اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

وكيل نقل النواب: منظومة كارت الفلاح تدعم خطة الدولة للنهوض بالزراعة

منظومة كارت الفلاح
منظومة كارت الفلاح

قال النائب محمد عبد الله زين الدين، نائب إدكو ووكيل لجنة النقل، أن التوسع في تطبيق منظومة كارت الفلاح بمحافظتين جديدتين بعد بورسعيد والغربية، يساهم في دعم القطاع الزراعي والفلاحين والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه وهو أحد آليات خطة الدولة للنهوض بالقطاع الزراعي.

وأوضح أن الكارت يضمن حصول الفلاح على جميع الخدمات المدعومة من الجمعية الزراعية، وهذا المشروع يتضمن حصر جميع الحيازات الزراعية، وبالتالي يمكن تخطيط احتياجات المزارع من كيماوي وبذور بشكل أفضل، وتقديم الدعم للفلاح بشكل محكم، وترشيد الإنفاق وحكومة المنظومة الزراعية.

نقل النواب: مناخ العمل الطارد في المستشفيات الحكومية وراء هجرة الأطباء  

وطالب النائب بتطبيق المنظومة وتوزيع الكارت على الفلاحين بالبحيرة، خاصة وأن نسبة الاكتمال في المشروع وصلت إلى 95%، حسب تصريحات وزارة الزراعة، مع تذليل كافة العقوبات التي تقف في سير المنظومة.

يجدر الإشارة الى ان الدكتور عباس عبدالحي الشناوي، رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة، قال إن منظومة كارت الفلاح، يأتي في إطار اتجاه الدولة لاستخدم تكنولوجيا المعلومات في كل المجالات، ومنها المجال الزراعي، إذ بدء تطبيق الكارت الذكي أو الرقمي في محافظتي الغربية وبورسعيد منذ منتصف سبتمبر الماضي، وجرى توزيع نحو 1000 كارت.

منظومة كارت الفلاح

وأضاف الشناوي أن بدء تطبيق هذه المنظومة هي بداية مبشرة لدعم القطاع الزراعي والفلاحين، وللتأكد من وصول الدعم لمستحقيه وهو أحد آليات خطة الدولة للنهوض بالقطاع الزراعي، كما أن "الكارت الذكي" يوضح الحيازة الزراعية الحقيقية لكل فلاح ويقضي على الحيازات الوهمية.

وأوضح رئيس الخدمات الزراعية أن "كارت الفلاح" سيحد من انتشار السوق السوداء للأسمدة، وسيجري توزيع الأسمدة من خلاله بالكميات المطلوبة بناء على مساحة الأراضي المسجلة على الكارت، بالإضافة إلى أن منظومة الحيازة الإلكترونية ستلعب دورا هاما في تحديد عدد ملاك الأراضي والمستأجرين.

وكيل «نقل النواب»: مجمعة التأمين خطوة تنظيمية نحو تحقيق الاستقرار

وتابع الشناوي أن المنظومة الجديدة تعتبر قاعدة بيانات صحيحة للفلاحين،  تساعد في تحديد الكميات المطلوب توفيرها من الأسمدة والتقاوي ومستلزمات الإنتاج خلال الموسمين الصيفي والزراعي، وإحكام الرقابة في الجمعيات والمديريات الزراعية، وتسهل أيضا البدء في تطبيق الزراعة التعاقدية بشكل فعال لخدمة منظومة الزراعة، والحد من سلسلة الوسطاء التي تتسبب في ارتفاع أسعار المحاصيل الزراعية.

وأشار رئيس الخدمات الزراعية إلى أن "الكارت الذكي" سيوضح المساحات الإنتاجية لكل القطاع الزراعي، كما يوضح أنواع الزراعات وما تحتاجه الدولة في التصدير أو الاستيراد من المنتجات الزراعية.