اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

اجتماع الملكية الفكرية والتنافسية في الجامعة العربية.. اليوم

تعقد إدارة الملكية الفكرية والتنافسية بجامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، الاجتماع الخامس للجنة الفنية للملكية الفكرية بمقر الأمانة العامة للجامعة بالقاهرة وذلك لمدة يومين. وقالت الوزير مفوض مها بخيت، مدير إدارة الملكية الفكرية والتنافسية في جامعة الدول العربية، إن الاجتماع سيناقش تحديد آلية التعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة بمجال حماية حقوق الملكية الفكرية، واختيار رئيس اللجنة الفنية للملكية الفكرية للفترة الثانية، ومتابعة تنفيذ توصيات الاجتماع الرابع للجنة الفرعية لحق المؤلف واللجنة الفرعية للملكية الصناعية، وذلك بمشاركة المسؤولين الحكوميين عن مكاتب الملكية الفكرية في الدول العربية. وشهدت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، بـ الجامعة العربية أمس الإثنين، توقيع مذكرة تفاهم محدثة مع المنظمة الدولية للهجرة. وقعت على المذكرة كارميلا جودو، مدير المكتب الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للمنظمة الدولية للهجرة، بمقر الأمانة العامة للجامعة. ويأتي تحديث وتطوير مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين عام 2000 ليواكب مختلف التغيرات والتطورات سواء على المستوى الإقليمي أو على المستوى الدولي. ويعكس التزام الطرفين لتقوية وتعزيز التعاون المشترك في تناول قضايا الهجرة، ورعاية مصالح المهاجرين وحمايتهم وكذلك العمل على تثمين التعاون القائم بين الجامعة والمنظمة. يأتي ذلك في إطار تعزيز التعاون والتنسيق القائم بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمنظمة الدولية للهجرة. الجامعة العربية تعمل على دعم العمل العربي المشترك في مجال الهجرة، وتعزيز سبل التعاون مع كافة الجهات الإقليمية والدولية المعنية من خلال آلياتها المختلفة.

ونظمت الأمانة العامة لـ جامعة الدول العربية قطاع الشؤون الاجتماعية، إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية، الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب، الاجتماع الأول للجنة ”جائزة الطبيب العربي“ الأربعاء الماضي.

الجامعة العربية اختتمت فعاليات الجلسة السادسة والأخيرة لمؤتمر المبادرات الشبابية، والتي أقيمت تحت عنوان خبرات عربية في مواجهة التطرف بحضور الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة. أقيمت الفعاليات خلال الفترة من 4  إلى 6 يناير، بمقر الجامعة العربية بحضور مجموعة من المفكرين والمختصين في مجال الإرهاب والتطرف الفكري. ودارت الندوة حول أهمية التعامل مع الفكر المتطرف، وكيفية العمل علي تغيير هذا الفكر ومواجهته والحد منه، بالإضافة إلى الاطلاع على السياسات المتبعة من الحكومات المختلفة في مواجهة التطرف، وكيفية معالجة المتطرفين وتحويل فكرهم، ودمجهم في المجتمع مرة أخري، بالإضافة إلي العمل علي توفير مراكز متخصصة في الاعتدال الفكري ونشر ثقافة الفكر الوسطي والقيم السمحة للأديان السماوية. اقرأ أيضا: الجامعة العربية توقع مذكرة تفاهم محدثة مع المنظمة الدولية للهجرة.. اليوم