اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

«البحوث الإسلامية» يطلق حملة توعوية موسعة لمواجهة غلاء المهور

1
1

يطلق مجمع البحوث الإسلامية حملة توعوية شاملة للتوعية بالتيسير في تكاليف الزواج ومواجهة ظاهرة المغالاة في المهور المنتشرة بين الأسر، حيث يشارك في الحملة نحو 3000 واعظ وواعظة من مختلف مناطق الوعظ على مستوى الجمهورية بعنوان: "يسروا ولا تعسروا".

وذلك في إطار توجيهات  الإمام الأكبر الدكتور  أحمد الطيب  شيخ الأزهر الشريف بالتوعية المجتمعية بهذه القضية المهمة وتأكيده على أن الأسرة المصرية بحاجة إلى مزيد من الترابط والعودة إلى العادات والسلوكيات السليمة التي تربينا عليها في مجتمعاتنا الشرقية العريقة، والقضاء على السلوكيات الخاطئة التي أخذت في الانتشار خلال الآونة الأخيرة من محاولات لتقليد كثير من العادات الغربية السلبية التي لا تتناسب مع قيمنا وتقاليدنا.

حملة توعوية موسعة لمواجهة غلاء المهور

وقال الدكتور نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية إن الأزهر الشريف يبذل كل الجهود الممكنة للمحافظة على المجتمع المصري، وذلك بالبناء القوي للأسرة المصرية، باعتبارها المكون الرئيس للمجتمع، وبقدر تماسكها وترابطها يكون المجتمع قويًا، خاصة في توقيت يعاني فيه المجتمع بعضًا من المشكلات والعقبات.

أضاف عياد أن قضية غلاء المهور من أخطر القضايا والمشكلات المجتمعية التي تهدد بناء الأسرة والمجتمع، مشيراً إلى أن الأسرة المثالية هي التي تُبنى على الرفق والتيسير في أمور الزواج تطبيقا لتعاليم نبينا صلى الله عليه وسلم، والتي تضمن بناء الأسرة على أسس اجتماعية سليمة تقوم على منهج المودة والرحمة في التعايش بين أفراد الأسرة الواحدة.

أشار الأمين العام إلى أن برنامج عمل الحملة يشمل كيفية معالجة قضية تيسير الزواج من خلال ضرب الأمثلة العملية على ذلك، وتوجيه عدة إرشادات دينية ونفسية وتربوية لوعاظ وواعظات الأزهر الشريف في جميع محافظات ومدن وقرى الجمهورية.

كما عقدت لجنة التعاون بين المجمع والجامعة اجتماعها الشهري بحضور  الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، والدكتور حسن القصبي مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشؤون البحوث العلمية، والدكتور  إلهام محمد شاهين مساعد الأمين العام لشؤون الواعظات، والدكتور  محمد الضويني رئيس أكاديمية الأزهر لتدريب الأئمة والدعاة، وعدد من عمداء كليات جامعة الأزهر وباحثي مجمع البحوث الإسلامية.

غلاء المهور

وأكد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية أن لقاءات اللجنة تأتي في إطار توجيهات شيخ الأزهر بتفعيل أدوار اللجنة العلمية، مشيرا إلى أن اللجنة في اجتماعها الأخير ناقشت كل ما يتعلق بالتعاون بين المجمع والجامعة خلال الفترة القادمة سواء ما يتعلق منها بالجانب التدريبي أم الأعمال العلمية المشتركة.

وكانت اللجنة في وقت سابق قد قررت عقد دورات تخصصية لوعاظ وواعظات الأزهر الشريف على الجوانب المختلفة في علم الفلك، وتدريب الوعاظ والواعظات على برامج الفلك الشرعي في تحديد مواقيت الصلاة، والوقوف على الجوانب الصحيحة له للمساهمة في حل القضايا المعاصرة المرتبطة بعلم الفلك.

أمين البحوث الإسلامية :311 عنوانًا وندوات تثقيفية يومية في معرض الكتاب

مريم محمود