احنا الطلبة

الوكالة نيوز ترصد فعاليات جامعة الأزهر على مدار أسبوع


تستعرض الوكالة نيوز فعاليات جامعة الأزهر على مدار الأسبوع وانطلق هذا الأسبوع ببدء العمل في إنشاء كليتين جديدتين بجامعة الأزهر بمحافظة أسوان.

وتفقد الدكتور محمود صديق، نائب رئيس جامعة الأزهر لقطاع الوجه القبلي، أرض الجامعة الجديدة بمحافظة أسوان.

وبدأ أعمال بناء السور الخارجي لأرض الجامعة بمحافظة أسوان في ضوء المخطط الاستراتيجي للجامعة والذي يستهدف استثمار كل متر لصالح أبناء الجامعة، يبلغ مساحتها حوالى 20 فدانا تقريبا ومن المستهدف تأسيس كليات جديدة تلبي حاجة المجتمع وتسهم بشكل كبير في النهوض والارتقاء بصالح الوطن والمواطن خلال المرحلة المقبلة في ضوء تحقيق رؤية الدولة 2030 برئاسة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية ، إضافة إلى إنشاء ملاعب رياضية متطوره وفق أحدث المواصفات العالمية، بجانب إقامة مدينة جامعية لخدمة طلاب وطالبات جامعة الأزهر من أبناء محافظة أسوان والمحافظات المجاوره .

وتفقد الدكتور محمد المحرصاوى رئيس جامعة الأزهر فرع البنات وقام بتوزيع دعوات مجانية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب وذلك في إطار متابعته الدائمة والمستمرة لكافة قطاعات جامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم، والاطمئنان على كافة حسن سير العملية الامتحانية في كافة لجان امتحانات الفصل الدراسي الأول.

وقام رئيس الجامعة، بتفقد فرع البنات بمدينة نصر للوقوف على انضباط الأيام الأخيرة في امتحانات الفصل الدراسي الأول والتي تنتهي بعد غد الخميس الموافق 23 يناير الجاري،كما اطمئن على انتظام وهدوء لجان الامتحانات، وتأكد أن العمل داخل الكنترولات يسير على قدم وساق بهدف الانتهاء من عمليات التصحيح أولًا بأول، إضافة إلى عمليات المراجعة والرصد، حتى يتسنى الانتهاء من عمليات التصحيح ثم إعلان نتائج الفصل الدراسي الأول خلال شهر فبراير المقبل.

كما قام بتفقد حرم فرع البنات والوقوف على الخدمات المتاحة داخل الحرم من كافتيريات ومنافذ فوري والتي تتيح للطلاب والطالبات سداد جميع الرسوم إلكترونيا خدمة لطلاب وطالبات الجامعة، إضافة لعمليات التطوير والتجميل بحرم فرع البنات بمدينة نصر.

كما قام رئيس الجامعة بتوزيع دعوات مجانية دائمة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال 51 على طالبات فرع البنات وعلى الموظفين وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، تشجيعا من فضيلته ودعوة للذهاب للمعرض والاستفادة من هذا المهرجان الثقافي المصري العالمي.

وشارك مركز تحقيق النصوص بالجامعة بعدد من إصداراته القيمة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 51 من المؤلفات القيمة انطلاقا من حرصه على تصحيح المفاهيم ونشر الوعي والفكر الوسطي، وإدراكا لأهمية دور معرض القاهرة الدولي للكتاب في تنمية وتعزيز الثقافة وإثراء أوجه المعرفة بما يتيحه من إصدارات ومطبوعات في مجالات الثقافة والمعرفة و مختلف العلوم.

وأشار إلى أن مركز تحقيق النصوص بجامعة الأزهر يشارك بعدد من الإصدارات المهمة في العقيدة والأصول، منها: كتاب “كشف الغطاء عن حكم ابن عطاء”، موضحا أن الكتاب يشتمِلُ على رقَائقَ وحقَائق، يُفِيدُ في الحَثِّ على إقبَال الخَلْقِ مِن الخَالِق، وَشَرْحُ العَلامة الوَزِيري المصْرِي لها شرحٌ فريدٌ، كشفَ فيه عَن مقصُودِ مؤلِّفِه وزاد، فَأضَحْى هذَا الشَّرح للحِكَمِ كالمِصْبَاح، وَأنَّه أَصْلُ ثَمَرَة مَا غَرَسَهُ الشُّرَّاح، وكتاب تحقيق “الفُتُوحَات الرَّبانيَّة في شرح الرسالة الرَّسْلانية”، إضافة إلى كتاب «إفَهَامِ الأَفْهَامِ مَعَانِي عَقِيْدَة شَيْخِ الإِسْلَامِ أَبِي مُحَمَّد عِزّ الدِّينِ بن عَبْدِ السَّلام» وهو كتابٌ نفيسٌ في بَابِه.

