اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

اعلان حالة الطوارئ الصحية.. ما هو الإجراء المتبع لمواجهة فيروس كورونا

1
1

قلق بالغ وتوتر شديد يسيطر على منظمة الصحة العالمية مع انتشار وباء فيروس كورونا وأصبح يهدد دول الجوار مما دفع منظمة الصحة العالمية اليوم إلي اعلان حالة الطوارئ الصحية دوليا بعد تفشى فيروس كورونا في الصين.

وأعلن تيدروس أدهانوم مدير عام منظمة الصحة العالمية القرار بعد اجتماع لجنة الطوارئ بالمنظمة وهى لجنة خبراء مستقلة وسط أدلة متزايدة على انتشار الفيروس فى حوالى 18 دولة.

وأكد ادهانوم – في مؤتمر صحفي اليوم الخميس أن المنظمة لا ترى في الوقت ذاته ما يدعو إلى تقييد الحركة والسفر أو التجارة مع الصين.

وشدد مدير عام منظمة الصحة العالمية على أن اعلان حالة الطوارئ ليس بسبب خطورة أو وضع غير عادى في الصين ولكن خوفا من وصول الفيروس إلى دول ذات نظام صحي هش.

وقال إنه لديه كل الثقة في قدرة الصين على احتواء تفشى الفيروس مشيرا إلى أن عدد حالات الإصابة بلغ أكثر من 8 آلاف حالة معظمها في الصين بينما بلغ عدد الحالات خارجها 99 حالة فقط.

تُعرّف حالات طوارئ الصحة العامة محل الاهتمام الدولي PHEIC بأنها: حدث استثنائي يشكل خطر على الصحة العامة للدول الأخرى من خلال انتشار المرض بين الدول وقد يتطلب استجابة دولية مُنسَّقة.

التعريف يحدد سمات معينة للأزمة الصحية المحتمل انتشارها دوليًا، فمن شروط الموقف أن يكون خطير، أو مفاجئ، أو استثنائي غير معتاد بما قد يتطلب تحرك دولي فوري.

الاهتمام الدولي في حالات طوارئ الصحة العامة

الاهتمام الدولي في حالات طوارئ الصحة العامة (بالإنجليزية:Public Health Emergency of International Concern)، والمعروف اختصارا بـ (PHEIC)، هو إعلان رسمي لأزمة صحية عامة محتمل أن يكون لها تمدد عالمي يتم اصداره من قبل لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية (WHO) والتي تعمل تحت لوائح الصحة الدولية (IHR).

صدر أول اعلان PHEIC في أبريل 2009 عندما كان جائحة H1N1 (أو وباء انفلونزا الخنازير ) لا يزال في المرحلة الثالثة، كوسيلة قانونية ملزمة دوليا للوقاية من الأمراض ومراقبتها والسيطرة عليها والاستجابة لها والتي اعتمدتها 194 دولة.

 صدر اعلان PHEIC الثاني في مايو 2014 مع عودة ظهور شلل الأطفال بعد شبه القضاء عليه، وأعتُبر ذلك "حدثا غير عاديا".

في يوم الجمعة 8 أغسطس 2014، أعلنت منظمة الصحة العالمية ثالث حالة "طوارئ صحية عامة مثيرة للقلق الدولي" PHEIC ردا على تفشي مرض الإيبولا في غرب أفريقيا.

في يوم الاثنين 1 فبراير، 2016، أعلنت منظمة الصحة العالمية الرابع ردا على مجموعات من صغر الرأس ومتلازمة غيلان باريه المشتبه بهم، رغم أنه لم تثبت علميا، لتترافق مع اندلاع فيروس زيكا في الأمريكتين.

خلفية عامة عن إعلان الطوارئ

ظهرت نظم الرقابة والاستجابة الصحية من أجل الاكتشاف المبكر والاستجابة الفعالة في مواجهة انتشار الأمراض.

صدر اعلان حالة الطوارئ من قِبل لجنة الطوارئ المكونة من خبراء يعملون في إطار القواعد المُنظِمة للصحة الدولية IHR لعام 2005، والتي تم تطويرها بعد تفشي وباء السارس (2002- 2003).

وتم الإعلان عن أربع حالات الطوارئ الصحة العامة في الفترة ما بين عامي 2009 م و2016 م.

ظهرت الحالة الخامسة  "وباء إيبولا" والمسماة بوباء "كيفو إيبولا" ما بين عامي 2018 م و2019 م، وتم الإعلان عنها تحديدًا في السابع عشر من يوليو لعام 2019 م.

ووفقًا للقواعد المُنظِمة للصحة العامة الصادرة عام 2005م، هناك إلزام قانوني للدول بالاستجابة الفورية لإعلانات طوارئ الصحة العامة.

فيروس الكورونا يهدد الطلاب المصريين بعدم استكمال دراستهم

كتب: محمد السيد