اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

«صناعة البرلمان»: ندعم توجه وزارة التجارة نحو أفريقيا

أعلن المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب دعم اللجنة لتوجه الدكتورة نيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة بالاتجاه نحو حجم التبادل التجاري مع أفريقيا خلال الفترة المقبلة إضافة إلى توسيع دائرة الاتفاقيات.

وقال "عامر" في بيان له اصدره اليوم ان الاسواق الافريقية تعتبر من الاسواق الواعدة امام الصادرات المصرية مؤكدا ان هناك فرصا كبيرا لتصدير السلع والمنتجات المصرية لدول القارة السمراء خاصة بعد نجاح الرئيس عبد الفتاح السيسي في ايجاد علاقات رائعة مع مختلف الدول الافريقية وبعد مشاركته ونجاحه في عقد العديد من المؤتمرات المصرية والاقليمية والعالمية لصالح الدول الافريقية ومنها قمة الاستثمار البريطاني الأفريقي بلندن.

وأعلن رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب تأييده لتأكيد الدكتورة نيفين جامع بأن البريطانيين يعتبرون مصر بوابة إفريقيا كنوع من التقدير لنا وان أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في افتتاح المؤتمر الاستثماري الأفريقي البريطاني في لندن أكدت على أهمية الشراكة والتي تسعى لتطبيقها.

وأضاف عضو مجلس النواب ان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد أن قمة الاستثمار البريطانية الإفريقية تنعقد في ظل أوضاع دولية تتسم بالاضطراب وعدم الاستقرار وتزايد وتيرة الصراعات المسلحة، وانتشار ظاهرة الإرهاب وتداعياتها على القارتين الأفريقية والأوروبية، واستمرار استخدام منطق القوة في العلاقات الدولية.

[caption id="attachment_342507" align="alignnone" width="1280"]ندعم توجه وزارة التجارة نحو أفريقيا مجلس النواب[/caption]

وأكد السيسي، في كلمته أمام القمة أن تصاعد القلق المتصل بتدفقات الهجرة غير الشرعية في محيطنا الإقليمي، فضلا عن بروز تحديات اقتصادية واجتماعية وبيئية متعددة الأبعاد، يؤثر بالسلب على جهود تحقيق التنمية المستدامة الشاملة والمنشودة.

وكانت أكدت الدكتورة نيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة، أنها تسعى لتعظيم حجم التبادل التجاري مع أفريقيا خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى توسيع دائرة الاتفاقيات، وستكون هناك نتائج إيجابية في هذا الإطار.

وأضافت "جامع"، أن البريطانيين يعتبرون مصر بوابة إفريقيا كنوع من التقدير لنا، مؤكدة أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في افتتاح المؤتمر الاستثماري الأفريقي البريطاني في لندن أكدت على أهمية الشراكة والتي تسعى لتطبيقها.

وعن أهم الأولويات للنهوض بقطاع الصناعة، أنها حاولت إجراء مراجعة لبعض القرارات والقوانين الحاكمة سواء في المجال الصناعي أو التجاري، لأن ما تم إصداره في فترة معينة قد لا يكون مناسبا في الفترة الراهنة، بالإضافة إلى النظر لجميع الإجراءات بما لا يخل بالمنظومة.

صناعة البرلمان تطالب الحكومة بمراجعة الاتفاقيات الموقعة مع تركيا