اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

فيروس كورونا يتسبب في ارتفاع نسب مشاهدات الحلقة الـ 21 من الطبيب المعجزة و فيلم Contagion

فيروس كورونا - دائماً ما تشكل الفيروسات و الأوبئة تهديدات وتصادر  في عيش البشر لحياتهم بشكل طبيعي، حيث يصبح الجميع مهدد بالاصابة بالمرض، و كلما زادت سرعة العدوى بالمرض و انتشاره بين المواطنين يتأزم الموقف  أكثر، و قد يتسبب المرض في ايقاف  حياة المواطنين، حيث توقف الدراسة و توقف المؤسسات عن العمل و حركة السفر و ما إلى ذلك...

و مع انتشار فيروس الكورونا في الصين مؤخراً ساد العالم حالة من القلق و التوتر خوفاً من تحول المرض إلى وباء عالمي، ما قد يتسبب في انهيار اقتصادي بسبب غلق الموانئ والمطارات و ايقاف حركة السفر و الانتقالات، خاصة أن المرض انتقل إلى أكثر من دولة و خرج عن الحدود الصينية.

فيلم Contagion :

تعودت هوليوود أن تطل علينا بين الفينة والأخرى بأفلام خيالية، تحكي فيها قصص لفيروسات خطيرة، ما تلبث أن تنتشر بين الناس، لتصيبهم بأمراض تقودهم نحو الموت، ما يضطر الحكومات إلى اتخاذ تدابير صحية، بتنفيذ الحجر الصحي على بعض البلدان، وإقامة مخيمات خاصة بالمرضى، وسط مساع حثيثة لإيجاد علاجات سريعة للقضاء على المرض.

أعاد فيروس كورونا فيلم «Contagion» الأمريكى إلى دائرة الضوء من جديد، بعد مرور أكثر من ٨ أعوام على عرضه، وأصبح فجأة ضمن قائمة الـ١٠ أفلام الأكثر مبيعًا على منصة «iTunes»، وذلك حسب صحيفة «الجارديان» البريطانية، وصحف عالمية أخرى.

وفقًا لـ«الجارديان»، فإن الجمهور شعر بأن فيلم «العدوى» تنبأ بالأحداث الحالية، إذ إنه يحكى عن فيروس ينشأ فى الصين بسبب الخفافيش وينتشر بسرعة كبيرة، و يرى البعض أن الأمريكان لهم يد في انتشار هذا الوباءالمميت بدولة الصين، لأنهم تنبأوا بالأمر، وأن النمو السريع لاقتصاد التنين الصينى كان من أسباب قلق الولايات المتحدة، إذ لم تُجدِ حالة الحرب التجارية التى أشعلها الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، مع بكين منذ وصوله إلى البيت الأبيض فى ٢٠١٧، نفعًا، ولم تضر الصين، فكان لا بد من أمر أكثر خطورة يدفع الاقتصاد الصينى إلى الانكماش، وليس هناك أفضل من فيروس يبيد سكان الصين وينتشر خارجها بسرعة البرق، لتبدأ دول العالم فى إيقاف الرحلات إلى الصين وإغلاق الحدود وانسحاب معظم مكاتب الشركات الكبرى من هناك خوفًا على موظفيها.

https://youtu.be/C-ADAwfrwGs

أحداث الفيلم :

ويبدأ الفيلم بمشهد مرض "بيث" التي قامت بدورها الممثلة الأمريكية غوينيث بالترو عقب عودتها من رحلة عمل في هونج كونج ما تظن أنه نزلة برد عادية، لكن يتضح بعد ذلك أنها مصابة بفيروس مميت مشابه لفيروس كورونا يقتلها بعد يومين فقط.

يصاب «كلارك»، ابنها من زوجها السابق، بنفس المرض، وتظهر عليه الأعراض فى المدرسة فيرسلونه إلى المنزل، وبالتزامن تسوء حالة السيدة وتموت فى المستشفى بسبب غير معروف، ثم يموت الطفل بذات الطريقة، فتضع الحكومة الزوج فى حجر صحى، ولكنه يبدو محصنًا ضد المرض، ويُطلق سراحه ويعود إلى منزله لابنته المراهقة «جورى»، ورغم أنها غير متأكدة ما إذا كانت ورثت مناعة الوالد فإنها تقرر البقاء معه.

وفى الوقت نفسه، يبدأ كل من كان على اتصال بـ«بيث» فى نشر المرض فى جميع أنحاء العالم.

فيروس كورونا - وفى أتلانتا، يجتمع ممثلو وزارة الأمن الداخلى مع دكتورة تدعى إليس شيفر، من مركز السيطرة على الأمراض، ويناقشون فكرة أن هذا المرض قد يكون هجومًا إرهابيًا بالأسلحة البيولوجية، ويقررون استدعاء إرين ميرز، التى تعمل ضابط مخابرات متخصصة فى الأوبئة، ولكنها تصاب بالعدوى عند تتبع مسارات «بيث»، وتموت فيما بعد وتدفن فى مقبرة جماعية.

وتتزايد الإصابات دون ظهور علاج، ويبدأ النظام الاجتماعى فى التدهور، مع نهب واسع النطاق للمتاجر والمنازل، ويجرى نقل الرئيس الأمريكى لمخبأ تحت الأرض، بينما تعانى خدمات الطوارئ من نقص فى الموظفين ولم تعد تستجيب، ويحاول زوج «بيث» وابنته الهرب إلى ويسكونسن، لكن الحدود مغلقة.

