اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

موعد بداية الترم الثاني 2020.. تعرف على كيفية حماية أطفالنا من الأمراض المعدية داخل الفصول

موعد بداية الترم
موعد بداية الترم الثاني 2020

موعد بداية الترم الثاني 2020.. خلال الأيام القليلة الماضية ظلت الشائعات تحوم حول تأجيل الدراسة للفصل الدراسي الثاني 2020/2019 عقب انتشار فيروس كورونا في الصين وتخوفا من أن ينقل لمصر أو خوف أولياء الأمور من ظهور أي امراض بين التلاميذ عقب عودتهم.

متي تبدأ الدراسة

فقد خرجت وزارة التربية والتعليم برئاسة الدكتور طارق شوقي ببيان يوضح فيه مواعيد بدء العام الدراسي حيث أكد الوزير أن هناك خطة زمنية لموعد بداية الترم الثاني 2020 للمدارس والجامعات سواء في الفصل الدراسي الأول أو الفصل الدراسي الثاني فأن أجازه نصف العام تستمر لمدة أسبوعين فقط وفقًا للجدول الزمني المعلن مسبقًا من الوزارة والذي أقره المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي.

موعد بداية الترم الثاني 2020 للمدارس

وعلى حسب الجدول الزمني الذي يحدد موعد بداء الفصل الدراسي الثاني 2020 / 2019 فمن المقرر أن تبدأ يوم 8 فبراير وتنطلق الدراسة في مرحلة رياض الأطفال خلال الترم الثاني من يوم 8 وحتى 28 مايو المقبل وبالنسبة للصفوف من الثالث الابتدائي حتى الثالث الثانوي تنطلق 8 فبراير 2020 حتى 4 يونيو 2020.

وستبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الاعدادية السبت 2 مايو 2020 بينما تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية السبت 16 مايو 2020 وتبدأ امتحانات الثانوية العامة 6 يونيو 2020 وذلك بحسب المواعيد التي تم تحدديها في خريطة العام الدراسي.

موعد بداية الترم الثاني 2020 للجامعات

قامت وزارة التربية والتعليم في بيان لها، بالإعلان عن أن لا نية لتأجيل الدراسة للفصل الدراسي الثاني بالجامعات 2019/2020، وأن الدراسة في موعدها الذي تم تحديده في الخريطة الزمنية للعام الجامعي 2019/2020، ومن المقرر أن يبدأ الفصل الدراسي الثاني للجامعات 2019/2020 يوم السبت الموافق 8 فبراير 2020.

وقد رفعت جميع المدارس درجة الاستعداد وحالة الطوارئ تحسبًا لانتشار أي حالات وبائية أو فيروسات فضلًا عن التأكد من خطة الرصد الوبائي.

طرق الوقاية

أمر الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين بتوزيع الدليل الصادر من وزارة الصحة للإجراءات الوقائية لجميع الأمراض المعدية علي جميع المدارس ورفعه على موقع الوزارة حيث يناقش الدليل طرق الوقاية من جميع أمراض البرد والأمراض المعدية.

وصرح سابقا الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي والخاص أنه من الضروري ملاحظة الطلاب من بداية اليوم الدراسي أثناء الطابور ومرورًا بالفصول للاكتشاف المبكر للأمراض المعدية وتفعيل غرف الملاحظة وتجهيزاتها لحين التعامل مع الطالب المصاب من قبل التأمين الصحي مشددًا على ضرورة توفير المطهرات والمنظفات بالمدارس والتهوية الجيدة داخل الفصول مع نشر الإجراءات الوقائية في لوحة الإعلانات المدرسية.

ندوات استرشادية

ومن جهتها أوضحت الدكتورة هناء أبو السعود مدير عام الإدارة العامة للوبائيات بقطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة أنه تم التأكيد على كافة محافظات الجمهورية بتنظيم ندوات استرشاديه للمعلمين والإداريين بالمدارس بالتعاون مع التأمين الصحي، والالتزام بتوجيهات الطبيب من علاج وأجازه مرضية للطالب المصاب، وعدم عودته إلى المدرسة قبل المدة المحددة له.

كيف أحمي طفلي من العدوي

 أن الأطفال جهازهم المناعي ضعيف والعدوى البسيطة  التي قد لا يشعر بها البالغون من الممكن أن تسبب أعراضًا مرضية للطفل حسب قول أطباء الأطفال، كما أنهم قدموا نصائح لحماية أطفالنا من الأمراض المعدية في المدرسة، منها: احتفاظ بأدوات شخصية لكل طفل لأن الميكروبات ممكن تنتقل من طفل لآخر عن طريق أدوات الدراسة، بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على نظافتها.

نصائح للأطفال

ويجب نصح الأطفال بتجنب استخدام الأدوات العامة لاحتمالية حملها للعدوى بأي مرض، وأيضا إرشاده إلى السلوكيات الصحية التي تقلل من انتقال العدوى إليه من أي حامل لها، وأخيرا « الوقاية خير من العلاج » فعلى الوالدين الاهتمام بالتطعيمات الموسمية.

انتظام الدراسة بكليات جامعة بنها مع بدء الفصل الدراسي الثاني

كتب: محمد السيد