اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

الأربعاء.. جامعة الأزهر تطلق قافلة طبية تنموية شاملة بالجيزة

قافلة طبية تنموية
قافلة طبية تنموية

تنظم لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الأزهر الأربعاء 22 يناير الجاري قافلة طبية تنموية شاملة لقرية شنبارى- بمركز ومدينة أوسيم - محافظة الجيزة.

وتنطلق القافلة تحت رعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والدكتور محمد حسين المحرصاوى رئيس جامعة الأزهر واللواء احمد راشد محافظ الجيزة.

وأوضح المحرصاوى أن القافلة تأتى في إطار حرص الجامعة على تنمية المجتمع وخدمة البيئة وتقديم خدمات طبية وتوعوية وتثقيفية شاملة للمناطق الأشد احتياجا على مستوى الجمهورية.

وأكد أن قافلة طبية تنموية ستقوم بتوقيع الكشف الطبي على المواطنين في تخصصات (الباطنة.. الرمد.. النساء والتوليد.. القلب والصدر.. العظام.. الأطفال.. الأسنان.. جلدية.. مخ وأصاب.. مسالك.. أنف اذن.. أشعة وتحاليل) وتحويل الحالات الحرجة الى مستشفيات جامعة الأزهر بالإضافة إلى عقد ندوات للم الشمل ومكافحة التطرف.

ونظمت اللجنة في ديسمبر الماضي قافلة طبية لقرية بشبيش محافظة الغربية، وتم توقيع الكشف علي 2000 حالة، بالإضافة لصرف العلاج اللازم بالمجان وعمل أشعة وتحاليل لهم كما قامت بتحويل حوالى مائة وخمسين حالة حرجة إلى مستشفيات جامعة الازهر لاستكمال علاجهم وإجراء المزيد من الاشعة والتحاليل والعمليات الجراحية لمن يحتاج إليها.

قافلة طبية تنموية

وعقدت القافلة اختبار فورى لمحو الامية ل75 مواطن ، وقام أعضاء بيت الزكاة والصدقات المصري بتلقي أوراق أكثر من خمسمائة وعشرون أسرة تمهيدا لبحثها وصرف اعانات عينية ومادية لمن يستحق.

وصرح الدكتور المحرصاوى أن قافلة طبية تنموية تأتى في إطار حرص الجامعة على تنمية المجتمع وخدمة البيئة وتقديم خدمات طبية وتوعوية وتثقيفه  شاملة للمناطق الاشد احتياجا على مستوى الجمهورية وأكد ان القافلة ستقوم بتوقيع الكشف الطبي على المواطنين فى تخصصات (الباطنة.. الرمد.. النساء والتوليد.. القلب والصدر.. العظام.. الأطفال.. الأسنان.. جلدية.. مخ وأصاب.. مسالك.. أنف اذن.. أشعة وتحاليل) وتحويل الحالات الحرجة إلى مستشفيات جامعة الأزهر بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية لربات  البيوت والفتيات على بعض الصناعات اليدوية البسيطة التي يمكن أن تقوم بها ربات البيوت بالمنازل ، كما تقوم القافلة بعقد امتحان فورى لمحو الأمية وعقد ندوات للم الشمل ومكافحة التطرف وكذلك ندوات توعوية دينية وصحية وزراعية وبيطرية بالإضافة الى عرض للخدمات المقدمة من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر؛ كما ستقوم القافلة بتوزيع مساعدات غذائية  وبطاطين للأسر الأشد احتياجا.

الوكالة نيوز ترصد فعاليات جامعة الأزهر على مدار الأسبوع

مريم محمود