اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

مسلسل عائلة الحاج متولي بمناسبة اعادة بثه على التليفزيون..تعرف على سبب ايقاف موسمه الثاني

مسلسل عائلة الحاج
مسلسل عائلة الحاج متولي

مسلسل عائلة الحاج متولي – بمناسبة اعادة عرضه على التليفزيون المصري، سنتحدث اليوم عن عمل درامي لم يكن مجرد مسلسل بل أحداث تعايش معها المجتمع المصري حتى أصبحت جزءا منه، وحزنوا على فراقه.

 من ممكن أن ينسى هذا المسلسل الدرامي المميز، الذي عُرض فى رمضان 2001 على 12 قناة فضائية، قد يكون ينتمى إلى نوعية الفكاهة و الكوميديا، إلا أنه ايضاً يناقش قضية تعدد الزوجات و ماذا يمكن ان يسبب الرجل المزواج ذو العيون الزائغة من ظلم كبير لابنه بعدما أحبا الفتاة ذاتها و اضطر الابن ان يضحي بحبه الوحيد كي لا يخسر عائلته.

نجاح هائل  :

و حقق المسلسل نسب مشاهدات خيالية، بل و وصلتشهرته إلى فرنسا التي أرادت محاطاتها الفضائية اجراء لقاء مع ابطال العمل بعدما اثاره من ضجة كبيرة.

  لكنه في الوقت ذاته شهد انتقادات لاذعة بسبب تجسيد صورة الرجل المزواج على أنه نموذج للرجل المثالي كونه لا يتزوج إلا بعلم زوجاته مطبقاً حكم الشرع في مثل هذه الحالات، و ايضاً لمحاولته العدل بينهن، لكن في المقابل جاء الانتقاد قاسياً لجميع الشخصيات النسائية في المسلسل، حيث ظهرن في حالة ضعف و استسلام غير مقبولة، فلم تعترض أي واحدة منهن على زواجه عليها من أخرى و لم تصر إحداهن ذات مرة على الانفصال أو تخيره بينها و بين العروس الجديدة، فظهرن على انهن بلا كرامة أو كبرياء على الاطلاق، فرغم تعدد مستويات و ظروف كل واحدة منهم إلا أن جميعهن كانت لهن نفس الشخصية السلبية و الخضوع التام لرغبات الزوج المتسلط.

النقاد :

كذلك ظهرت شخصية الحاج متولي رغم صفاته المميزة منها الأمانة الشديدة و المعاملة الناعمة مع النساء  و التفاهم معهم في كل شيء و عدم فرض سيطرته في شؤون الحياة اليومية، كذلك كونه محافظاً بشدة، إلا أنه في الوقت ذاته رجل معتمد على النساء بشكل كلي في بناء حياته و مستقبله، و هذا يتنافي مع الصفات التي من المفترض أن يتحلى بها الرجل الشرقي ذو عزة النفس و الكبرياء ويتنافى مع مبدأ الشهامة و قوامة الرجال على النساء بما ينفقون، لنجد أنه من الأساس بنى حياته بأموال زوجته الاولى زبيدة / فادية عبد الغني.

ثم تزوج بأمينة / ماجدة زكي  و لجأ لمساعدة عائلتها ذو المناصب العليا في مصلحة الجمارك ليمولونه بكل ما يريد من اقمشة و يساعدونه في تجاوز أدوار الآخرين، و  كذلك نعمة الله / غادة عبد الرازق  التي تزوجها ليدمج محلاتها مع محلاته، و يؤسس كيان كبير في سوق الأقمشة، و مديحة / سمية الخشاب التي كانت تساعده بتخفيض الضرائب عنه، حتى الفت / مونيا التي خدمته عائلتها و ساعدته في التخلص من أعداء حياته اللدودين شوقي و صباح بعدما تم القبض عليهم بعد تدخل أحد افراد عائلتها في  الامر و التوصية على الاهتمام بالمسألة.

لتلك الاسباب تعرض المسلسل لهجوم كبير في مصر و الوطن العربي، حيث هاجم النقاد شخصية الحاج متولي، الرجل المزواج، المحب للناس، وكيف يجمع بينهن في بيت واحد ويجمعهن في الأفراح، كما هاجموه في طريقة غشه لزوجته الرابعة، وكيف أنه قدم لها مجوهرات مزيفة، بجانب اعتراض بعض الشيوخ على أسلوب الزواج.

اعتراض سوزان مبارك :

Image result for ‫عائلة الحاج متولي‬‎

و اعترضت السيدة سوزان مبارك زوجة الرئيس السابق المخلوع محمد حسني مبارك  على هذا المسلسل بشدة، حيث اعربت عن رأيها فيه و أكدت على أنه يرسخ لعادات سيئة في أحقية الرجل بالزواج لأكثر من مرة و ليس للمرأة الحق في الاعتراض،  ما يمثل تجني كبير على حقوق المرأة  في استقلاليتها و حريتها في القبول او الرفض لهذا الوضع المهين على كرامتها، و يهدم كل ما كانت ما تؤسس إليه للحفاظ على حقوق الامرأة بأفكار المسلسل الهدامة التي يسعى للترويج لها.