ولأن مِنَ المَعْلُومِ أَنَّ مَوضُوعَ «شَرْحِ أَسمَاءِ اللهِ الحُسْنَى » مِنْ أَشْرَفِ المَوضُوعَاتِ التِي يَجِبُ أَنْ يَتَعَلَّقَ بِهَا الإِنسَانُ تَألِيفًا وَتَحْقِيقًا؛ لأنَّ شَرَفَ العِلْمِ بِشَرَفِ المَعْلُومِ-كمَا يُقَال-، وَالبَارِي أَشْرَفُ المعلُومَات، فَالعِلْمُ بأسمَائِهِ أَشْرَفُ العُلُوم، لِذَا اهتمَّ العلماءُ على مدار العُصُور بها، ومن بين هؤلاء الإمامُ الوَرِع، بقيةُ السَّلَف، وَقُدْوة الخَلَف: أبو الحسن الحَرالَّي المراكشي، شيخ الإمام البقاعي، وشرحُهُ لها شَرْحٌ نَفِيس، أَخْلَص فيه مؤلِّفُه لله، ومن هنا كان حرص المركز على تحقيقهِ وتقديمه للقراء.

كما يشارك المركز أيضا بمجموعة من كتب العلمَاء اللغَويين المُتَقدِّمِين -تنشر لأول مرة في العالم، لمعالجة قَضَايا متعدِّة مهمَّة لخِدْمَة الدِّين ولُغَة القُرْآن مَعًا، وَهِي: كتاب «جَلاءُ الشُّبَهِ فِي الرَّد على المُشَبِّهَة» للعالم اللغوي المفضَّل بن سَلَمة (ت290هـ) ، وَقَدْ ألَّفَه لِخدمَةِ الدِّين عِنْدَمَا استشعرَ خَطَرَ فِرْقَةِ “المُشَبِّهَة” عَلَى الإِسْلامِ وَالمُسْلِمِينَ، وقد ارتكزَ فيه على اللغةِ لتفنيدِ مزاعِم هذِه الفرقَة، لذَا يُعَدُّ أثرًا لُغَويًا نَفِيسًا يَخْدم مَذْهَب أهل السنة والجماعة، وكتاب “المُذَكَّر والمؤنثُ لأبي الطَّيِّب الوشَّاء (ت325هـ)”، وقد ألَّفَهُ حولَ ظَاهِرَةٍ لُغَويَّةٍ حَظِيَتْ فِي اللغَةِ العَرَبِيَّةِ بعنَايَةٍ فائقَةٍ من قِبَل اللغَويِّين، وَهِي ظَاهِرَةُ «التَّذْكيرِ وَالتَّأنِيثِ»، والكتاب الثالث هو “شَرْح حُرُوف المَعَانِي لعبدِ الباقِي البَغْدَادي النَّحِوي (ت390هـ)”، ويعدُّ هذا الكتَاب من أوائلِ الكُتُب المؤلَّفَة فِي هَذَا البَاب، ولَيْس بِخَفِيٍّ أهميَّة حُرُوف المَعَانِي فِي فَهْمِ المَعَانِي وَاستنبَاطِ الأَحْكَام.

وقام نائب رئيس جامعة الأزهر لفرع قبلي بتفقد لجان امتحانات كلية التربية بنات بأسيوط لمتابعة سير الامتحانات والاطمئنان على طالبات الكلية قبيل انتهاء امتحانات الفصل الدراسى الأول.

وأعلن نائب رئيس الجامعة لفرع أسيوط أنه جارى تصحيح المواد التى تم الانتهاء منها اولا بأول فى ضوء توجهات مؤسسة الأزهر الشريف جامعا وجامعة برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والدكتور محمد المحرصاوى رئيس الجامعة بهدف اعلان نتيجة الفصل الدراسى الأول فور الانتهاء منها خلال شهر فبراير المقبل.

كما قام رئيس جامعة الأزهر يتفقد جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الواحدة والخمسين، في إطار مشاركة الجامعة بجانب جميع قطاعات مؤسسة الأزهر، تحت رعاية وتوجيهات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر.

وأكد أن مشاركة الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب بجناح كامل خاص هي امتداد لرسالة الأزهر الشريف، وتمثل إضافة قوية خاصة على المستويين الفكري والثقافي، حيث يقدم الجناح مجموعة من الإصدارات الفكرية والثقافية المهمة التي تتميز بمنهج الأزهر الوسطي، المستمد من ديننا الحنيف، وتعالج قضايا مجتمعية من واقع الناس والمجتمعات.

