اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

نقيب المحامين يضع حجر أساس أكاديمية المحاماة في 6 أكتوبر

يضع سامح عاشور نقيب المحامين، اليوم الأربعاء، حجر أساس أكاديمية المحاماة بمدينة النقيب محمود بسيونى السكانية للمحامين، في مدينة السادس من أكتوبر.

يحضر الفعالية الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، واللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، وأعضاء مجلس النقابة العامة، والنقابات الفرعية، وشيوخ وشباب المحامين.

وكان مجلس نقابة المحامين، قد عقد اجتماعه الدورى الخميس الماضى، برئاسة النقيب سامح عاشور، واتخذ المجلس عدة قرارات هامة خلال اجتماعه، جاء من بينها الدعوة لانتخابات مجلس النقابة العامة المقبلة يوم الأحد الموافق 15 مارس 2020.

وقرر مجلس النقابة فتح باب التقدم بأوراق الترشح للانتخابات خلال الفترة من 30 يناير وحتى 2 فبراير، على أن تعلن كافة المواعيد الإجرائية، ووضع حجر الأساس لأكاديمية المحاماة التى نصت عليها تعديلات قانون المحاماة يوم الأربعاء المقبل الموافق 29 يناير، بأرض ملك للنقابة بمدينة السادس من أكتوبر بحضور الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، واللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي.

كان سامح عاشور نقيب المحامين، قد افتتح في 6 يناير الدورة الثالثة لمعهد المحاماة بالفيوم، وأكد هشام الدش نقيب محامي الفيوم، أهمية اللقاءات المباشرة التي يعقدها النقيب العام مع المحامين على مستوى الجمهورية، لشرح آخر المستجدات النقابية، والرد على استفسارات المحامين وجها لوجه، بعيدا عن ما يثار في الإعلام أو وسائل التواصل الاجتماعي.

وكان نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب، قد أكد من قبل أن المحاماة مرت بمرحلة خطيرة خلال السنوات الماضية، مشيرا الى أن النقابة خاضت معركتي تنقية الجداول من غير المشتغلين، لحماية أموال المحامين، ومقاومة خريحي التعليم المفتوح من حملة الدبلومات وأن العام الجاري هو الأخير لقبول القيد بجداول النقابة مباشرة، وأنه ابتداء من عام 2021 سيبدأ العمل بأكاديمية المحاماة التي ستكون الدراسة بها شرطا للقيد بجداول النقابة. وأضاف سامح عاشور، أن الدراسة بالأكاديمية يعقبها اختبار تحريري يكون اجتيازه شرطا للقيد بالنقابة، مشيرا الى أن من يتدبر قسم المحاماة سيدرك أنها مسئولية كبيرة من يحملها يجب أن يكون مؤهل لها من حيث المظهر والمضمون، مؤكدا أن معركة تطهير جداول النقابة مازالت مستمرة، وأنه يتم مراجعة كل الأوراق التي قدمت للوصول لمن تسرب عن طريق الغش والتزوير، وأن من يثبت تزويره يحال للنيابة العامة. وطالب من يمتلك معلومة بتسرب أحد من غير المشتغلين لجداول النقابة بتقديمها لنقابة المحامين لتأكد من صحتها واتخاد اللازم، مشيرا إلى أن عدد الجمعية العمومية تجاوز 400 ألف في عام 2016، بينما يصل الآن إلى 145 ألف، وهو ما يعبر عن الانجاز الذي تحقق، لافتا الى أن الفترة المقبلة ستشهد افتتاح المرحلة الأولى لمبنى نقابة المحامين الجديد بشارع رمسيس، إضافة لوضع حجري أساس نادي المحامين الرياضي، وأكاديمية المحاماة المنصوص عليها في تعديلات قانون المحاماة والتي ستكون مؤسسة علمية مهنية كبرى، وسيأتي اليوم الذي يكون فيه القيد بالنقابة أصعب من الانضمام للقضاء. اقرأ أيضا:

سامح عاشور يفتتح الدورة الثالثة لمعهد المحاماة في الفيوم