اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

في ذكرى وفاة كوكب الشرق الـ 45 .. ماذا قال رواد السوشيال عن أم كلثوم؟

f4294b7e-9829-4065-8ac1-aad771fe7d11
f4294b7e-9829-4065-8ac1-aad771fe7d11

ذكرى وفاة كوكب الشرق .. « أم كلثوم » أو « ثومة » أو « الست » أو « سيدة الغناء العربي » ألقاب عديده حصلت عليها فاطمة بنت الشيخ المؤذن إبراهيم السيد البلتاجي خلال مسيرتها الفنية واليوم يحيي رواد السوشيال ميديا ذكرى وفاتها الـ45 بتلك العبارات.

تاريخ وفاة أم كلثوم

ففي مثل هذا اليوم 3 فبراير عام 1975 اندمجت إذاعات الشرق الأوسط والبرنامج العام وصوت العرب في موجة واحدة لتعلن حقيقة صادمة، حيث ظهر يوسف السباعي في تمام السادسة مساء، ليلقى نبأ مؤلم وهو وفاة كوكب الشرق أم كلثوم، وهو الخبر الذى أحدث صدمة كبيرة للوطن العربى والمصريين.

أين ولدت أم كلثوم

ولدت أم كلثوم بمحافظة الدقهلية في 31 ديسمبر 1898، وكان والدها مؤذن قرية طماي الزهايرة، التابعة لمركز ميت غمر آنذاك "تابعة لمركز السنبلاوين حاليا"، كانت تحفظ وتغني القصائد والتواشيح هي وأخوها خالد.

ذكرى وفاة كوكب الشرق

واحتفى رواد تويتر بأم كلثوم حيث أطلقوا هاشتاج #أم_كلثوم الذي شهد تداولا سريعا بين المغردين، وغرد حساب يحمل أسم رصيف 22 قائلا «مثل اليوم، منذ 45 سنة: ماتت #أم كلثوم .. ولكنها حاضرة أكثر من أي وقت سبق #يحيا الحبّ». ويقول يارب محمد عبر تغريدته « #أُم_كُلثوم لم تمُت .. ما زالتْ حيَّةً في قلوبِنا،إنّما الفَنُّ قد مات ..الذّكرى ال 45 لرحيل سيّدة الغِناءِ العربيّ ». وقال أحمد مصطفي عبر تغريده له: « مما عرف عن #ام_كلثوم حفظها للقرآن الكريم و اجادتها قراءته و انها في صغرها انشدت مع ابيها في كثيرا من المناسبات الدينيه .. قامت ام كلثوم بالتبرع بمجوهراتها ل تسليح الجيش المصري ..وكانت تعامل معاملة الملوك والرؤساء عند زيارتها لاي بلد ».

سبب ارتداء أم كلثوم نظارة سوداء

اشتهرت "أم كلثوم" بارتدائها للعديد من الاكسسوارات التى ميزتها طوال مسيرتها الفنية وكان على رأسها النظارة السوداء والمنديل الذى كان يتغير بتغير الفستان ولونه وللنظارة حكاية مرضية ففى عام 1954 خفضت "الست" جدول حفلاتها الموسيقية بسبب المشكلات الصحية التي تعاني منها ومرض الغدة الدرقية الذي أدى إلى جحوظ عينيها في 19 ديسمبر 1952 تم تكوين اللجنة الموسيقية العليا التي كانت من أعضائها وبجانبها (السنباطي) وعبد الوهاب.

وفاة خالد شقيق أم كلثوم

ذكرى وفاة كوكب الشرق .. وفي عام 1953 تنتخب كعضو شرفي في جمعية مارك توين العالمية نفس الجمعية التي من أعضائها الشرفيين دوايت ايزنهاور وونستون تشرشل وثيودور روزفلت. وفي نفس العام.. تحديدا 8 يوليو يتوفى أخوها الشيخ خالد. وفي 29 أكتوبر عام 1956 حدثت "واقعة فريدة" حيث غنت أم كلثوم نشيد صلاح جاهين (والله زمان ياسلاحي) الذي أصبح نشيدا قوميا، ذلك النشيد الذي أتى به لها كمال الطويل ذات ليلة حدثت غارة وحفظت النشيد على ضوء الشموع، وحين قررت أن تسجله في محطة الإذاعة في شارع الشريفين يعترض أغلب الموسيقين خوفا من إعلان إسرائيل أنها ستضرب محطة الإذاعة فقررت أم كلثوم أن تسجل النشيد.

كتب: محمد السيد