وأضاف أن الجامعة تشارك بإصدارات علمية مختلفه ، كما أنها تساهم من خلال علمائها وأساتذتها في مجموعة من الفعاليات والأنشطة والندوات الثقافية والفكرية التي ينظمها جناح الأزهر على مدار فترة انعقاد فعاليات المعرض وذلك بمشاركة علماء وخبراء من داخل الأزهر الشريف ومن خارجه.

وأكد المحرصاوي خلال افتتاح معرض الكتاب بصحبة رئيس الوزراء أن الأزهر في خدمة الإنسانية محليا وعالميا، موضحا أن مؤسسة الأزهر الشريف تتحمل مسؤولية نشر الوسطية والاعتدال وقيم التسامح والسلام ليس في مصر فقط بل على مستوى العالم.

وأكد رئيس الجامعة أن الأزهر الشريف يكتسب رسالته العالمية من خلال الطلاب الوافدين الذي يدرسون به ويقدر عددهم بحوالي 40 ألف وافد من 120 دولة، حيث يتم تقديم كافة الدعم اللازم لهم، وتزويدهم بالعلوم الشرعية والعملية النافعة وتربيتهم على الفكر الوسطي القويم، والتصدي لأي فكر متطرف من خلال شروح ميسرة للمواد، على أيدي نخبة مميزة من العلماء والأساتذة الأجلاء.

وأضاف أن حرص مشاركة الأزهر الشريف جامعة وجامعة في هذا المحفل الثقافي المصري الدولي بجناح كامل خاص، للعام الرابع على التولي، في إطار رسالة الأزهر الشريف، بقيادة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، وهي تمثل إضافة قوية خاصة على المستويين الفكري والثقافي، حيث يقدم جناح الأزهر الشريف مجموعة من الإصدارات الفكرية والثقافية المهمة التي تتسق مع منهج الأزهر الوسطي، المستمد من ديننا الحنيف، وتعالج قضايا مجتمعية من واقع الناس والمجتمعات.

وأردف أن جامعة الأزهر تشارك بإصدارات علمية، كما أنها تساهم من خلال علمائها وأساتذتها في مجموعة من الفعاليات والأنشطة والندوات الثقافية والفكرية التي ينظمها جناح الأزهر على مدار فترة انعقاد المعرض وذلك بمشاركة علماء وخبراء من داخل الأزهر الشريف ومن خارجه، بالإضافة إلى الخدمات التي يقدمها الجناح للجمهور العام كخدمة الفتوى المباشرة من خلال أعضاء الفتوى بالأزهر، وورش العمل الفنية والتثقيفية للأطفال، وقسم المخطوطات النادرة للأزهر الشريف والتي تعود إلى مئات السنين ، إضافة إلى أنشطه أخرى عديدة ومفاجات كبيره لرواد المعرض .

وكرّم مجلس كلية طب الأسنان بنات جامعة الأزهر بالقاهرة المتميزين من أسرة الكلية سواء من أعضاء هيئة التدريس أو طالبات الكلية، وقال الدكتور مصطفى عبدالغني، نائب رئيس الجامعة، إن اجتماع اليوم وتكريم المتميزين من أبناء الكلية سواء أعضاء هيئة التدريس أو طالبات الكلية يؤكد أن كليات فرع البنات بجامعة الأزهر كليات متميزة إنسانيا وخلقيا وعلميا، وأنها يوما بعد يوم تثبت أنها رائدة في شتى المجالات.

وأشار إلى أن معظم كليات فرع البنات بالقاهرة قد حصلت على شهادة الجودة والاعتماد مما يؤكد أننا ماضون في طريقنا الصحيح نحو رفعة وازدهار مؤسسة الأزهر الشريف جامعا وجامعة برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، لافتا إلى أن قيادات الأزهر الشريف لا تدخر جهدا في سبيل النهوض والارتقاء بجميع الكليات، حتى تتبوأ جامعة الأزهر مكانتها المرموقة التي تتناسب وقدم تلك المؤسسة على مدار أكثر من ألف عام تنشر علوم الدين والدنيا جنبا إلى جنب.

وأصدر رئيس جامعة الأزهر قرارا بتكليف الدكتور هشام صبح عميدا للهندسة بنات،وأكد صبح أنه سيبذل قصارى جهده للعمل على تطوير الكلية بأقسامها المختلفة، بالتعاون مع السادة أعضاء هيئة التدريس، والموظفين، وسيعمل على تفعيل الجوانب العملية في الدراسة بما يفيد في تنمية وتطوير المجتمع من خلال خريجات هندسة البنات.

