اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

شافي العجمي .. بعد القبض عليه هل هو داعية أم إرهابي؟

IMG-20200115-WA0001
IMG-20200115-WA0001

ألقت السلطات الكويتية ، أمس الثلاثاء 14 يناير ، القبض على الاستاذ الجامعي والداعية شافي العجمي وشقيقه في منفذ النويصيب ، بعد إصدار قرار من النيابة العامة الكويتية وقفهم . حيث وجهت لهما تهمة تمويل الإرهاب عبر جمع تبرعات بصورة غير مشروعة ودعم جبهة النصرة في سوريا ، ويقدم موقع الوكالة نيوز التفاصيل الكاملة عن شافي وشقيقه بعد حجزهم ، وذلك خلال السطور القادمة .

سبب القبض على شافي العجمي وشقيقه

كشف مصدر أمني عن أن جهاز أمن الدولة الكويتي ، ألقى القبض على الداعية العجمي وشقيقه في منفذ النويصيب ، منذ ساعات قليلة ، مؤكداً أن قرار التوقيف جاء لعدة اسباب ، وهما : أولاً: تصريحات شافي في إحدى القنوات الخليجية عن أمور بشؤون الحكم في البلاد ، ولم يكن هذا السبب الذي ادى إلى حجزة للتحقيق معه فقط وإنما يوجد اسباب أخرى . ثانيًا : ورود تقارير إلى وزارة الداخلية عبر وزارة الخارجية من الولايات المتحدة الأمريكية ، تضمنت وجود اسم شافي العجمي بين أسماء الأشخاص الداعمين لتنظيمات إرهابية في سوريا والعراق ، وكشف عن هذه الأسباب بعد إطلاق سراحة وإحالته إلى جهاز أمن الدولة والتحقيق معه لساعات . واضاف المصدر إلى أن اسم شافي لم يدرج من قبل مجلس الأمن ، باعتباره دعماً للإرهاب أسوة بحجاج العجمي ، وإنما هناك تقارير للمخابرات الأمريكية ووزارة الخزانة الأمريكية تبين أنه أحد الداعمين للمنظمات الإرهابية من خلال جمع التبرعات لدعم جبهة النصرة في سوريا ، ولم يذكر المصدر عن تفاصيل أخرى ، وجاء ذلك وفقًا لما ذكرته صحفية الأنباء الكويتية .

قرار النيابة العامة الكويتية

وقررت النيابة العامة الكويتية حجز شافي العجمي وشقيقه بعد أن وجهت لهما تهمة تمويل الإرهاب عبر جمع تبرعات بصورة غير مشروعة ودعم جبهة النصرة في سوريا والعمل على تأجيج الفتن وتأليب الرأي العام وإشاعة الأكاذيب وترويج للأعمال الإرهابية وبعض الدعوات للتخريب في البلاد خلال الفترة المقبلة. وكشف مصدر أمني لصحيفة "الأنباء" الكويتية، الأسباب التي دعت جهاز أمن الدولة إلى إلقاء القبض على المواطن شافي بمجرد وصوله إلى الكويت عبر منفذ النويصيب.

وفاء جودة