بل و حين فكر كاتب السيناريو مصطفى محرم  في عمل جزء ثاني للمسلسل  عائلة الحاج متولي  لم تنل الفكرة إعجاب سوزان مبارك ، و كلفت وزير الإعلام ورئيس مجلس الشورى الأسبق صفوت الشريف بأن يتصدى للأمر، و بالفعل منع السيناريست مصطفى محرم من كتابة جزء جديد للمسلسل.

ارتبطت أسماء أبطال المسلسل لفترة طويلة بأسماء الشخصيات التي قدموها، فعرف الصغار الفنان نور الشريف باسم الحاج متولي، وفي أي ظهور له بعيدا عن المسلسل ينادونه بشخصيته التي اعتادوها، كما عرفت ماجدة زكي باسم أمينة، وظلت غادة عبد الرازق "نعمة الله" التي أحبها الجمهور فربط اسمهما معا، وظلت سمية الخشاب "مديحة" تلك المرأة الرقيقة التي أحبوها.

نور الشريف:

وراء النجاح الذي حققه المسلسل الاجتماعي، مر فريقه بالعديد من المشاكل والأزمات، منها معارضة النقاد لشخصية الحاج متولي، الرجل المزواج، المحب للناس، وكيف يجمع بينهن في بيت واحد ويجمعهن في الأفراح، كما هاجموه في طريقة غشه لزوجته الرابعة "ميرفت"، وكيف أنه قدم لها مجوهرات مزيفة، بجانب اعتراض بعض الشيوخ على أسلوب الزواج.

وبالرغم من عدم وجود أغنية تتر بداية أو نهاية للمسلسل، إلا أن الموسيقى التصويرية التي أبدعها الموسيقار ميشيل المصري، كانت من العلامات المميزة للمسلسل وعلقت بأذهان الجمهور، كما قام بإبداع ألحان لمسلسلات تعد من روائع الدراما مثل "من الذى لا يحب فاطمة"، "أبناء ولكن" و"ليالي الحلمية".

المرشح الأول :

قام الفنان نور الشريف بدوره بكل حنكة وبراعة، حتى ظن الكثيرون أن تلك هي شخصيته الحقيقة من براعته، ولكن في صدمة لمحبيه، حالف الحظ نور الشريف لبطولة ذلك المسلسل، حيث لم يكن البطل الأول لفريق العمل، ولجأوا إليه كالاختيار الثاني، حيث كُتب المسلسل في البداية للفنان محمود عبد العزيز، وعرضه عليه المخرج محمد النقلي، في عام 2000، أى قبل عرض «عائلة الحاج متولي» بسنة، ولكنه اعتذر عنه فى ذلك الوقت، نظرًا لانشغاله بتصوير فيلمي "النمس" و"سوق المتعة"، ليذهب العمل إلى الفنان نور الشريف، الذى حقق شعبية وجماهيرية كبيرة فى الوطن العربي، ويقال إن محمود عبد العزيز شعر بالندم على رفضه لهذا العمل.

لم يكن محمود عبد العزيز الوحيد، الذي اعتذر عن الدور، فبعد سنوات من عرضه، فاجأت ندى بسيوني الجمهور بأنها رفضت دور "مديحة" في مسلسل الحاج متولي، لتفاجأ بشخصية سمية الخشاب التي قدمتها ببراعة، إضافة إلى الفنانة عبلة كامل التي كانت المرشحة الأولى لشخصية "أمينة" ولكنها اعتذرت ليذهب الدور للفنانة ماجدة زكي التى أبدعت فيه، وهل تتخيل أن شخصية «نعمة الله» التى كانت سببًا فى شهرة الفنانة غادة عبد الرازق.

عرضت فى البداية على الفنانة معالى زايد ولكنها تدخلت فى السيناريو وطلبت بعض التعديلات التى رفضها السيناريست مصطفى محرم، وحتى شخصية «سعيد» كادت أن يذهب نجاحها إلى فنان آخر غير مصطفى شعبان، حيث رشح فى البداية محمد نجاتي إلا أنهم لم يستقروا عليه، بينما اختار القدر الفنانة فادية عبد الغني لشخصية "زبيدة" الزوجة الأولى لـ"الحاج متولى"، على الرغم من قيام الفنانة نادية رشاد بتصوير بعض المشاهد ولكنها اعتذرت عن استكمال العمل.

داليا محمد

لمزيد من أخبار الفن عبر موقعنا من هنا