اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

محافظات

العناني يعلن عن كشف أثري جديد بملوى

العناني يعلن عن كشف
العناني يعلن عن كشف أثري جديد بملوى

وصل منذ قليل الدكتور خالد العناني وزير السياحة والأثار في زيارة إلى محافظة المنيا يٌعلن خلالها عن كشف أثري جديد، ثم يقوم بتفقد بعض المواقع الأثرية هناك، منها متحف ملوى وكنيسة السيدة العذراء.

وسيقوم الدكتور العناني عقب الإعلان عن كشف أثري جديد زيارة إلى متحف ملوى، والذى يضم في قاعاته الأربعة الآثار المستخرجة من مناطق تونا الجبل والأشمونين ومير، والذى يعكس ما كانت عليه هذه المنطقة في العصرين اليوناني والروماني، وكذلك بعض القطع الأثرية من عصر الدولة القديمة وعصر العمارنة.

كما سيقوم بزيارة كنيسة السيدة العذراء الأثرية بجبل الطير، والتي تقع على قمة جبل الطير الملاصق للنيل، وتعد من أهم المزارات الخاصة بالعائلة المقدسة أثناء رحلتها إلى مصر بعد دير المحرق، وقد سمى هذا الجبل "بجبل الطير" نسبة إلى أنه كان يتردد عليه مجموعة كبيرة من الطيور تسمى البوقيوس الأبيض، كذلك عرف "بجبل الكهف" و"دير البكرة".

ثم يتلوا ذلك تفقد منطقة آثار البهنسا بمحافظة المنيا، والتي تقع على بعد 16 كيلو متر من مركز بني مزار ناحية الغرب محافظة المنيا، وهى مدينة أثرية قديمة، عثر فيها على الكثير من البرديات التي ترجع إلى العصر اليوناني الروماني، وعنها يقول المؤرخون العرب إنها كانت عند فتح مصر مدينة كبيرة حصينة الأسوار لها أربعة أبواب ولكل باب ثلاثة أبراج، وأنها كانت تحوى الكثير من الكنائس والقصور.

العناني يعلن عن كشف أثري جديد بملوى

وازدهرت في العصر الإسلامي، كشف أثري وكانت تصنع بها أنواع فاخرة من النسيج الموشى بالذهب، وتحتوي مدينة البهنسا على آثار من مختلف العصور التي مر بها التاريخ المصري حيث تشتمل هذه القرية على الآثار الفرعونية واليونانية والرومانية والقبطية والإسلامية حتى آثار التاريخ الحديث متواجدة متمثلة في المباني والقصور التي يرجع عمرها إلى أكثر من مائة عام.

البحر الأحمر اليوم.. «عبدالله» و«العناني» يتفقدان متحف الآثار بالغردقة اليوم.. «العناني» يعلن تفاصيل كشف أثري جديد بمنطقة الأهرامات تخصيص قطعة أرض بالعنانية لإقامة مدرسة للتعليم الأساسي بدمياط العناني خلال ندوة الحركة الوطنية: الإسلام عظم دور المرأة وقيمتها في المجتمع

المنيا جمال زكى