اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

المسلسل التركي بابل يثير غضب المتابعين بعد عرض الحلقة الاولى بسبب جملة حوارية

المسلسل التركي بابل - شنت إحدى صفحات موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك هجوماً على كاتب المسلسل التركي "بابل" بطولة خالد أرغنتش و بيرجي أكلاي و نور فتاح أوغلو بسبب جملة حوارية جاءت على لسان البطل خالد أرغنتش في سياق الأحداث أساء البعض فهمها على أنها تحمل اهانة للعرب.

حيث قال خالد أرغنتش : "أن البلدان العربية لن تصلح للعيش خلال السنوات الخمس القادمة، فمعظم العرب يشترون بيوتاً في تركيا الآن".

الهجوم :

و اثارت هذه الجملة غضب عدد كبير من متابعي المسلسل التي اعتبرها البعض اهانة كبيرة للعرب الذين تسببوا في شهرة المسلسلات التركية من الاساس لأن القنوات الفضائية العربية هي أول من قام بشراء المسلسلات التركية و بثها مدبلجة عبر محطاتها، كما ان هذه ليست المرة الاولى  التي يطاول فيها أحد الفنانين الأتراك على العرب، فزوجة الفنان خالد أرغنتش تطاولت من قبل على العرب و أكدت أنها ليست سوق كبيرة للمسلسلات التركية معلقة بذلك على أمر منع بث الفضائيات العربية للمسلسلات التركية، و حينها نفت الممثلة التركية بيرجوزار كوريل استهزائها بالجمهور العربي بعد معرفتها بقرار مجموعة قنوات MBC بوقف عرض المسلسلات التركية.

حيث انتشر خبر في المواقع والصحف التركية أن بيرجوزار قالت إنها غير مهتمة بخبر وقف عرض المسلسلات التركية في الوطن العربي.

وانزعجت بيرجوزار من انتشار هذا الخبر ونفت تماماً كل ما قيل، وأكدت أنها عندما تحدثت في هذا الأمر كانت تقصد أن المسلسلات التركية تشاهد في معظم دول العالم، ولم تقصد أن تهين الدول العربية أو العرب، مؤكدة على احترامها للجمهور العربي الذي كان سبب شهرتهم.

الدفاع عن المسلسل التركي بابل :

و قال البعض أن الأتراك يحملون في قلوبهم كراهية كبيرة للعرب، و دائماً ما يقللون منا في أعمالهم فلا تأتي سيرة دولةعربية إلا و يتحدثون عنها بسخرية و تقليل.

فيما دافع البعض عن الأمر مؤكدين أن هذا الحوار ليس به اساءة للعرب على الاطلاق، و أن هذا حقيقي بالفعل فكثير من أغنياء العرب يشترون بيوتاً  في تركيا حقاً، و هذا ليس ادعاء أو اتهام،  و أن هذا نتيجة لعشق العرب للمسلسلات التركية و تعلقهم بالأماكن السياحية الرائعة التي تظهر في المسلسلات.

فيما قال آخرون  أن الأفلام الأمريكية التي نشاهدها و اصبحنا نتحدث بلغتهم في كثير من الأحيان من كثرة متابعتنا لأفلامهم يهينون العرب حقاً، بالفاظ صريحة و مسيئة، و لكننا لا نشن عليهم هجومك هكذا و تمر علينا تلك العبارات مرور الكرام و كأننا اعتدنا عليها، بل و مازلنا نتابع كل ما هو أجنبي دون سأم.

حقيقة ما حدث :

في الحقيقة و بعيداً عن نظرة الأتراك للعرب و حقيقة مشاعرهم نحونا، إلا أن هذه  الجملة جاءت في سياق الأحداث على لسان البطل و هو ينصب على أحد الزبائن و يحاول اقناعه بشراء الوحدة السكنية بسعر أقل من ثمنها لأن العرض مستمر ليوم واحد فقط، أي أن هذه المعلومة أي كانت صحتها يستغلها البطل لفعل شيء سيء و ليس للتباهي و التفاخر.

كما أن الكاتب يقصد بأن الدول العربية لا تصلح للعيش في السنوات القادمة بسبب الحروب و الصراعات و النزاعات، و الأوضاع الاقتصادية غير المستقرة في الدول العربية ما يتسبب في هجرة الاثرياء منها إلى الدول الأكثر استقراراً و يقع اختيارهم على تركيا لانها الأقرب، و اجراءات استخراج تأشيرات السفر لها اسهل بكثير من الدول الأوروبية أو الأمريكية، لحين استقرار الاوضاع في بلادهم، فمن المعروف أن الدول العربية هي الافضل من حيث الموقع الجغرافي و الأماكن الساحرة و حالة المناخ شبه المعتدل طوال ايام العام تقريباً، و هي المكان الأمثل للعيش فيه لولا الحروب التي نشبت بها مؤخراً.

خالد أرغنتش 

أما بالنسبة لخالد أرغنتش فهو  لا ينظر للعرب نظرة دونية أو سيئة ،بدليل أنه لم  يعترض ابداً على المشاركة في فيلم مصري تم تصويره في المغرب، حيث شارك الفنان أمير  كرارة  في فيلم "كازابلانكا" و وافق على الظهور كضيف شرف بمساحة دور صغيرة جداً رغم أنه يؤدي أدوار البطولة المطلقة في بلده الاصل تركيا، بل و ظهر في دور الرجل الشرير، و اثناء تواجده في مصر اشاد بها و بسحرها، و أشاد بطيبة الشعب المصري .

كما شكر في الفنان أمير كرارة و أكد على موهبته الفنية و انه سعيد بالمشاركة في هذا الفيلم المصري و بزيارة مصر، كما أنه كان اول فنان تركي حريصاً على تلبية دعوة الحضور إلى مصر للمشاركة في فاعليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته الأولى، و أكد أنه نال شرف الحضور و نال شرف أن يكون مهما لدرجة أن تأتيه دعوة خاصة للحضور و المشاركة في المهرجان.

داليا محمد

لمعرفة مزيد من التفاصيل عن مسلسل بابل من هنا