارات دولار سنوياً، ومن المتوقع أن يصل حجم التجارة الإلكترونية في مصر إلى 2٫7 مليار دولار بحلول العام 2020، وفقاً لتقرير بيفورت عن حالة المدفوعات في العالم العربي، مما يستدعي وضع ضوابط لعمليات البيع والشراء عبر الانترنت.

وأشار إلى أن وضع قوانين ضابطة وملزمة لكل من التاجر والمستهلك وتفعيل هذه القوانين سيساعد في مكافحة الغش التجاري وتنمية التجارة الالكترونية، كقانون مكافحة الجريمة الإلكترونية الذى تم إقراره، وكذلك مشروع قانون حماية البيانات الشخصية، بالإضافة إلى مشروع قانون التجارة الإلكترونية.

طلب إحاطة عاجل لإدخال تقنية التصوير التجسيمى والواقع الافتراضى في المتاحف المصرية

جدير بالذكر انه خلال السنوات الأولى من ظهور التجارة الإلكترونية كانت تتأثر بالعديد من الشركات مثل أمازون، أي باي وياهو، ولكن بعد عام 2001 أصبحت التجارة الإلكترونية تتأثر بدرجة كبيرة جدا بشركة جوجل وذلك بسبب ظهور ما يسمى بإعلانات جوجل، التي شكلت طفرة كبيرة في حياة جوجل، فقد سهلت على المستخدمين الإعلان والتسويق لمنتجاتهم باستخدام إعلانات جوجل.

جوجل لم يعد محرك بحث فحسب فهناك العديد من الخدمات الأخرى التي يقدمها كخرائط جوجل، البحث عن الكتب، الترجمة الفورية، متحف جوجل، رحلات جوجل، التسوق عبر جوجل وخدمات أخرى ساهمت بشكل كبير بتطور التجارة الإلكترونية وانتشارها . ليس جوجل فقط من احدث ثورة، هناك العديد من الشركات الاخرى التي تقدم خدمات التسويق والاعلان.