اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عبد العال يفتتح أعمال الجلسة العامة

عبد العال يفتتح أعمال
عبد العال يفتتح أعمال الجلسة العامة

افتتح الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة للبرلمان، بعد تأخر استمر قرابة ساعة، لعدم اكتمال النصاب القانوني اللازم لافتتاح الجلسة.

ومن المقرر أن تشهد الجلسة اليوم، استعراض عددا من طلبات الإحاطة الموجهة للواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية.

وحضر اللواء محمود شعراوي، اجتماع لجنة الإدارة المحلية اليوم، لمناقشة اختصاصات نواب المحافظين، حيث أكد حقهم في العودة لمناصبهم عقب انتهاء فترة عملهم في السلكة التنفيذية.

وقدم عدد كبير من النواب، العديد من طلبات الإحاطة والأسئلة البرلمانية لوزارة التنمية المحلية بسبب المشكلات اليومية التي يتعرض لها المواطنين.

وكانت قد شهدت الجلسة العامة ، أمس الاثنين الموافقة على اتفاقيتان في مجال النقل والمواصلات، أولهما على قرار رئيس الجمهورية رقم 661 لسنة 2019 بالموافقة على اتفاقية قرض ائتمان المشترى بشروط تفضيلية لمشروع سكك حديد العاشر من رمضان، مصر بين الحكومة "وتمثلها وزارة النقل" بصفتها المقترض وبنك الاستيراد والتصدير الصيني بصفته المقرض بمبلغ 461 مليون دولار أمريكي، والموقعة بتاريخ 16 يناير 2019.

أما الموافقة الثانية فكانت علي قرار رئيس الجمهورية رقم 14 لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاقية التسهيلات الائتمانية لتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة بين السكك الحديدية الوطنية المصرية والبنك المجرى للتصدير والاستيراد وبنك الاستيراد والتصدير الروسي بمبلغ مليار و16 مليونا و50 ألف يورو الموقعة بتاريخ 12/12/ 2019.

عبد العال يفتتح أعمال الجلسة العامة

وأكد وزير النقل والمواصلات الفريق كامل الوزير، إن حجم الأموال المخصصة لتطوير السكك الحديد حتي الأن تصل نحو 141 مليار جنيه مصري، بينها 86 مليار جنية متوفرة حالياً، و 55 مليار جنيه سيتم اعتمادها خلال شهر يوليو المٌقبل، منهم 3 مليار دولا كقروض من الخارج، متابعاً: الخطة ستنهى خلال 5 سنوات لرفع معاناة المواطنين من مشاكل السكك الحديد، وخدمة 2 مليون مصري يستقلون المرفق يوميا.

وشهدت الجلسة أيضا، إحالة الدكتور على عبد العال، 51 تقريرا للجنة الاقتراحات والشكاوى عن اقتراحات برغبة من النواب إلي الحكومة لتنفيذ ما جاء فيها من توصيات وتتناول الاقتراحات، مطالب من النواب تتعلق بتوصيل الغاز الطبيعي لعدد من القرى وإنشاء مدارس وصيانة بعضها وإنشاء وتطوير عدد من المزلقانات وإحلال وتجديد مساجد وإنشاء كباري علوية.

 النواب يوافق على اتفاقية لتوريد 1300 عربة سكك حديد .. وعبد العال يرفع الجلسة العامة