اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

القواعد العسكرية .. صروح عملاقة للجيش المصري

القواعد العسكرية .. على مساحة 150 ألف فدان افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الأربعاء قاعدة "برنيس الجنوبية" العسكريةقاعدة "برنيس الجنوبية" العسكرية بحضور عدد من رؤساء الدول ووزراء الدفاع العرب والأجانب وعدد من الشخصيات الدبلوماسية رفيعة المستوى. وبدأ الافتتاح بمناورة ضخمة جدًا وهي الأكبر في تاريخ الجيش المصري وأطلق عليها (قادر 2020) وتشارك فيها حاملة المروحيات ميسترال وقوات الإنزال البرمائي ومختلف أنواع المقاتلات متعددة المهام والمروحيات الهجومية بالقوات الجوية. وحصل موقع « الوكالة نيوز » على بعض المعلومات عن قاعدة برنيس تقع قاعدة برنيس البرجو جنوب البحر الأحمر وأنشئت خلال العام الماضي ضمن 5 قواعد كبيرة يتم انشائها وتضم قاعدة جوية وأخرى بحرية وتضم مستشفًى عسكريًا ورصيفًا بحريًا وبها ممرات عديدة طول كل منها 3000م وعرض من 30 لـ45 مترًا وتضم القاعدة رصيفًا طوله 1000 متر وعمقه 14 مترًا. تم إنشاء العديد من ميادين الرماية والتدريب وعدد من المباني السكنية داخل القاعدة العسكرية ويجري العمل على إنشاء ميناء تجاري بطول 1200 متر وعمق 17 مترًا وكذلك إنشاء عدد من المنشآت الخدمية. تُعد قاعدة برنيس هي الثانية ضمن سلسلة القواعد العسكرية الجديدة وتهدف القاعدة إلى تنويع مواقع التمركز الاستراتيجي للقوات المسلحة لحماية السواحل الجنوبية ومن مهامها حماية الاستثمارات الاقتصادية والثروات الطبيعية والتصدي للتحديات الأمنية بالبحر الأحمر. كما تهدف قاعدة برنيس العسكرية إلى تأمين حركة الملاحة العالمية عبر محور الحركة من البحر الأحمر إلى قناة السويس والمناطق الاقتصادية المرتبطة بها. وتعتبر قاعدة برنيس العسكرية إحدى القواعد العسكرية المصرية الجديدة التي أنشأت ضمن أولويات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية حيث اهتم بضرورة فتح قواعد عسكرية جديدة ضمن خطة التطوير والتحديث بالقوات المسلحة. الرئيس السيسي وفعاليات المناورة قادر 2020 وتشارك العديد من القطع الجديدة التي انضمت للجيش المصري خلال الفترة الماضية ومنها المقاتلات الحربية والمروحيات مثل الكاموف الروسية وكذلك طائرات f16 وطائرات الرفال خلال فعاليات المناورة قادر 2020 التي يشهدها الرئيس عبد الفتاح السيسي. القواعد العسكرية كما تظهر الغواصات المنضمة حديثا للقوات البحرية المصرية ومن بينها الغواصة الألمانية تايب 209 وعدد من لنشات الصواريخ والفرقاطات والجويند. السيسي يفتتح قاعدة برنيس جنوب شرق مصر وتضم المناورة قادر 2020 عددا كبيرا من منظومات التسليح في الجيش المصري والتي تظهر خلال فعاليات افتتاح قاعدة برنيس العسكرية ومن بينها منظومات الدفاع الجوي وبعض الأسلحة المتطورة في تسليح الأفراد.

