اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

برلماني: تطوير المعبد اليهودي بالإسكندرية إنجاز تاريخي

تطوير المعبد اليهودي
تطوير المعبد اليهودي بالإسكندرية

قال المستشار الدكتور حسن بسيوني، عضو مجلس النواب وعضو لجنة الخبراء العشرة لإعداد الدستور، إن تطوير المعبد اليهودي بالإسكندرية، بتكلفة نحو ١٠٠ مليون جنيه، يعد إنجاز تاريخي جديد يضاف لإنجازات القيادة السياسية في الحفاظ على وحدة ونسيج الشعب المصري، مستشهدا بحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على إقامة وتشييد الكنائس في كل المناطق الجديدة مثلها مثل المساجد.

وأضاف بسيوني في تصريح له، يحسب للرئيس السيسي، تطوير المعبد اليهودي، رغم قلة عدد اليهود في مصر حيث لا يتجاوز عددهم أصابع اليد، وهو ما يؤكد حرصه على كل مواطن مصري.

وتابع، تطوير ذلك المعبد اليهودي يدل أيضا على اهتمام الدولة بتاريخها وحضارتها، حيث يوجد اهتمام واضح للحفاظ على جميع الآثار المصرية سواء فرعونية أو إسلامية أو قبطية أو يهودية، مستشهدا بما تم إنجازه في مشروع المتحف المصري الكبير وتطوير مجمع الأديان بمصر القديمة ومسار العائلة المقدسة، وكذلك تطوير مدينة سانت كاترين.

تطوير المعبد اليهودي بالإسكندرية

كما استشهد عضو مجلس النواب،  بحرص الرئيس السيسي على بناء أكبر كنيسة وأكبر مسجد في العاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك حرصه على زيارة الكنيسة في عيد الميلاد المجيد لتهنئة اقباط مصر، بالإضافة الى صدور قانون ترميم وبناء الكنائس والذى يؤسس لدولة المواطنة، وكان يتحدث عنه الاقباط على مدار خمسين عاما ماضية، لتقنين دور العبادة الخاصة بهم في مختلف المحافظات، مشيرا الى ان بذلك القانون أصبحنا دولة مواطنة فعلا وليس نصا، حيث ترتب عليه، تقنين أوضاع مئات الكنائس، بالمحافظات حتى الان، مشيرا الى ان ذلك يعد دليل علي وحدة ونسيج الشعب المصري وتلاحمه.

وأوضح، ان المعبد اليهودي، يعد جزءا هاما من التراث والتاريخ المصري والاثار المصرية العريقة التي تعلن دائما عن مدى عظمة الحضارة المصرية عبر الزمان، حيث يعد أحد أهم وأقدم المعابد اليهودية الباقية بمصر، وأشهر معابد اليهود في الإسكندرية، التي شُيدت في عام 1345.

وتوقع الدكتور حسن بسيوني، ان يكون ذلك المعبد اليهودي وغيره من المعالم السياحية الدينية، ستكون ضمن الوجهات السياحية العالمية، لاسيما بعد تطويرها، لما تمثله من تاريخ ودليل على حقبة تعايش فيها الجميع في سلام بمصر.

برلماني: مشاركة مصر في القمة البريطانية تؤكد ريادتها لدول العالم