اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بعد انتشاره في الصين.. ما هو فيروس كورونا

دخول كورونا للدولة
دخول كورونا للدولة

مازال فيروس كورونا الملقب ب الفيروس الغامض يثير الرعب في الصين بعد أن ظهرت حالات جديدة تحمل المرض ذاته، وعددها 17 حالة- وفقا ل "سكاي نيوز ". وبذلك يكون قد وصل عدد المصابين بفيروس كورونا في الصين إلى 62 مصاب وجميعهم من مدينة واحدة وهى ووهان، ولكن في وقتا سابقا وتحديدا في عام 2003، استطاع هذا الفيروس الغامض القضاء على 800 ألف مواطن حول العالم ولذلك يظهر القلق بمجرد وجود إصابات جديدة. فيروس كورونا يطلق عليه أيضا متلازمة الشرق الأوسط التنفسية لان هذا مرض يتسبب في حدوث كورونا أو الفيروس الغامض الذي اكتشف للمرة الأولى عام 2002، وكان لعدد من الدول نصيب منه مثل الصين المملكة العربية السعودية ثم أصبح ينتشر تدريجيا إلى أن بات يهدد الشعب الصيني حاليا. فيروس كورونا يمكن أن يحدث بسبب نزلات البرد لأن الفيروس يلازم فيروس الأنفلونزا والبرد ولذلك يمكن أن يحمله من يصاب بالبرد.

اعراض فيروس كورونا

يظهر فيروس كورونا من خلال الحمى والسعال وضيق التنفس ويمكن أن تصل أعراضه إلى أعراض العدوى المعوية التي ينتج عنها اسهال شديد. وقد تمتد الأعراض إلى حد الحاجة إلى دخول العناية المركزة لعدم القدرة على التنفس وأيضا قد تصل إلى مرحلة فشل بعض أجهزة الجسم مثل الفشل الكلوي او الصدمة الانتانية- وفقا لوزارة الصحة السعودية.

فيروس كورونا

هل يسهل اكتشاف كورونا؟

لا يسهل اكتشاف فيروس كورونا في كل الحالات لأن أعراضه المبكرة تشبه البرد العادي ولهذا السبب يتم اللجوء إلى الفحص الطبي بعد تأخر الحالة الصحية ولذلك نصحت وزارة الصحة السعودية عبر موقعها الرسمي بضرورة زيارة الطبيب بمجرد ظهور أعراض البرد. كما يجب الخضوع للكشف قبل السفر حتى لا تنتقل العدوى من بلد لأخرى من خلال ذهاب الأشخاص الحاملين للفيروس إلى أماكن جديدة.

ما الذي يجب فعله عند التعامل مع حامل فيروس كورونا؟

في حالة التعامل مع المصاب بفيروس كورونا خلال الأربعة عشر يوميا الأخيرة من الإصابة يجب أخذ احتياطات الوقاية من العدوى ويحدث ذلك عن طريق المستشفيات فقط، ولكن بشكل عام يجب الابتعاد عن اي شخص مصاب بفيروس البرد او الأنفلونزا.

نور محمد