الآن

الارصاد: استقرار حالة الطقس حتى نهاية الخميس المقبل 


قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بهيئة الارصاد الجوية، إن حالة الطقس تشهد استقرارًا يمتد حتى نهاية يوم الخميس المقبل.

وأضاف مدير مركز التحاليل والتبؤات بهيئة الارصاد الجوية، أنه بداية من اليوم نشهد ارتفاعًا تدريجيًا في درجات الحرارة واتساع الفارق بين درجات الحرارة الكبرى والصغرى.

وأوضح الدكتور محمود شاهين، أن الفارق الكبير بين درجات الحرارة يرجع إلى اختلاف الكتل الهوائية التي نتأثر بها، حيث تزدات ساعات الليل عن ساعات النهار كما يوجد زيادة في فترات سطوع أشعة الشمس بسبب غياب السحب، ما يسبب ارتفاع درجات الحرارة نهارًا وتبدأ في التراجع ليلًا مع غياب أشعة الشمس.

وتابع شاهين: “العامل الثاني في ارتفاع درجات الحرارة خلال اليومين المقبلين يرجع إلى وجود كميات من بخار الماء في طبقات الجو العليا وهذه الطبقات بها مرتفع جوي يساعد على تدفئة سطح الأرض، نتيجة تعرضنا للكتلة الهوائية القادمة من الجزيرة العربية وهى أكثر دفئًا من أوروبا”.

وأشار إلى أن حالة الطقس تكون شديدة البرودة خلال فترات الليل.

وتوقع خبراء الارصاد، أن تتكون، غدًا الثلاثاء، ﺷﺒﻮرة ﻣﺎئية ﺻﺒﺎﺣًﺎ ﻋﻠﻰ ﺷﻤﺎل اﻟﺒﻼد ﺗﻜﻮن كثيفة ﺗﺼﻞ ﻟﺤﺪ اﻟﻀﺒﺎب ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﻨﺎﻃﻖ، واﻟﻄﻘﺲ دافئ ﻧﻬﺎرًا، ﺷﺪﻳﺪ اﻟﺒﺮودة ليلًا، واﻟﺮﻳﺎح أﻏﻠﺒﻬﺎ ﺷﻤﺎﻟﻴﺔ ﺷﺮﻗﻴﺔ ﻣﻌﺘﺪﻟﺔ.

وعن حالة الموج فى البحر المتوسط، فهو معتدل، وارتفاعه من متر ونصف إلى مترين، والرياح السطحية شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية.

الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية الهيئة العامة للأرصاد الجوية  هي هيئة حكومية مصرية تابعة للدوله هي المسئولة عن التنبؤ بالطقس على المستوى المحلى وهى مرتبطة بالموانى الجوية فهى التي تتنبأ بدرجات الحرارة والظروف الجوية والمناخية لتسهيل المهمة الجوية والبحرية كما تتنبأ الهيئة العامة للأرصاد الجوية بالكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين.

الهيئة العامة للارصاد الجوية المصرية هى هيئة حكومية تابعة لوزارة الطيران المدنى وتنقسم إلى محطات الارصاد الجوية وهى منتشرة في جميع انحاء الجمهورية ومراكز التنبؤات الجوية والمقر الادارى للهيئة بحدائق القبة ومهمتها :-

1- رصد جميع عناصر الغلاف الجوى من حرارة ورطوبة ورياح وضغط جوى ورؤية وظواهر جوية وغيرها.

2- قياس نسبة الاوزون ومتابعته .

3-قياس درجة حرارة التربة على اعماق مختلفة .

4- تحليل جميع العناصر السابقة والتنبؤ باحوال الجو خلال فترة زمنية قادمة وهذه الفترة تكون قصيرة وطويلة حسب نوع التنبؤ .

5- اصدار الانذارات والتحذيرات في حالة التدهور وكذلك في حالة الظواهر الجوية الخطرة مثل العواصف الجوية والسيول .

6-توفير البيانات المناخية عن الاعوام السابقة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق