اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

مفتي الجمهورية يتوجَّه إلى كرواتيا للمشاركة في مؤتمر «الأخوة الإنسانية»

مفتي الجمهورية يتوجَّه
مفتي الجمهورية يتوجَّه إلى كرواتيا

توجَّه الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية صباح اليوم إلى جمهورية كرواتيا للمشاركة في فعاليات المؤتمر الدولي: "الأخوة الإنسانية لتعزيز الأمن والسلام" الذي ستبدأ أعماله غدًا الثلاثاء في العاصمة الكرواتية "زغرب" ويستمر على مدار يومين.

وسيلقي المفتي كلمة رئيسة في المؤتمر أمام كوليندا غرابار كيتاروفيتش رئيسة كرواتيا التي ترعى المؤتمر الذي تنظمه رابطة العالم الإسلامي بالتعاون مع المشيخة الإسلامية في جمهورية كرواتيا.

ويأتي هذا المؤتمر انطلاقًا من المعاني الإيجابية للمشتركات الدينية والإنسانية، وما أرسته من المبادئ الرئيسة لتحقيق السلم الاجتماعي، وتعزيز العيش المشترك، وبناء جسور الأخوة والوئام الإنساني.

كان الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، قد استقبل في وقت سابق الشيخ نعيم ترنافا، مفتى كوسوفو ورئيس المشيخة الإسلامية، لبحث أوجه تعزيز التعاون الديني بين دار الإفتاء المصرية وكوسوفو، وأكد مفتى الجمهورية خلال اللقاء على العلاقات الطيبة بين مصر وكوسوفو على كافة الأصعدة منذ استقلالها حتى اليوم.

واستعرض المفتي تاريخ دار الإفتاء المصرية منذ نشأتها وحتى اليوم، والإدارات المتنوعة في الدار والمراكز البحثية والرصدية التابعة لها، ومنهجيتها في إصدار الفتاوى.

وعلى جانب آخر قال مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، إن كثير من الفتاوى يصعب تطبيقها على الناس لصعوبتها، لذلك ننتقي ما هو يسر على الناس، موضحًا أن الشعب المصري مختلف بشكل كبير عن غيره من الشعوب لأنه "ديناميكي" متفاعل دائما.

مفتي الجمهورية يتوجَّه إلى كرواتيا

وأضاف مستشار مفتي الجمهورية، أن الشعب المصري يأخذ الدين ويحوله إلى أمثال شعبية، مثل أحمد تيمور، كالحكم التي تتشابه مع الشريعة "أنفق ما في الجيب ياتيك ما في الغيب".

وأوضح مجدي عاشور، أنه لابد من استخدام الثقافة والمواطنة في وضع فقه الدولة، لذلك يتم استيعاب كل أفراد الشعب، ويظل يجذب الناس ولا يرفضهم.

مفتي الجمهورية يهنئ وزير الداخلية والشرطة بعيدها الـ68

مفتي الجمهورية ينعى السلطان قابوس.. ويتقدم بخالص العزاء والمواساة لسلطنة عمان الشقيقة مفتي الجمهورية: الأفكار الدينية المغلوطة من أهم الأخطار على المستوى المحلي والدولي مفتي الجمهورية يدين الهجوم الإرهابى بسيارة مفخخة بالعاصمة الصومالية مقديشيو مفتي الجمهورية في ندوة بجامعة بني سويف: الأديان جاءت لضبط حياة الإنسان.. وسمات التدين الإخلاص في القول والعمل