اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

الوكالة نيوز تكشف كواليس أزمة جمال الغندور وجهاد جريشة في اتحاد الكرة

جمال الغندور وجهاد
جمال الغندور وجهاد جريشة

ازمة عنيفة شهدتها لجنة الحكام باتحاد الكرة خلال الساعات الماضية بسبب أزمة الحكم الدولي جهاد جريشة ولجنة الحكام حول القائمة الدولية والترشح لبطولة كأس العالم المقبلة 2022 بالإضافة الى واقعة تقدم لجنة الحكام بخطاب الى الاتحاد العربي بإيقاف الحكم الدولي محليا وعدم الاستعانة به في المباريات.

بالتأكيد يظل حلم المشاركة في بطولات كأس العالم فرصة لأى عنصر من عناصر لعبة كرة القدم سواء اللاعب أو المدير الفني او الاتحادات الأهلية أو الحكام وهذا هو ما أثار الضجة الكبيرة التي شهدتها أزمة جهاد جريشة وتواصلت الوكالة نيوز مع أكثر من طرف سواء في لجنة الحكام او مع مصادر قريبة الصلة بالحكم الدولي جهاد جريشة الذى رفض الحديث احتراما لتعهده مع اللجنة الخماسية بعدم فتح أي ملف حاليا لحين الانتهاء من التحقيقات.

تعود الازمة في الاساس الى القائمة الدولية التي يتم ترشيحها والاعلان عنها ومن خلالها يتم اختيار الحكام المصريين المشاركين في بطولة كأس العالم ولأن الموقف يختلف تماما مع جهاد جريشة بسبب وصوله الى 46 عاما فأنه يحتاج الى أن يكون الاول في القائمة الدولية في بلده مثلما حدث مع الحكم البحريني نواف شكر الله وهو من نفس مواليد جهاد جريشة عام 1976 .

وأشارت مصادر قريبة الصلة من جريشة أن جهاد جريشة تواصل مع الكابتن جمال الغندور رئيس لجنة الحكام قبل اعلان القائمة بفترة طويلة حول مصير جريشة وحينها أخبره الغندور وفقا لتصريحات هذا المصدر الذى فضل عدم ذكر اسمه أن جهاد جريشة يعتبر الحكم الاول في مصر وفي افريقيا وسيتم تواجده على رأس القائمة الدولية للحكام المصريين.

وأشار ايضا الى الحكم الدولي تواصل في تلك اللحظات مع المهندس هاني أبو ريده المتواجد في الاتحاد الأفريقي والدولي وحينها أخبره بأنه سيكون في قائمة حكام المونديال حتى لو كان رقم 7 في القائمة ولكن الامر اختلف في تلك الاحيان بسبب السن خاصة أنه بعد سن الـ 45 يحتاج الى أن يكون رقم واحد مثلما حدث أيضا مع أوريستو الحكم الإيطالي الذى يكبر جهاد جريشة بعام واحد وهو من مواليد 1975 ولكنه رقم واحد في القائمة بالإضافة الى الحكم الإسباني الذى أدار دور الثمانية في دوري أبطال اوروبا في النسخة الماضية وهو في نفس المواليد ولكن الاتحاد الإسباني وضعه في المركز الثاني وبعدها قام الاتحاد الإسباني بمخاطبة الاتحاد الدولي وتصحيح القائمة من اجل السماح له بالتواجد بين حكام المونديال.

وأوضح المصدر الى أن الاتحاد الإسباني قام بتدعيم الحكم ليتواجد ثنائي القائمة الاسبانية في المعسكر الخاص بالفيفا.

جمال الغندور وجهاد جريشة

وحول الازمة الثانية.. قال المصدر الى أن الاتحاد العربي خاطب جهاد جريشة ليسند اليه احدى المباريات في 15 فبراير الجاري ولكنه فوجئ بموقف لجنة الحكام المصرية التي تواصلت مع الاتحاد العربي لتعلن ايقاف الحكم محليا ولا يحق له ادارة المباراة.

وكشف المصدر أن جهاد لم يخضع للتحقيق أمس وأن موقف لجنة الحكام المصرية أخطأت خاصة ان الايقاف المحلى لا يمكن أن يتم بسببه الاستبعاد من التحكيم الدولي.

وأشار الى المصدر الى أن جهاد جريشة خضع أمس للتحقيق وتقدم بمذكرة ثانية ضد قرارات لجنة الحكام مشيرا الى أن جهاد جريشة لن يعتزل خاصة أنه يبحث عن حقه وأن الضعيف فقط هو من يهرب في مواجهة الأزمات.

كما كشف المصدر أن العلاقة بين جمال الغندور وجهاد جريشة كانت قوية جدا خاصة أن الغندور هو ما قام بتصعيد جريشة للتحكيم في الدوري عام 2005 فضلا عن ترشيحه للقائمة الدولية في 2008 ولكنه الامر يختلف دائما خاصة أن الغندور فضل مجاملة أحد زملاء جريشة على حسابه وذلك وفقا لتصريحات المصدر.

فيما أكد جمال الغندور أن جهاد جريشة دائم الشكوى من لجنة الحكام وانه لن يدير أي مباراة قبل التحقيق معه.

جمال الغندور: تطبيق الـvar بالدوري غير مرتبط بموعد محدد