أحداث الفيلم : 

وهناك فى مركز السيطرة على الأمراض، تحدد الطبيبة آلى هيكسال أن الفيروس عبارة عن مزيج من المواد الوراثية من فيروسات الخنازير والخفافيش، ومن هنا لا يستطيع العلماء اكتشاف هوية خلوية يمكن أن ينمو داخلها فيروس «MEV-١» المشار إليه فى الفيلم، وينتهك الدكتور إيان سوسمان أوامر مركز السيطرة على الأمراض لتدمير عيناته، وبعد ١٢ يومًا وإصابة أكثر من ٨ ملايين شخص، يحدد العالم هوية الفيروس.

وينشر عالم نظرية المؤامرة، آلان كرومويد، مقاطع فيديو عن الفيروس فى مدونته، وفى إحداها يظهر مريضًا، ويظهر لاحقًا متعافيًا، ويقول للجمهور إنه استخدم علاجًا مكونًا من مادة مستخرجة من نبات «فورسيثيا»، ولأن الناس فى حالة ذعر يبدأون فى البحث عن المادة فى الصيدليات، ويتبين فى النهاية أن «كرومويد» ينصب عليهم، فى محاولة لزيادة أرباح مستثمرى «فورسيثيا»، ويلقى القبض عليه بتهمة التآمر والغش فى الأوراق المالية والقتل غير العمد، ولكن يتم إطلاق سراحه عندما يدفع مؤيدوه الكفالة.

ولكن باستخدام فيروس مخفف، تحدد الدكتورة هيكسال لقاحًا ممكنًا، وتحقن نفسها وتزور والدها المصاب وتحقنه أيضًا، ويتم إعلان نجاح اللقاح، وفى نفس الوقت، سافرت الدكتورة ليونورا أورانتيس، عالمة الأوبئة فى منظمة الصحة العالمية، إلى هونج كونج لمتابعة خطى «بيث إيمهوف»، وتتعاون مع صن فنج، المسئول الصينى، وغيره من إخصّائيى الأوبئة المحليين لتحديد الفيروس، ولكن يختطف «فنج» الدكتورة أورانتيس، مستخدمًا أياها كوسيلة ضغط للحصول على لقاحات «MEV-١»، الأمريكية التى نجحت فيها الدكتورة هيكسال فى الولايات المتحدة سابقًا.

وتقضى أورانتيس شهورًا تعيش خلالها مع القرويين حتى يصل اللقاح، ثم يطلق سراحها، وعندما يخبرها زميلها بأن اللقاح الذى أرسلوه للقرويين الصينيين غير حقيقى، تهرع لتحذير القرويين الذين أقامت معهم علاقة ودية عند اختطافها.

فيروس كورونا  - وبحلول اليوم ٢٦ من انتشار الفيروس، يصل عدد القتلى إلى ٢.٥ مليون على الأقل فى الولايات المتحدة، و٢٦ مليونًا فى جميع أنحاء العالم، ويستغرق اكتشاف اللقاح وإنتاجه وتوصيله ١٣٣ يومًا.

مصدر الفيروس :

وفى مشهد «فلاش باك»، يجرى الكشف عن مصدر الفيروس، وهو إثارة بعض الخفافيش التى تأخذ الطعام من شجرة موز، ثم يطير الخفاش فوق خنزير، وتسقط الموزة، فيأكلها الخنزير، فيشتريه طباخ من كازينو ماكاو، ويتعامل مع الذبيحة فى المطبخ دون أن يغسل يديه، ويلتقى «بيث» وينقل لها المرض.

و نال الفيلم اشادات واسعة من الصحف و المواقع و النقاد  و  الجمهور، واثنوا على عرضه للقضية بهذا النضج و اظهار اسباب انتشار المرض الحقيقية من اهمال و فساد و  علاقات غير شرعية، و ما إلى آخره، كذلك تم الاشادة بالمعلومات العلمية الدقيقة و الصحيحة التي تناولها الفيلم من اتحاد سلالات الفيروسات معاً و تكوينهم لفيروس آخر جديد.

الحلقة الـ 21 من مسلسل الطبيب المعجزة :

Image may contain: 1 person, text

في سياق آخر عرض المسلسل التركي "الطبيب المعجزة" الذي يُعرض  حالياً بتركيا، و يحظى بمتابعة كبيرة من مشاهدين الوطن العربي، حلقتين و هما الحلقة الـ 20 و الـ21 التي عرضت أمس و اللتان تناولتا انتشار فيروس مميت في مستشفى الحياة التي تدور بها أحداث المسلسل.

حيث نُقلت امرأة مصابة في حادث سير مع زوجها إلى المستشفى، و سعي الأطباء لانقاذها بالطبع ، إلا أنها كانت مصابة بفيروس قاتل، و لم تخبر الأطباء بأي شيء، لينتقل المرض إلى الطبيب فرمان الذي تولى محاولة انقاذها، ما يجعله يضطر لعزل نفسه عن بقية الفريق الطبي و يرفض مساعدتهم له، ليتولوا اجراء الجراحة العاجلة لإحدى مريضات المستشفى و التي ليس لديها الكثير من الوقت.

فيما شهدت الحلقة  الـ 21 التي عُرضت أمس كيفية انقاذ الطبيب علي لزميله وصديقه الطبيب فرمان، كانت الحلقة رائعة بحق، أذابت قلوب المشاهدين و أعطتهم بريق أمل في امكانية علاج المصابين بالفيروسات و القضاء عليه.

يُذكر أن الحلقة الـ 21 من مسلسل الطبيب المعجزة تصدرت محركات البحث في دولتي مصر و السعودية، عبر موقع جوجل العالمي، بعد محاكاتها لما يحدث في العالم حالياً، و تعرضها بشكل حصري و متفرد و رائع لفيروس كورونا المميت المنتشر  في الصين حالياً، وسط تكهنات بانتشاره عالمياً و تحوله في وفترة وجيزة إلى وباء عالمي.

داليا محمد

لمزيد من التفاصيل عن فيروس كورونا من هنا