اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المصافحة أمام تمزيق الخطاب.. ماذا حدث بين دونالد ترامب ونانسي بيلوسي؟

ماذا حدث بين دونالد
ماذا حدث بين دونالد ترامب ونانسي بيلوسي | الوكالة نيوز

حالة من الصدمة انتابت قاعة مجلس الشيوخ الأمريكي عقب موقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي الذي تصدر مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر» . هاشتاج «#ترامب» تصدر الأكثر تغريدا علي تويتر في دقائق معدوده عقب التوتر الذي ظهر بين ترامب ونانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي أمام قبة مجلس الشيوخ. بدأ الأمر عندما دخل دونالد ترامب الرئيس الأمريكي إلى القاعة في مجلس الشيوخ الأمريكي ليسلم بيلوسي ما بدا أنه نسخة من الخطاب الذي سيلقيه لتمد بيلوسي يدها لتحية ترامب الذي لم بدا أنه (تجاهلها أو أنه لم ينتبه) ومضى لإلقاء خطابه.

ماذا حدث بين دونالد ترامب ونانسي بيلوسي

وقال حساب يحمل أسم احمد العيناوي «بينما يركز الإعلام العربي على خطاب حالة الاتحاد ل #ترامب وينقل هذا الإعلام كلامه حرفيًا للمشاهد العربي وكأنه كلام مهم للامة العربية شاهد العالم كيف مزقت نانسي بلويس خطاب ترامب امام الشاشات العالمية رافضة لهذا الخطاب الانتخابي الركيك، فشكرا لنانسي ولا عزاء للاعلام العربي الفاشل ». وقال حساب آخر يحمل اسم سامح أحمد «رئيسة مجلس النواب الأمريكي تمزق خطاب ترمب وتصفه بالقذر وتقول إن تصرفها كان أكثر الخيارات المتاحة تهذيبا #نانسي_بيلوسي #ترامب ». وغرد حساب يحمل اسم تركي الشلهوب قائلا «نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي تمزِّق خطاب #ترامب الذي كان لديها، على الهواء مباشرة.. وتصفه بـ"الخطاب القذر"».

الخطاب القذر

أما عبدالله الشايجي غرد قائلا «تستمر الحرب الباردة وقلة اللياقة وتجاهل البروتوكول والاحترام المتبادل بين #ترامب ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي قبل إلقاء خطابه السنوي عن حالة الاتحاد #SOTU تجاهل مصافحة بيلوسي، فردت بيلوسي بتمزيق خطاب ترامب علنًا في نهايته! تصرفات غير لائقة! ». وتقول عواطف عبر تغريدتها «بعد تجاهله لمصافحتها قبل تقديمه لخطاب (حالة الإتحاد) نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأميركي تُمزق أوراق خطاب الرئيس #ترامب فور إنتهاءه من إلقائه بدلاً من التَّصفيق له !».

بداية الأزمة بين ترامب و بيلوسي

بدأ الأمر عندما دخل الرئيس الأمريكي إلى القاعدة في مجلس الشيوخ الأمريكي ليسلم بيلوسي ما بدا أنه نسخة من الخطاب الذي سيلقيه، لتمد بيلوسي يدها لتحية ترامب الذي لم بدا أنه (تجاهلها أو أنه لم ينتبه) ومضى لإلقاء خطابه. فبعد انهاء ترامب خطابه ظهرت بيلوسي من مقعدها خلف دونالد ترامب إلى جانب نائب الرئيس، مايك بنس، لتظهر وهي تقوم بتمزيق مجموعة من الأوراق فيمكا بدى أنها أوراق نص خطاب الرئيس الأمريكي الذي قدمه لها.

قضية عزل ترامب

ويذكر أنه ووفقا للدستور الأمريكي وبالتحديد الفقرة الثالثة من المادة الثانية، فإن قضية العزل ترسل برمتها إلى مجلس الشيوخ، إذ ينص الدستور على أن "لمجلس الشيوخ وحده سلطة إجراء محاكمة في جميع تهم المسؤولين. وعندما ينعقد مجلس الشيوخ لذلك الغرض، يقسم جميع أعضائه باليمين أو بالإقرار. وعندما تتم محاكمة رئيس الولايات المتحدة، يرأس رئيس القضاة الجلسات: ولا يجوز إدانة أي شخص بدون موافقة ثلثي الأعضاء الحاضرين". ويتضمن الجزء الخاص بمجلس الشيوخ في عملية العزل محاكمة يكون فيها النواب مدّعون عامّون بينما يكون مجلس الشيوخ أعضاء بهيئة المحلفين. ويجب أن يصوّت ثلثيهم بالإدانة، وبالقيام ببعض الحسابات فيجب أن يكون عددهم 67 سيناتوراً على أقل تقدير، وبالتقسيم الحالي للحزب، فهذا يعني أن على 20 يسناتوراً جمهورياً أن يصوت لإدانة دونالد ترامب على افتراض بأن كل الديمقراطيين سيصوتون لصالح ذلك أيضاً. كتب: محمد السيد اقرأ أيضا: إجراءات عزل ترامب في مجلس الشيوخ الأمريكي تقابل تعديد إنجازاته بدافوس دونالد ترامب دونالد ترامب