اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

برلماني: مغالطات اثيوبيا حول مفاوضات «سد النهضة» يؤكد سوء النية تجاه مصر

مباحثات سد النهضة
مباحثات سد النهضة الإثيوبي

قال المستشار الدكتور حسن بسيوني، عضو مجلس النواب وعضو لجنة الخبراء العشرة لإعداد الدستور، ان مغالطات البيان الأثيوبي بشأن الاجتماع الوزاري الذى عقد في أديس أبابا حول سد النهضة، مؤخرا، يؤكد وجود سوء نية متعمد من الجانب الأثيوبي تجاه مصر، وان أثيوبيا تتعمد إفشال أي مفاوضات.

وأوضح "بسيوني" في تصريح له، ان اعلان الحكومة المصرية استنكارها لما جاء في البيان الأثيوبي من المغالطات والتضليل المتعمد، لم يأتي من فراغ، بل جاء نتيجة الصورة المنافية لواقع مسار المفاوضات التي حاولت أثيوبيا تصديرها عما دار بالاجتماع الوزاري الذى دار في اديس ابابا يومي ٨ و٩ يناير الماضي، وهو الأمر الذى كشف عن الإصرار والتعمد الأثيوبي لتشويه الحقائق.

مشروع قانون برلماني يسمح بندب العاملين بالصناديق الخاصة

وأضاف الدكتور حسن بسيوني، أن مغالطات الموقف الأثيوبي، ليس اول موقف يكشف سوء النية، وانما سبقه مواقف أخرى منذ بدء المفاوضات كشفت عن التعنت والتعسف الأثيوبي في المفاوضات، الأمر الذى يشير الى ان سياسة المراوغة التي تتعبها إثيوبيا حول ملف سد النهضة لا تستهدف حل الأزمة إطلاقًا، بل تهدف الى كسب الوقت لبناء وملئ السد وتنفيذ مخططها ووضع مصر أمام الأمر الواقع، متابعا، ليس ذلك فقط، بل يرى البعض ان اثيوبيا تهدف من هذه المراوغات الوصول لدرجة بيع مياه النيل الي مصر.

مغالطات اثيوبيا حول مفاوضات سد النهضة

واضاف، للأسف نجحت اثيوبيا في التحايل والمراوغة على المجتمع الدولي بإفشالها لمسار المفاوضات خلال السنوات الماضية، مستغلة في ذلك حسن نية مصر.

وأضاف عضو مجلس النواب، ان مصر موقفها من سد النهضة، واضح ومعلن منذ البداية، حيث لا تقف ضد أي مشروعات تنمية بأثيوبيا أو بأي بلد أخر، وفى نفس الوقت ترفض المساس بحقوقها وتسعى للحفاظ على حياه مواطنيها، متابعا، مصر تدعم بناء ذلك السد بمبدأ " لا ضرر ولا ضرار"، ولكن أثيوبيا أصبحت تتعامل مع الأمر وكأن نهر النيل ملكية خاصة لها.

برلمانية عن صحة المصريين : هالة زايد لا تستحق أن تكون مسئولة عنها

وأشار الى ان في ظل ذلك المشهد، هناك تأييد شعبي وبرلماني في تفويض القيادة السياسية في اتخاذ كافة الطرق والوسائل للحفاظ علي حقوق مصر المائية، خاصة وان نهر النيل هو شريان الحياه لمصر والمصريين، مستشهدا بما قاله  "هيرودوت" مصر هبة النيل.