مشاركة ولي عهد أبوظبي

« نشارك الشعب المصري الشقيق إنجازاته الوطنية والتنموية والحضارية » بهذه الكلمات شارك الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية صباح اليوم الأربعاء في افتتاح قاعدة برنيس العسكرية بمنطقة البحر الأحمر. تغريدة ولي عهد أبو ظبي وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية في تغريدة عبر «تويتر»: «وصلت بحمدالله إلى محافظة البحر الأحمر، في مصر لحضور افتتاح قاعدة برنيسالعسكرية بدعوة كريمة من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي... نشارك الشعب المصري الشقيق إنجازاته الوطنية والتنموية والحضارية ». ورفع الرئيس عبدالفتاح السيسي علم القوات المسلحة المصرية على قاعدة «برنيس» العسكرية وعلى المكون البحري من قاعدة برنيس العسكرية. حضر الافتتاح ولي عهد أبوظبي نائب القائد العام للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد ورئيس أرمينيا أرمين سركيسيان ونائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان. كما حضر رئيس مجلس النواب الدكتور على عبدالعال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة والقوات المسلحة فضلا عن عدد من ضيوف مصر من الدبلوماسيين.

قاعدة برنيس العسكرية

ومن أبرز المعلومات المتوفرة عن القاعدة العسكرية الجديدة هي أن قاعدة برنيس العسكرية تقع فى جنوب البحر الأحمر وهى ثاني القواعد العسكرية الجديدة وتم انشائها خلا وقت لا يتعدى سنة ومهمتها الأولى حماية وتأمين السواحل المصرية الجنوبية وحماية الإستثمارات الإقتصادية والثروات الطبيعية. ومن المهام أيضا مواجهة التحديات الأمنية في نطاق البحر الأحمر وتأمين حركة الملاحة العالمية بالبحر الأحمر. وتضم قاعدة جوية وقاعدة بحرية متطورة وتضم قاعدة برنيس العديد من ميادين الرماية وتشمل القاعدة مستشفى عسكرى و رصيف بحرى. الرئيس السيسى وفعاليات المناورة قادر 2020 وتشارك العديد من القطع الجديدة التى انضمت للجيش المصرى خلال الفترة الماضية ومنها المقاتلات الحربية والمروحيات مثل الكاموف الروسية وكذلك طائرات f16 وطائرات الرفال خلال فعاليات المناورة قادر 2020 التي يشهدها الرئيس عبد الفتاح السيسي. كما تظهر الغواصات المنضمة حديثا للقوات البحرية المصرية ومن بينها الغواصة الألمانية تايب 209 وعدد من لنشات الصواريخ والفرقاطات والجويند. وتضم المناورة قادر 2020 عددا كبيرا من منظومات التسليح فى الجيش المصرى، والتى تظهر خلال فعاليات افتتاح قاعدة برنيس العسكرية، ومن بينها منظومات الدفاع الجوى، وبعض الأسلحة المتطورة فى تسليح الأفراد. أنشطة مناورة قادر 2020 فيما شهدت الأيام الماضية فعاليات كثيرة حضرها الفريق أول محمد زكى، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وذلك ضمن أنشطة لمناورة قادر 2020 ، حيث قامت القوات الجوية بإعادة تمركز لطائراتها من مختلف الطرازات ومن مختلف القواعد العسكرية لتقديم الحماية الجوية لكافة العناصر المشاركة في المناورة قادر 2020 على مختلف الاتجاهات. وتنفيذ عدد من طلعات الاستطلاع وتقديم المعاونة النيرانية للعناصر المشاركة في تنسيق تام مع قوات الدفاع الجوي وكذا معاونة القوات البحرية أثناء تنفيذ مهامها لتأمين المصالح الاقتصادية في مسرحي عمليات البحرين الأحمر والمتوسط وتنفيذ أعمال النقل الاستراتيجي لقوات الصاعقة في اتجاهات عملها والقيام بتنفيذ عمليات الإبرار والإسقاط لقوات المظلات مع تقديم المعاونة الجوية باستهداف البؤر الإرهابية على كافة الاتجاهات بالتعاون مع التشكيلات التعبوية مع الاستعداد لتنفيذ مهام الإخلاء الطبي والبحث والإنقاذ.

كتب: محمد السيد