اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

الأحد.. رئيس جامعة الأزهر يحاضر حول الفساد صوره وطرق علاجه بفرع طنطا

1
1

تنظم كلية القرآن الكريم بطنطا ندوة للدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، تحت عنوان: " حول الفساد الإداري.. صوره وأسبابه وطرق علاجه" مع مقدمة في فن الإدارة، وذلك يوم الأحد المقبل القادم الموافق 9 / 2 / 2020، بقاعة المؤتمرات بالكلية، وذلك في إطار نشاط كليات جامعة الأزهر الشريف، وحرصها على محاربة الفساد الإداري بكافة أشكاله والتوعية بخطورته على الفرد والمجتمع.

تأتي هذه الندوة، في إطار سلسة المحاضرات التثقيفية والتوعوية التي يحرص عليها رئيس الجامعة، في مجالات متنوعة، بكافة كليات الجامعة بالقاهرة والأقاليم.

وأوضح أن الندوة تتناول التعريف بمفهوم حول الفساد وأنواعه ودور الفرد والمؤسسة في مواجهته والقضاء عليه لتعزيز النزاهة والشفافية، وكيف تناولته الشريعة الإسلامية، والتي تهدف في الأساس إلى تحقيق التنمية وخدمة المجتمع وأفراده واتخاذ الآليات التي تحافظ على مقدرات ومقومات الوطن.

جدير بالذكر أن ذلك يأتي في إطار اهتمام الجامعة ودورها في تنفيذ مبادئ الاستراتيجية الوطنية، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لمكافحة الفساد بأنواعه لما له من تأثيرات سلبية على مسيرة التنمية والتقدم لتحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠.

وحاضر رئيس جامعة الأزهر في كلية الدراسات الإسلامية بنات بالقاهرة محاضرة حول الفساد أيضا وأوضح أن الفساد الإداري من أشد أنواع الفساد المنهي عنه ، مشيرا إلى انتشاره للأسف خاصة في الوظائف ، سواء كانت وظائف حكومية أم وظائف في مؤسسات خاصة ، لافتا إلى أنه يعني بالفساد الإداري الاستغلال للسلطة العامة لتحقيق مصالح شخصية دون وجه حق ، ومن أسبابه السلبية وانهيار القيم الأخلاقية ، والافتقار إلى العدالة واستخدام الوظيفة لتحقيق المصالح الشخصية ، كذلك الروتين وسوء التخطيط.

رئيس جامعة الأزهر يحاضر حول الفساد

وأكد أن المحسوبية و”الوساطة” محرمة في الإسلام ، فالبشر كلهم سواءٌ في عرف الإسلام ، أصلهم واحد ، خُلقوا جميعًا من أصل واحد ، ولا تفاضل بينهم إلا بالتقوى والعمل الصالح ؛ فليتق الطبيب الله في مرضاه ، وليتق المحامي الله في من يقصده لرد حق أو دفع مظلمة ، وليتق الموظف الله في قضاء حاجة الناس ، مشددا على أن الواسطة والمحسوبية من أشر الأبواب التي تؤثر بالسلب على المجتمع والفرد.

رئيس جامعة الأزهر يشارك في احتفالية مرور عام على وثيقة الأخوة الإنسانية

مريم محمود