اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

#الامارات_لن_تنسي_قابوس .. رسائل مؤثرة في رحيل سلطان عمان

1
1

مازالت سلطنة عمان تتلقى التعازي ورسائل النعي من أبناء الدول الأخرى على رحيل السلطان قابوس بعد تدهور حالته الصحية أثر سرطان القولون، وكان هاشتاج #الامارات_لن_تنسي_قابوس على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وسيلة من شعب الإمارات لمساندة السلطنة في الموقف المحزن الذي تعيشه في الوقت الحالي.

الشاهد يدعو لإطلاق اسم السلطان قابوس على أحد ميادين العاصمة الإدارية الجديدة

ويرصد "الوكالة نيوز"، عدد من التويتات التي نشرت ضمن هاشتاج #الامارات_لن_تنسي_قابوس اليوم الاثنين.

غرد خالد العربي: " موقف  دايما مشرف  على مر العصور فالسلطان قابوس والشيخ زايد عليهم رحمة الله اسسا لهذين البلدين اساس متين وقوي لا تذروه الرياح ، شعب واحد ومصير واحد مهما حاول المغرضون  جعل الله ايام عمان والامارات خير ، وشكرا على المشاعر الصادقة المعزية لفقيد الامه".

فيما قال شادي تميم: " وكيف ننسى من كان أخ وصديق ورفيق درب أبونا زايد ، وصار لنا أب بعد وفاته ؟! اللهم ارحمهم برحمتك الواسعة واجمعهم في أعلى جناتك يا كريم يا رحي".

كما غردت هدى يعقوب: " رحمه الله عليكم .. قلوبنا تبكى وتحزن على فراق أبوين لشعبين لا يعرفون سوى المحبة والسلام".

أما شيخة المنصوري، فقالت: " تجمع بين الامارات وعمان صداقة وأخوة جدا مترابطة لن ننساك ابدا سلطان قابوس".

#الامارات_لن_تنسي_قابوس

فيما قال العنود الزيودي: "ستبقى خالدا في قلوبنا للابد سلطان السلاطين قابوس الله يرحمك ونعم الحاكم".

ريم مبارك

وقالت ريم مبارك: " اللهم اجعلهُ من الضاحكين المستبشرين الغارسين من ثمار جنتك الشاربين من حوض نبيّك والمحظوظين بشفاعتك يا ارحم الراحمين".

مها النقبي

فيما قالت مها النقبي: "نحن كشعب الامارات لن ننسى مواقف وحكمة المغفور له السلطان قابوس".

مريم علي الكعبي

أما مريم علي الكعبي، فغردت قائلة: "رجال لا تنسي والنعم فيكم قادتنا اسكنكم ربي فسيح جناته ودام بيننا المحبة"، #الامارات_لن_تنسي_قابوس .

وغردت عائشة الحسني: تعد الإمارات الشريك التجاري الأول والأكبر لسلطنة عمان منذ عقود إذ يشهد التبادل التجاري بينهما نموا متواصلا".

فيما قالت لما إبراهيم: " شخصية استثنائية نهجها الوفاء والمحبة فحزن العالم كله في وداعه"، أما زين زياد، فقال: "رحمه الله عليكم ... الله يصبر قلوبنا على فراقكم حكمتهم فعدلتهم".

جدير بالذكر إن بعد الإعلان عن وفاة سلطان عمان السلطان قابوس بن سعيد ، عن عمر يناهز 80 عامًا ، جاء إعلان التلفزيون العماني بتنصيب ‎هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد سلطانا للبلاد بعد جلسة طارئة عقدها مجلس عُمان في مقره بالبستان، وأدى هيثم القسم بالفعل في الجلسة نفسها التي عُقدت قبل إعلان تنصيبه خلفا للقابوس .

وهذه هي أبرز المعلومات عنه:

-‏هيثم بن طارق آل سعيد من مواليد 11 أكتوبر 1954 ، ولد في مدينة مسقط العمانية وهو ابن عم السلطان العماني السابق « السلطان قابوس » ، فهو من الأعضاء البارزين في عائلة آل سعيد العمانية الحاكمة.

تخرّج السلطان هيثم في جامعة أكسفورد عام 1979، وبعدها أجرى دراسات عُليا بكلية بيمبروك بولاية كارولينا الشمالية.

لماذا تولي هيثم بن طارق الحكم في سلطنة عمان بعد وفاة قابوس

- شغل مناصب في قطاع الشباب والرياضة على مدى سنوات، وذلك لحبه للرياضة ، وكان أول رئيس للاتحاد العماني لكرة القدم في مطلع الثمانينات بين عامي أعوام 1983 و1986 .

-‏ وبعدها شغل منصب كان يشغل منصب وزير الثقافة والتراث منذ عام 2002 إلى عام 2020 .

- و‏قبل أن يشغل منصب وزير الثقافة كان يعمل في وزارة الخارجية في عدد من المناصب الهامة وذلك من عام 1986 إلى 1994 ، كما عمل أيضًا في بعض الأحيان كمبعوث خاص للسلطان ‎#قابوس_بن_سعيد ، من عام 1994 إلى عام 2002.

‏ - وعين رئيسًا للجنة الوطنية المُنظمة للألعاب الآسيوية عام 2010.

- وكذلك كان يشغل منصب الرئيس الفخري لجمعية رعاية الأطفال المعاقين، ورئيسا لجمعية الصداقة العمانية اليابانية.

جدير بالذكر أن البلاط السلطاني العماني ، اعلن  اليوم السبت ، حداد لوفاة السلطان قابوس ، وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة 3 أيام، وكذلك تنكيس الأعلام في الأيام الـ40 القادمة.

#الامارات_لن_تنسي_قابوس

نور محمد