اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

STC تستحوذ على حصة فودافون مصر.. تعرف على تفاصيل صفقة القرن

أكواد باقات نت فودافون
أكواد باقات نت فودافون الشهرية 2020 وطريقة الاشتراك | الوكال

STC .. ساعات قليلة لم تمر على الاعلان الرسمي  على استحواذ شركة الاتصالات السعودية STC أول مشغل لخدمات الاتصالات في السعودية على حصة فودافون الأم البالغة 55% بشركة فودافون مصر مما جعلها تتصدر محرك البحث العالمي جوجل رغبة من المواطنين معرفة تفاصيل ما حدث.

تعد شركة فودافون مصر أكبر مشغل اتصالات في مصر من حيث عدد المشتركين بإجمالي 44 مليون عميل تمثل حصة أكثر من 42% من السوق المصري وتتوزع هيكل ملكيتها بين شركة فودافون الأم بحصة 55% والنسبة المتبقية 45% تمتلكها الشركة المصرية للاتصالات وبجانب تقديم خدمات المحمول وتمتلك فودافون رخصة لخدمات التليفون الثابت ومؤخرا تشارك في تقديم مشروع التأمين الصحي الشامل.

STC

تعد شركة الاتصالات السعودية "STC"شركة وطنية في تقديم خدمات الاتصالات في السعودية ويرجع تأسيسها بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 171 بتاريخ 9 سبتمبر 2002 والمرسوم الملكي رقم م/35 بتاريخ 21 أبريل 1998 كشركة مساهمة سعودية طبقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 213 وتاريخ 20 إبريل 1998 الذى اعتمد نظام الشركة الأساسي.

وقد كانت مملوكة بالكامل للحكومة السعودية قبل أن يتم إدراج حصة تمثل 30% من أسهمها في البورصة السعودية في أكبر اكتتاب عرفته الأسواق العربية وقتها خصص 20% من الأسهم المكتتبة للمواطنين السعوديين بصفتهم الشخصية وخصصت 5% للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية و5% أخرى لمصلحة معاشات التقاعد.

STC هيكل الشركة

وحاليا تتوزع هيكل ملكية شركة STC بين 70% لصندوق الاستثمارات العامة، و16.23% أسهم حرة، ونسبة 7% للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ونسبة 6.77% للمؤسسة العامة للتقاعد، بحسب موقع الشركة الرسمي.

ظلت شركة STC، المحتكر الوحيد لخدمات التليفون سواء الثابت أو المحمول في السعودية، حتى عام 2004 فقدت الشركة احتكارها لخدمات الهاتف المحمول بعد إسناد رخصة ثانية لشركة اتحاد اتصالات.

وفي إبريل 2007 انتهي احتكارها لخدمات الهاتف الثابت بعد فوز تحالف تقوده شركة بتلكو البحرينية بالرخصة الثانية التي طرحتها الحكومة، وأيضاً للشركة بطاقة مسبقة الدفع وتسمى بـ سوا وهي رائجة الانتشار في السعودية.

شركة الاتصالات السعودية "STC"

وليس معلن بشكل رسمي حصص شركات الاتصالات السعودية، إلا أن شركة الاتصالات السعودية "STC"، وفقا لتقارير إعلامية، تتفوق على منافسيها هناك وهم شركة اتحاد اتصالات "موبايلي"، وشركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين"، وشركة اتحاد جوراء للاتصالات وتقنية المعلومات "ليبارا موبايل"، وشركة اتحاد "فيرجن موبايل".

وأطلقت الاتصالات السعودية في مايو من العام الماضي أول المواقع الحية لشبكة الجيل الخامس بعد اكتمال تجاربها، وذلك للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتوسعت شركة الاتصالات السعودية، في الخارج بالاستحواذ على نسبة 25% من مجموعة أكسيس بماليزيا، والعاملة في مجال الاتصالات بقيمة بلغت 3.04 مليار دولار، والتي بدورها تدير عدد من شبكات الهاتف الجوال في كل من ماليزيا واندونيسيا والهند.

كما حصلت على 26% من رخصة الهاتف الجوال الثالثة في الكويت بقيمة وصلت 924.6 مليون دولار.

STC تستحوذ على حصة فودافون مصر

واستحوذت الشركة أيضا، على نسبة 35% من حصص المساهمين في شركة اوجيه للاتصالات، ومقرها الإمارات، وذلك في بداية عام 2008، في صفقة بلغت قيمتها 2.85 مليار دولار.

بالإضافة إلى ذلك تستحوذ الشركة على نسب مختلفة في عدد من المؤسسات والشركات المحلية والإقليمية منها مؤسسة عرب سات للإتصالات الفضائية والعاملة في مجال البث عبر الأقمار الصناعية، شركة الكيبل البحري العربي الرابط بين ضفتي البحر الأحمر (السعودية - السودان).

كما استحوذت الشركة على نسبة 100% من مزود خدمات الانترنت أول نت، بالإضافة إلى شركة تجارى السعودية.

محاولات سابقة

ومحاولة STC لشراء حصة فودافون في مصر، ليست هي المحاولة الأولى للشركة السعودية لدخول مصر، إذ تفاوضت مع الحكومة سابقا خلال طرح رخصة الجيل الرابع للحصول على الرخصة.

وذلك نظرا للمزايا التنافسية لسوق المحمول في مصر، إذ يعد من أكبر أسواق المحمول في المنطقة بحجم مشتركين يصل إلى 100 مليون مشترك.

كما يمتاز بتضاعف معدلات نمو نقل البيانات سنويا، فضلا عن اهتمام الدولة بهذا القطاع، وتطلعها لمشاركته الإيجابية في مشروعات التحول الرقمي.

أكواد باقات فودافون وجميع أنظمة الفليكسات الجديدة 2020

كتب: محمد السيد