اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

على عبدالعال يطالب بيوم سنوي للمتضررين من جرائم الإرهاب

جرائم الإرهاب
جرائم الإرهاب

استأنف الدكتور على عبدالعال مشاركته في اجتماع الفريق الاستشاري رفيع المستوى المعني بمكافحة جرائم الإرهاب بالاتحاد البرلماني الدولي والمنعقد حالياً في جينيف.

وخلال الاجتماع قام بعمل عدة مداخلات حول موضوع التعامل مع ضحايا جرائم الإرهاب حيث أكد على أن التعامل مع ضحايا الإرهاب يمثل أحد المسارات الرئيسية في مواجهة خطر الإرهاب العابر للحدود.

وأكد على أن مصر من الدول المبادرة بإنشاء مجموعة أصدقاء ضحايا جرائم الإرهاب بالأمم المتحدة بنيويورك ضمن رؤيتها الشاملة لمكافحة الإرهاب.

على عبدالعال يودع رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني

كما دعا الدكتور على عبدالعال خلال مداخلته إلى تحديد يوم سنوي للتوعية بمآسي وآلام المتضررين من جرائم الإرهاب في العالم وحجم المعاناة الذي يُلحِقها الإرهاب بالعائلات والأسر البريئة.

كما تطرق الاجتماع إلى مناقشة استراتيجية الأمم المتحدة حول كيفية الاستفادة من البيانات التي تساعد على مكافحة الظاهرة الإرهابية والتي تشمل بيانات المسافر وسجل اسم الراكب ضمن الجهود الدولية لمكافحة جرائم الإرهاب على كافة المستويات. والآراء القانونية المتعددة التي تثور في هذا الخصوص.

جرائم الإرهاب

وكان شارك الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب الخميس في فاعليات اليوم الأول للاجتماع الخامس للفريق الاستشاري رفيع المستوى المعني بمكافحة الإرهاب التابع للاتحاد البرلماني الدولي، والمُنعقد على مدار يومين، بمقر الاتحاد البرلماني الدولي في العاصمة السويسرية جنيف.

وقام الدكتور على عبدالعال بعمل عدة مداخلات أمام الاجتماع أشار فيها إلى أن الإرهاب يهدد الأمن والسلم الدوليين، وأن هناك مسئوليه قانونيه على الدول التي تساهم أو تساعد أو تشجع نقل المقاتلين الإرهابيين الأجانب من مكان إلى أخر.

وأشار إلى أن نموذج الحروب بالوكالة أصبح معروفاً ومرئيا في كثير من الأماكن في العالم، مؤكداً على أن الاتحاد البرلماني الدولي يجب أن يكون له موقف من ذلك.

كما أشار الدكتور عبدالعال أيضا إلى أن هناك تخوف مشروعا من انتقال المقاتلين الإرهابيين الأجانب عن طريق مساعده بعض الدول من سوريا إلى دول أخرى بها عدم استقرار،  وهذا ما  تحذر منه مصر وستقف ضده.

وشدد على أن أية دوله ستشارك في عمليه النقل تقع عليها مسئوليه قانونيه في هذا الشأن ويمكن الرجوع عليها بالتعويض للأضرار واثبات علاقة الدولة المساعدة بعملية النقل سهل الاثبات.