الآنعربى و دولى

أحداث السودان .. التفاصيل الكاملة لما يحدث في الخرطوم وأسبابه

أحداث السودان .. شهدت دولة السودان ، اليوم الثلاثاء ، العديد من التحركات الأمنية ، التى جعلت كثير من المتابعين لبلاد السودان ، يسألون ماذا يحدث فى السودان الآن.

حيث شهدت السودان ، ظهر اليوم ، إطلاق نار كثيف على المنطقة القريبة من مطار الخرطوم الدولي ، مما أدى ذلك إلى اغلاق السلطات السودانية المطار ، وقال شهود عيان إنهم سُمعوا إطلاق نار في العاصمة الخرطوم في قاعدتين تابعتين لجهاز المخابرات التي فأغلقت الطرقات المؤدية إليهما « حي الرياض ، ضاحية كافوري بالخرطوم » .

بيان رسمي عن أحداث السودان

أوضح الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني العميد الركن عامر محمد الحسن ، أن القوات المسلحة ترفض السلوك الذي قامت به قوى تابعة لجهاز المخابرات العامة اليوم ، بعد احتجاجها على ضعف استحقاقاتها المالية ، ووصف ما حدث بالفوضى ، قائلا : « الفوضى التي تتطلب الحسم الفوري » ، كما كشف عن تحرك اللجنة الأمنية بولاية الخرطوم لحسم الفوضى ، وأضاف قائلاً : « كل الخيارات مفتوحة للسيطرة على الموقف » .

وكان هذا السبب الذي أغلقت السلطات السودانية شارعي المطار وعبيد ختم القريبين من مطار الخرطوم الدولي حيث انتشر الجيش بكثافة في بعض المناطق.

دخول مدرعات ودبابات للجيش بمنطقة كافوري والرياض بالخرطوم

واستمرت أحداث السودان بعد ذلك ودخلت مدرعات ودبابات للجيش السوداني إلى منطقتي كافوري والرياض في الخرطوم ، في وقت غادر مواطنون من منطقة كافوري منازلهم وعمل الجيش على تأمين مسارات لهم للخروج بعد تصاعد إطلاق النار ، بسبب تمرد منسوبين من هيئة العمليات بجهاز المخابرات العامة ، ومن المرتقب صدور قرارات بإحالة قيادات في جهاز المخابرات السوداني للتقاعد ، وتأكيد الجيش السوداني أنه سيحسم الوضع خلال ساعات .

بيان المخابرات العامة السودانية اليوم

وبعدها أصدر جهاز المخابرات العامة بيانا ذكر فيه : « في إطار هيكلة الجهاز وما نتج عنها من دمج وتسريح حسب الخيارات التي طرحت على منسوبي هيئة العمليات اعترضت مجموعة منهم على قيمه المكافأة المالية وفوائد ما بعد الخدمة ، وجاري التقييم والمعالجة وفقا لمتطلبات الأمن القومي للبلاد » .

عدد الإصابات بعد إطلاق النار

وسقط خلال أحداث السودان جراء إطلاق هيئة العمليات بجهاز الأمن الرصاص الحي داخل الأحياء ، عدد من الاصابات ، حيث اصيب أربع حالات بينهم فرد من القوات المسلحة أصيب بطلق ناري في الكتف والصدر وحالته مستقرة ، وايضا باقي الحالات مستقرة ، وذلك وفقًا لما أعلنته لجنة أطباء السودان المركزية .

جدير بالذكر أن جهاز المخابرات العامة السوداني اصدر بيانا اشير فيه أن مجموعة من منسوبي هيئة العمليات اعترضت على إجراءات هيكلة الجهاز وقيمة المكافأة المالية وفوائد ما بعد الخدمة .

وفاء جودة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى