اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

مسلسل طائر العنقاء الحلقة الثانية..ارتفاع نسب المشاهدة و المتابعين : العمل لا يستحق النجاح

مسلسل طائر العنقاء - شهدت الحلقة الثانية من مسلسل طائر العنقاء ارتفاع ملحوظ في نسب المشاهدة بتركيا من بطولة النجم التركي الشاب ألب نافروز و المعروف من دوره سنان في مسلسل “فضيلة و بناتها” و الذي انتهىت مؤخراً آخر حلقات مسلسله الأخير “لا تترك يدي” و تشاركه البطولة  الممثلة التركية جيرين يلماز .

نسب المشاهدة :

Image  

حيث حققت الحلقة الثانية من مسلسل طائر العنقاء نسب مشاهدات وصلت إلى 6.50، و ذلك بعدما حققت الحلقة الأولى نسب مشاهدة وصلت إلى 5.04، و رغم هذا إلا أن المسلسل لم ينل اعجاب الكثيرين.

حيث أكد بعض المتابعين عشاق الدراما التركية من رواد السوشيال ميديا ان مسلسل طائر العنقاء  لا يستحق كل هذا النجاح، و أن الب نفروز لم يختار جيداً، و عاد سريعاً بعد انتهاء مسلسله الأخير "لا تترك يدي" الذي حقق نجاحاً جيداً و استمر عرضه لـمدة 53 حلقة، و قبله بعد أسابيع كان قد انتهى مسلسل الناجح ايضاً، "فضيلة و بناتها" الذي استمر عرضه لمدة 50 حلقة، و كان من انجح المسلسلات في موسم عرضه.

إلا أن البعض أكد أن اختياره لقصة مسلسل "طائر العنقاء" ليطل على جحمهوره بشخصية جديدة، كان اختيار غير موفق (شاهد جميع حلقات مسلسل طائر العنقاء من هنا).

أسباب الهجوم و  نجاح المسلسل :

حيث تفتقد قصة مسلسل طائر العنقاء للاثارة  و الأحداث الشقية، بل و تتسم أحداثه حتى الآن بالملل الشديد، و الحبكة الدرامية الخاصة به معروفة و مستهلكة للغاية، كما أن فريق العمل ككل يتسم بالأداء الباهت خاصة البطلة جيرين يلماز، باستثناء الب نافروز الذي اثبت موهبته بجدارة و تطور أجدائه بشكل مذهل.

و لكن أرجع المشاهدين سبب نجاح مسلسل طائرالعنقاء و تحقيقه  لنسب مشاهدة عالية، إلى كونه يٌعرض في يوم السبت و الذي عادة ما يكون فراغاً و خالياً من المنافسة الحقيقية على عكس يوم الأربعاء مثلاً الذي تصل به المنافسة على أشدها بين مسلسلات "قيامة عثمان" و "منزلي" و "زمهرير" و "اسمي ملاك" و "العشق الفاخر" ، و كذلك يوم الاثنين  الذي يشهد منافسة شرسة بين مسلسلات "الحفرة" و "ابنة السفير"  حيث يُعرض يوم السبت مسلسل واحد فقط، و هو مسلسل "نجمة الشمال"، لذلك تبقى المناقسة مقتصرة على  مسلسلين فقط، كما أن يوم السبت هو يوم عطلة الأسبوع في تركيا، لذلك يبقى عدد كبير من الناس في بيوتهم يقضون وقت فراغهم امام التلفاز، و يشاهدون ما يجدونه اهتمام بجدوة العمل.

كما أن الأتـراك يعشقون المسلسلات التي تدور أحداثها في الأجواء الريفية، التي تعرض التمسك بالعادات و التقاليد، و شرف الفتاة، و كذلك المسلسلات التي تتعرض  لتعنيف المرأة و قهرها و حبيبها المغوار الفارس الذي دائماً ما ينقذها من كل مصائبها رغم غضبه منها، و هكذا وجدوا ضالتهم في مسلسل طائر العنقاء.

أحداث الحلقة الأولى :

https://youtu.be/7ejE963YRYA?t=3

 تدور أحداث مسلسل طائر العنقاء حول الشاب سرحات/ ألب نافروز حفيد أغنى عائلات  القرية ، و يعيش مع عمه بعد وفاة والده و والدته، ما يجعله دائم الشعور بالوحدة، فيصبح شرس و حاد الطباع  و ذو قلب شجاع، ينهي دراسته في كلية الهنجسة ثم يلتحق بالخدمة العسكرية لأداء واجبه الوطني، و يسافر سوريا مع القوات المحتلة.

https://youtu.be/YdmLxVmWLgw?t=3

يعيش سرحات قصة حب مع زمرد / جيرين يلماز، و هي ابنة العائلة الفقيرة، يلتقيان بشكل مستمر، و يخبرها ذات مرة عن سفره  إلى سوريا و انضمامه للقوات العسكرية هناك، و يودعها قبل سفره، على أن يتزوجها عقب عودته من مهمته مباشرةً، و لكن يصاب سرحات اصابات خطيرة، و يحدث لبس بينه و بين أحد زملائه الذين استشهدوا معه في المهمة، و يظن الجميع في القرية و على رأسهم زمرد أنه توفى في الحرب.

أحداث الحلقة الثانية من مسلسل طائر العنقاء:

و لكن يحدث ما لم يكن في الحسبان، حيث تتورط عائلة زمرد في دين كبير و  تصر على تزويج الشقيقة الصغرى لزمرد من رجل ثري لا تحبه و تترك خطيبها الذي تعشقه، في الوقت ذات يتقدم عم سرحات ليطلب يد زمرد، فتضحي زمرد بنفسها لاسعاد شقيقتها على اعتبار أن حبيبها توفى ، و من بعده فالرجال جميعهم سواسية و لا فرق لديها بين هذا و ذاك، حيث ستعيش على ذكرى حبها الدفينة في قلبها للأبد، و لكن في ليلة الزفاف يعود سرحات ليجد حبيبته اصبحت زوجة عمه، فيصاب بصدمة كبيرة، و يعتبرها خائنة لأنها تخلت عنه و لم تنتظره و خالفت عهدها بأن تكون له وحد حتى الممات.

Image

وفي أحداث الحلقة الثانية من مسلسل طائر العنقاء  يقرر السيد عادل زوج زمرد أن يأخذها و ينتقلان إلى بيتهم، يقطع عليه الطريق وهاب، الذي يعشق زمرد و يطلق الرصاص على السيد عادل، الذي يتوفى و يوصي سرحات على زمرد و يضعها في أمانته.

تتعرض زمرد بعد ذلك للاهانة من عائلة زوجها المتوفي، الذين يرون أنها السبب في وفاة كبير العائلة،  وهم لا يعرفون أن السيد عباس العم الثاني لسرحات هو من قام بتحرض وهاب لفعل ذلك، ليتخلص من اخيه الذي يقف له بالمرصاد في كل أعماله غير المشروعة و سرقته لأملاك العائلة، كما أنه لا يريده أن يتزوج و ينجب كي تذهب الأملاك له و لابنائه دون شريك، و لكنه يكتشف أن عادل قبل وفاته تنازل عن أملاكه لزمرد و اعطاها حتى نصيبه في القصر، فيقرر العم عباس أن يزوج زمرد إلى ابنه الصغير لطيف الذي لم يتجاوز الـ 16 عام.

أحداث الحلقة الثانية:

فيساعد سرحات زمرد على الهرب و يضعها في أمانة صديقه احسان من العسكرية الذي يروي لزمرد كيف أن سرحات يعشقها و أنه ظل حياً رغم أهوال ما رآه من عذاب من أجلها، و كيف هربوا من الأسر بعدما  وقعا فيه، فتقرر زمرد أن تتمسك بحبها و تجعل سرحات يسامحها، ليعود لها من جديد، و لكن يقتحم رجال عباس عليهم المنزل و يختطفون زمرد، فيقطع سرحات عليهم الطريق، و يطلق على رجال عمه عباس الرصاص في سيقانهم  ليعيق حركتهم، و يمنعهم من اللحاق به.

ثم يقف على الطريق ليتحدث مع زمرد لأول مرة يستمع لها و لأعذارها، وقفت امامه تحكي كم أنها كنت مجبرة أن تتزوج، ظناً منها أنه توفى، كم الضغوط عليها، و لكنه رغم استماعه ابدى عدم اهتمامه بما تقول و هرب عينه منها في اشارة لعدم تصديقه لها، فامسكت بالسلاح الذي كان على خصره و وضعته على قلبها، و طلبت أنه إذا لم يسامحها، فليطلق عليه لترتاح من هذا العذاب، فإن لم يصدقها لا داعي إذن لتعيش و تتنفس.

كل هذا يحدث في الوقت الذي يكتشف فيه سرحات ألاعيب عمه عباس في الشركة، و سرقته للأموال و التلاعب في الحسابات لصالحه، و يطلب منه محامي العائلة أن يتصدى له كما كان يفعل عمه المرحوم عادل، فيقرر سرحات التصدي لعمه عباس ليكمل طريق عمه عادل، و يدخل بزمرد القصر و هما يداً بيد أمام الجميع، و يقف أمام العائلة بمنتهى القوة و الشموخ، ليؤكد أنه سيبتزوج بزمرد و على الحميع أن يحترم قراره، و يحترم و زوجته المستقبلية بصفته أكبر عازب في العائلة و سنه مناسب للزواج بها أكثر من لطيف, فينظر له عمه عباس بضراوة و شراسة تنم عن نيته السيئة في الانتقام من ابن اخيه، فهذا الرجل الذي قتل شقيقه لانه تحداه، ماذا سيفعل إذاً مع ابن اخيه ؟

داليا محمد

لمزيد من التفاصيل عن مسلسل طائر العنقاء من هنا