اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

وكيل «دفاع النواب» يطالب بمحاسبة المسئولين عن حادث طبيبات المنيا

المسئولين عن حادث
المسئولين عن حادث طبيبات المنيا

قال النائب أشرف جمال وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب عن محافظة المنيا إن حادث طبيبات التكليف لن يمر مرور الكرام ولابد من محاسبة جميع المسئولين ، وكل من قصر في أداء واجبه سيلاقي جزاءه من القانون والمجتمع، مشددا بأنه لن يترك حق الشهداء الذين راحوا ضحية الاستهتار.

أضاف نائب المنيا أنه سبق وحذر من الطريق الذي شهد الحادث أكثر من مره منذ سنوات بحضور وزير النقل السابق هشام عرفات، وطالبه بضرورة عودة قطار الساعة الرابعة فجرا الذي كان يخدم أهالي محافظتي المنيا وبني سويف وبعض قري الجيزة للتخفيف عن الأهالي وحمايتهم من عفاريت الأسفلت الذين أصبحوا مندوبين للموت.

وكيل دفاع النواب: القوات المسلحة تعيد رسم خريطة جديدة للقوة في المنطقة

نوه "جمال" أنه تقدم بطلب إحاطة عاجل للدكتور علي عبد العال موجه إلي رئيس الوزراء ووزيرة الصحة ووزير النقل وجميع الجهات المعنية لسرعه محاسبة المسئولين عن الحادث، لافتا أنه يجهز لاستجواب شامل ضد وزيرة الصحة موثق بالأدلة للمحاسبة والمراجعة.

وتوفي 3 طبيبات، وأصيب 11 آخرون من ابناء المنيا، الأربعاء الماضي، في حادث تصادم سيارتين، عند مدخل بوابة الكريمات على طريق الجيش بزمام محافظة الجيزة.

المسئولين عن حادث طبيبات المنيا

والمتوفيين والمصابين كانوا في طريقهم لحضور دورة تدريبية بالمعهد القومي للتدريب التابع لوزارة الصحة، واصطدمت سيارتهم بأخرى.

في سياق متصل قرر مجلس نقابة الأطباء، الدعوة لعقد جمعية عمومية في 13 مارس المقبل، لبحث أزمات الأطباء في مصر في ضوء ما جرى لطبيبات المنيا.

كما قرر المجلس، مخاطبة رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء للتدخل لإيقاف كل أشكال التعسف والمخاطر التي يواجهها الأطباء حاليا.

وقرر أيضا إقامة تأبين لشهيدات الطب الثلاثة (نورا كمال، ورانيا محرم، وسماح نبيل)، يوم الثلاثاء المقبل، الساعة الثانية عشرة ظهرا بمقر دار الحكمة.

وكيل دفاع النواب: قرار البرلمان التركي يؤكد إجرام أردوغان

وقرر مجلس نقابة الأطباء التحرك السريع وتفعيل القرارات التي اتخذها فور الحادث وصدرت في بيانه الرسمي وهى إحالة كل المتسببين في الحادث الى لجنة التحقيق بالنقابة ورفع قضية مدنية ضد وزارة الصحة مع التقدم ببلاغ للنائب العام والنيابة الإدارية لفتح تحقيق جنائي وإداري في الواقعة ضد كل من تسبب في إصدار أوامر إدارية متعسفة أو شارك في تهديد الأطباء مما عرض حياتهم للخطر.

كما قرر تقديم جميع سبل الدعم القانوني والنقابي لأهالي الشهداء وللمصابين، وكذلك طالب المجلس ضرورة إقامة جميع الدورات التدريبية بالمحافظات، أما في حال حتمية الانتقال لأى محافظة أخرى تقوم جهة العمل بتوفير سبل الانتقال الآمنة على أن يتم إخطار الأطباء بأي مأموريات عادية أو تدريبية بموعد يسبقها بأسبوعين على الأقل، كذلك ضرورة اتخاذ إجراءات احتساب الوفيات والإصابات «إصابة عمل»، مع تقديم أعلى مستوى من الرعاية الطبية للمصابين، حتى وإن استدعى الأمر السفر للخارج.

المنيا جمال زكى