اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

صفقه القرن .. «فلسطين وطن مسلوب».. السوشيال ميديا يرد بهذه الكلمات

1
1

صفقه القرن .. كلمات مازالت تتصاعد على محرك البحث العالمي جوجل وكذلك الهاشتاجات التي انتشرت على السوشيال ميديا والتي تظهر الغضب الشديد لما قالة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الثلاثاء خلال المؤتمر الصحفي بالبيت الأبيض والذي قال أن صفقه القرن خطوة كبيرة باتجاه السلام وأن الشعب الفلسطيني يستحق فرصة لتحسين مستقبله ، مضيفا أن صياغة سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين مهمة صعبة ومعقدة.

وعقب الاعلان عن بنود وثيقة السلام المزعومة بين الفلسطينيين والإسرائيليين والتي تمت بيد أمريكية انهالت الهشتاجات والتغريدات على كافة وسائل السوشيال ميديا منددين بهذا الاتفاق.

غضب نشطاء تويتر من صفقه القرن

وغرد حساب يحمل أسم أبو على قائلا «لو دفع حكام العالم المال المخصص صفقه القرن لمقاومة إسرائيل لعادت فلسطين إلى أهلها ..#تسقط_صفقه_القرن».

وتقول فاطمة محمد عبر تغريدتها «القدس ليست قلادة تضعها الفاتنات على صدورهن بل هي الدم الذي ينبض في قلوبنا وعروقنا وعشقها دم في شراييننا إلى أبد الحياة  فكيف ينساها العابدون لربهم وهي ركن في الصلاة ؟ كيف ننساها وهي مدينة الأنبياء  ومهبط الوحي ومعراج رسولنا الكريم  وأول قبلة للمسلمين».

وغرد طاهر عبد الرحمن قائلا « على هذه الأرض ما يستحقّ الحياةْ: على هذه الأرض سيدةُ الأرض، أم البدايات أم النهايات.. كانت تسمى فلسطين. صارتْ تسمى فلسطين. سيدتي: أستحق، لأنك سيدتي، أستحق الحياة .. #تسقط_صفقة_القرن».

وتقول جاسن فرحات « سلامٌ لأرضٍ خُلقت للسلام و ما رأت يومًا سلاما .. فلسطين لن تقسمها كل جدران الدنيا » وقال حساب آخر يحمل أسم قضيتنا « فلسطين قضية بنحملها وين ما نروح.. وطن مسلوب وحكاية كلها جروح».

يركز الشق الاقتصادي من الخطة التي تتألف من 80 صفحة، على استثمار 50 مليون دولار في الأراضي الفلسطينية والدول العربية المجاورة على مدار 10 سنوات.

وتحدد صفقه القرن الخطة إدارة التمويلات من خلال "وضع رأس المال الذي يتم جمعه من خلال هذا الجهد الدولي في صندوق جديد يديره بنك تنمية متعدد الأطراف"، مشيرة إلى أن "المساءلة والشفافية ومكافحة الفساد والضمانات المشروطة سوف تحمي الاستثمارات وتضمن تخصيص رأس المال بكفاءة وفعالية".

  صفقه القرن

القدس يجب أن تكون مدينة توحد الشعوب

تنصّ الخطة على أن "قضية المواقع المقدّسة في القدس، وبالتحديد جبل الهيكل/ الحرم الشريف، يجب أن يتم التعامل معها بحساسية بالغة".

وتقول الوثيقة بالتأكيد أن "إسرائيل كانت حارسًا جيّدًا للقدس، وقد أبقتها مفتوحة وآمنة خلال إدارتها"، لتؤكد أخيرًا أن "القدس يجب أن تكون مدينة توحد الشعوب، وتبقى مفتوحة دائمًا للمصلين من الأديان كافة".

تعتبر صفقه القرن أن "وجود قوتين أمنيتين منفصلتين في إحدى أكثر المناطق حساسية على وجه الأرض سيكون خطأ كبيرًا"، ومن ثمّ تقرّر أن الحاجز القائم حاليًّا، والذي يفصل القدس عن الضفة، "يجب أن يبقى في مكانه، ويكون الحدّ الفاصل بين عاصمتي الدولتين"، ما يعني أن "القدس ستبقى العاصمة السيادية لدولة إسرائيل، وستبقى غير مقسّمة"، بينما "العاصمة السيادية لدولة فلسطين يجب أن تبقى في القدس الشرقية، في المناطق الواقعة شرق وغرب الحدود الحاليّة، بما يشمل كفر عقب، والقسم الشرقي من شعفاط، وأبو ديس، ويمكن تسميتها القدس أو أي اسم آخر تحدده الدولة الفلسطينية".

#فلسطين .. هاشتاج للعرب يرفضون خلاله صفقة القرن وبنودها القدس ثمنها دم ..هاشتاج يتصدر قائمة الأكثر تداولاً بعد إعلان صفقة القرن

كتب: محمد السيد