اهم الاخبار
الثلاثاء 07 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

معرض الكتاب 2020 .. ١٢ معلومة تلخص تفاصيل الحدث الثقافي

يبحث العديد من المواطنين ، قبل انطلاق فاعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته والواحدة والخمسين لعام 2020 ، كما يبحث العديد عن اماكن دار النشر في معرض الكتاب 2020 ، لشراء الكتب المحببة لديهم . ومن المقرر انطلاق المعرض في الفترة 22 يناير الحالي وحتى 4 فبراير المقبل في مركز المؤتمرات الدولي بالتجمع الخامس ، تحت عنوان « مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع » ، فيما تحل دولة السنغال ضيف شرف هذه الدورة ، وتم اختيار العالم «جمال حمدان » شخصية المعرض . وفيما يلي ينشر موقع « الوكالة نيوز » تفاصيل معرض الكتاب 2020 ، وذلك خلال السطور القادمة :

1- موعد معرض الكتاب ومكانه ؟

تبدأ فاعليات المعرض من يوم 23 يناير وحتى 4 فبراير ، بمركز مصر للمعارض الدولية خلف مسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس، على محور المشير ، وسيكون مفتوح للجمهور يومياً من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 8 مساءً .

2- هل معرض الكتاب مفتوح يوم الجمعة؟

أما عن يوم الجمعة فيبدأ فتح ابواب المعرض من الساعة 12 ظهرًا وحتى 8 مساءً ، وتستمر فاعليات معرض الكتاب لمدة اسبوعين ، على ان ينتهي يوم الثلاثاء 4 فبراير المقبل .

3- أسعار تذاكر دخول معرض الكتاب وأماكنها ؟

يشترى زائر معرض الكتاب ، تذاكر الدخول من البوابات الرئيسية بالمعرض ، وعن سعر تذكرة دخول معرض الكتاب 2020 ، قال الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئه العامة للكتاب ، أن سعر التذكرة هذا العام يبلغ 50 جنيهات زيادة عن العام الماضي بقيمة تقدر جنيهين ، والدخول مجاني لذوي الاحتياجات الخاصة وأبناء الشهداء من القوات المسلحة والشرطة .

4- مواصلات معرض الكتاب

للعام الثاني على التوالي ، يقام معرض القاهرة الدولي الكتاب داخل مركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بمدينة القاهرة الجديدة التجمع الخامس ، حيث حددت إدارة المعرض 8 خطوط بإجمالي 80 أتوبيسا ، ويمكن زيادتها إلى 100 أتوبيس في أيام العطلات ، وتوجد اتوبيسات معرض الكتاب بمواقف الأتوبيس بالأماكن المذكورة ومكتوب عليها « معرض الكتاب » ، وتتحرك بمعدل تقاطر 15 دقيقة من وإلى المعرض ، وسعر التذاكر موحدة في جميع الاتجاهات سواء من محافظة القاهرة أو الجيزة بقيمة 6 جنيهات .

5- مواصلات معرض الكتاب من محافظات الأقاليم ؟

على زائر معرض الكتاب من محافظات الاقاليم ، ركوب قطارات السكك الحديدية المتجهة إلى محطة مصر ، وستجد أتوبيسات معرض الكتاب بميدان رمسيس أو عبد المنعم رياض ، اما عند نزولك موقف عبود ستجد أتوبيسات المعرض من المظلات ، أما لو متجه لموقف العاشر ستجد أتوبيسات المعرض بموقف السلام أو اركب أي ميكروباص لمسجد المشير.

6- هل يوجد جراجات لركن السيارات ؟

يوجد جراج عمومي كبير أمام مركز مصر للمعارض الدولية ، كما أنه هناك متطوعين بمعرض الكتاب يوجهون الزائر بمجرد دخولك المعرض بالسيارة .

7- هل المعرض مجهز لذوي الاحتياجات الخاصة ؟

معرض الكتاب 2020 بالفعل مجهز بمسارات خاصة وأسانسيرات لذوي الاحتياجات الخاصة ، بالإضافة إلى الدخول مجانا طوال فترة المعرض .

8- هل هناك مكان مخصص لبيع الأطعمة ؟

توفر ارض المعارض ، عدد كبير من المطاعم والكافيهات المختلفة بين قاعة 2 و 3 طوال فترة المعرض .

9- كيف أبحث عن مكان بيع كتاب معين ؟

يوجد تطبيق مفعل لمعرض الكتاب ، قم بتنزيله على هاتفك ، وابحث عن اسم الكتاب ومن خلاله أعرف اسم دار النشر ، وبعد ذلك اعرف مكان الدار من خلال الخريطة الموجودة بالابلكشين أو متطوعين معرض الكتاب .

10- هل سور الأزبكية موجود بالمعرض ؟

نعم سيشارك سور الازبكية هذا العام بمعرض الكتاب من خلال 41 مكتبة بصالة 4 .

11- هل هناك نشاطات مختلفة في المعرض؟

- نعم يوجد أكثر من 900 نشاط وفعالية خلال أيام المعرض ، بتتنوع ما بين ندوات ثقافية وفكرية، وحفلات توقيع ، وأنشطة للطفل ، وعروض مسرح وأفلام سينمائية ، فضلا عن استضافة عدد كبير من نجوم الفن والثقافة ، ويمكنك يوميا معرفة فعاليات المعرض قبل نزولك من خلال الصفحة الرسمية لمعرض الكتاب على فيس بوك، والتي ستنشر الفعاليات يوم بيوم . - ووصل عدد الناشرين إلى 900 دار نشر وجهة ، بزيادة 153 دار نشر عن العام الماضي ، كما يوجد 398 دار نشر مصرية مشاركة في المعرض ، وعن عدد الأجنحة المشاركة 808 ، بزيادة 86 عن العام الماضي ، أما عدد الناشرين المصريين من كتاب الأطفال 75 ، وكذلك عدد الناشرين المصريين للكتاب الإسلامي والتراثي 121 . - وعن عدد الناشرين للكتاب الصوتي الإلكتروني فيكون 7 ، وكذلك عدد المشاركين من ذوي الهمم 3 ، وايضا عدد الناشرين العرب 255 ، وعدد دور النشر المشاركة عن طريق التوكيلات 99 ، وعدد الأنشطة 925 ، وكذلك عدد المشاركين في الفاعليات 3502 ، وعن عدد الدول المشاركة في المعرض، بزيادة ثلاث دول عن العام الماضي 38 .

12- رابط أبلكشين معرض الكتاب 2020

أطلقت الهيئة العامة للكتاب ، ابلكشين جديد لتسهيل على المواطنين ما يبحثون عنه قبل زيارتهم للمعرض ، حيث يتضمن التطبيق برنامج الأنشطة وبيانات كاملة عن الإصدارات وأماكنها في القاعات المختلفة ، كما توجد خريطة متحركة بموقعه أشبه بخريطة « GPS » ترشد الزائر إلى المكان الذي يستهدفه للتيسير عليه، ويمكنكم تحميل التطبيق من خلال هذا الرابط.

وفاء جودة