اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

اليوم.. انتهاء ماراثون الامتحانات للصف الثاني الثانوي

انتهاء ماراثون الامتحانات
انتهاء ماراثون الامتحانات للصف الثاني الثانوي

يواصل اليوم طلاب الصف الثاني الثانوي ماراثون الامتحانات للفصل الدراسي الأول في مادتي الكيمياء والجغرافيا إلكترونيا في الفترة الصباحية، بينما يمتحن طلاب الصف الأول الثانوي مادة التاريخ ورقيا بنظام ال"open book"، في الفترة المسائية.

وتشهد امتحانات الصف الثاني الثانوي مشكلات أبرزها تعطل التابلت والدخول للمنصة الإلكترونية، وتداول الامتحان عبر وسائل الغش الإلكتروني عقب بدء الامتحان بدقائق وصعوبتها ويصفها البعض بالتعجيزية ويؤدى ذلك لانهيار الطلاب واليأس من تحقيق أحلامهم.

وتقيس الامتحانات فهم مستهدفات التعلم وليست تكرار لمسألة معروفة متفق عليها تم التدرب علي حفظها واستعادتها، ويضع هذه الأسئلة عدد كبير من المعلمين والأساتذة في المركز القومي للامتحانات علي أسس علمية ومعايير عالمية.

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم إنه تم رصد عدد محدود من حالات الغش الالكتروني عن طريق تواطؤ من المشرفين علي اللجنة وبعض الطلاب بتمرير تليفون محمول لتصوير الشاشات وإرسالها بحثا عن اجابات، وكان يتواجد الغش المباشر أو الالكتروني في سنوات النقل عبر سنوات ولم يشكو احدا من قبل، ولقد نجحت الامتحانات الإلكترونية في تقليص حالات الغش بالمقارنة بالسنوات السابقة.

ويتحمل الطالب مسئولية اختياره للغش حيث يفقد نفسه الفرصة للتعود علي النظام الجديد ولن يجد فرصة للغش في امتحان الثالث الثانوي في صيف 2021 ولا يلومن إلا نفسه.

انتهاء ماراثون الامتحانات للصف الثاني الثانوي يواصل اليوم طلاب الصف الثاني الثانوي ماراثون الامتحانات للفصل الدراسي الأول في مادتي الكيمياء والجغرافيا إلكترونيا في الفترة الصباحية، بينما يمتحن طلاب الصف الأول الثانوي مادة التاريخ ورقيا بنظام ال"open book"، في الفترة المسائية.

ويمنع اصطحاب الهاتف المحمول أو كتب خارجية والملازم، وعدم مغادرة اللجنة إلا مع نهاية الوقت، كما يجب ضرورة مراعاة الزمن المحدد للإجابة علي كل مادة، ويؤدى 607 ألف و714 طالب وطالبة امتحانات  الفصل الدراسي الأول بالصف الأول الثانوي.

ويسمح للطالب الامتحان الورقي في حالة وجود عطل بالتابلت الخاص به أو ضعف الشبكة، أما إذا نسي جهاز "التابلت" الخاص به، أو جاء به غير مشحون، أو عليه رمز قفل نسى فتحه، ففي جميع هذه الأحوال لن يؤدي الطالب الامتحان ورقيًا؛ لأن جاهزية "التابلت" للامتحان مسؤولية الطالب، وهذا يعتبر إهمال.

زراعة البرلمان تلزم الحكومة بالانتهاء من لائحة صندوق التكافل

‎مريم محمود