اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بعد اكتشاف حيوان فيروس كورونا .. تعرف على آخر تطورات المرض

بعد مرور أكثر من شهر على ظهور فيروس كورونا استطاعت الصين التوصل إلى الحيوان الذي يشتبه في أنه السبب في انتشار الفيروس بعد أن كان الترجيح يدور حول الخفاش، وهو حيوان آكل النمل الحرشفى . وأوضحت جامعة جنوب الصين الزراعية أنه بعد عدة أبحاث تم التوصل إلى أن آكل النمل وهو حيوان من الثدييات المسبب لانتشار كورونا في الصين- وفقًا لوكالة "رويترز". وحتى هذه اللحظة وصلت وفيات الصين إلى 636 شخصًا وذلك بعد انضمام 69 حالة جديدة، وذلك حسبما أعلنت لجنة الصحة في مقاطعة هوبي الصينية أمس الخميس. ووصل إجمالي الإصابات بأنحاء الصين إلى 30 ألف شخص منذ ديسمبر الماضي وحتى الآن. لم يتوقف انتشار فيروس كورونا عند الصين فقط، بل سجل إصابات في عددٍ من دول العالم مثل، 45 حالة في اليابان و28 في سنغافورة و25 حالة في تايلاند و23 حالة في كورويا الجنوبية و14 حالة في أستراليا، إضافة إلى تسجيل 12 حالة في المانيا وحالة واحدة في الولايات المتحدة الأمريكية، و13 حالة في تايوان، و14 في ماليزيا، و10 حالات في فيتنام، و6 في فرنسا، و5 حالات في الإمارات العربية المتحدة و4 حالات في كندا و3 في الهند، و3 حالات من بينهم حالة وفاة في الفلبين، 2 حالة روسيا، وحالتين في إيطاليا و2 في بريطانيا.

أعراض فيروس كورونا

تتشابه أعراض التي ممكن أن تبدو غير واضحة كثيراً ما أعراض الانفلونزا الموسمية ، حيث ممكن أن يبدأ  الفيروس ببعض الأعراض البسيطة التي إكتشاف أنها يمكن أن تصبح أعراض لمرض خطير يسبب الوفاة كما حدث في بعض الحالات ، مثل السعال وارتفاع درجة الحرارة، وسيلان الألف والعطس الشديد، الصداع. وهناك بعض الأعراض التي تحدث في الحالات شديدة الخطورة مثل الالتهاب الرئوي المزمن الذي يُسبب بعد ذلك الفشل الرئوي أيضاً ، وخروج الدم مع السعال ، وذلك ومعها حدوث ألم في الحنجرة التي تسبب صعوبة في الكلام. من أعراض الفيروس أيضاً وجود آلام في العضلات وعظام الجسم والتقيؤ والإسهال والجفاف.

طرق الوقاية من فيروس كورونا

ويقدم أيضاً في هذا التقرير بعض الخطوات الإجرائية التي يمكن القيام بها للحد والمقاومة من الإصابة بفيروس كورونا: 1- غسل الأيدي بالماء الفاتر والصابون مرات عديدة في اليوم، وخاصة بعد السعال أو العطس. 2- تجنب السفر إلى ووهان وبالتحديد مقاطعة هوبي في هذه الفترة، وإذا كنت موجود بالفعل وشعرت بأي من أعراض الفيروس فعليك التوجه سريعاً إلى المستشفى. 3- البعد عن الحيوانات. 4- استخدام المناديل أثناء العطس والسعال. 5- النوم جيداً وأخذ القدر الكافي. 6- أتباع الرياضة والأنظمة الغذائية. 7- تجنب الاحتكاك بالمصابين. 8- المتابعة مع الطبيب. اقرأ أيضا: الصحة تنفي 4 شائعات بشأن كورونا