يشار إلى أن الدكتور هشام شغل رئيسا لقسم العمارة بهندسة بنات، ثم وكيلا لكلية الهندسة بنين لشئون التعليم والطلاب إلى أن صدر له القرار بالتكليف عميدا للهندسة بنات، كما قدم الدكتور محمود علواني العميد السابق للكلية التهنئة للعميد الجديد مؤكدا أن سمة التعاون ستكون العامل الأساسي في إنجاح العمل بالكلية بتضافر جهود كافة العاملين فيها.

وزار وفد من جامعة الأزهر برئاسة الدكتور محمود صديق نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي برفقة الدكتور محمود عمار رئيس المكتب الفني ، والدكتور محمد جلال مدير نادي ريادة الأعمال ومنسق الزيارة ونخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس من مختلف كليات الفرع القبلي وادي التكنولوجيا بأسيوط “مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال التابع لوزارة الاتصالات TIEC “و مصنع سيكو للهاتف المحمول، والمعامل الخاصة بوزارة الاتصالات.

وذلك بهدف التعرف على الإمكانيات التكنولوجية المتاحة بالمركز وسبل التعاون بين جامعة الأزهر و مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال TIEC فى عدد من المجالات منها الحاضنات التكنولوجية وريادة الأعمال،ودعم مشروعات التخرج لطلاب الكليات العملية، وإجراء البحوث العلمية للسادة أعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة وذلك من خلال الإمكانيات البحثية التى يقدمها الوادي التكنولوجي بمدينة أسيوط الجديدة.

واستمع الوفد لعدد من الندوات التى شرحت أهمية فكرة ريادة الأعمال و الحاضنات التكنولوجية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومدى ضرورتها فى التأهيل لسوق العمل من خلال توفير الدعم الفني والمادي، ورفع كفاءة الطلاب والباحثين بالجامعات، وتنمية مهاراتهم ودعم الأبحاث العلمية، وتطوير الأفكار.

يذكر أن نادي ريادة الأعمال بجامعة الأزهر قد تم إنشاؤه حديثا عام ٢٠١٩م بجامعة الأزهر برئاسة الدكتور يوسف عامر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ومدير النادي الدكتور محمد جلال والدكتورة أية محمد دوابة نائب مدير النادي، وقد قام النادى مؤخرا بتدريب ١٠٠ عضو هيئة تدريس من مختلف الكليات و٦٠٠ طالب وطالبة فى مجال ريادة الأعمال .

وحصلت كلية طب بنين الأزهر بأسيوط على الاعتماد من الهيئة القومية للتدريب الإلزامي للأطباء، ليؤكد قطاع الطب بجامعة الأزهر على أنه ماض في مساره الصحيح نحو التقدم والريادة .

وأعلن صديق أن قطاع الطب بجامعة الأزهر يعد أحد أفضل وأهم القطاعات الطبية على مستوى القارة، مشيرا إلى أن القطاع قد شهد تطورا كبيرا خلال المرحلة الحالية، مؤكدا أن مستشفيات الجامعة تعد علامة مضيئة في عالم الطب داخليا وخارجيا وتقدم خدمة طبية متميزة بالمجان.

وأضاف نائب رئيس الجامعة، أن حصول كليات القطاع الطبي على شهادات الجودة والاعتماد من الهيئة القومية لجودة التعليم والاعتماد التابعة لمجلس الوزراء، يعد بمثابة شهادة ودليلا قويا على ذلك، مؤكدا أن أطباء الأزهر يقدمون خدمات جليلة للإنسانية داخليا وخارجيا.

يشار إلى أن التعليم الطبي المستمر Continues Medical Education(CME)، يعد ضروريا في ازدهار مقدمي الرعاية الصحية، فهو يسمح للممارس بالتعلم واكتشاف طرق قابلة للتطبيق لتحسين رعاية المرضى، وإدارة مهنته بشكل فعّال في المشهد المتغير باستمرار في المجال الطبي.

وتتعدد فوائد التعليم الطبي، ومنها: صقل المهارات لتحسين الرعاية الشاملة للمرضى، إبقاء الأطباء والفنيين والتمريض على اطلاع دائم بآخر التطورات في مجال تخصصهم، مواجهة التحديات الواقعية التي يواجهها أخصائيو الرعاية الصحية يوميًا، اكتساب نموًا مهنيًا وتميزاً علمياً لتعزيز الوضع الوظيفي، تلبية متطلبات الترخيص الشهادات، وتعلم مهارات إدارة الفريق الطبي الفعال، كسب العضوية في المنظمات المهنية الدولية الهامة والمحلية في أوروبا وأمريكا، إضافة إلى ترسيخ العديد من الفوائد العلمية والبحثية.

مريم محمود

اقرأ أيضا:

وفد من جامعة الأزهر يزور المنطقة التكنولوجية لواحات السيليكون بأسيوط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق