فيديو الوكالة

نور الشيخ : لا تستطيع أي دولة حجب الشائعات وأثرها على الأمن


قال الدكتور نور الشيخ الباحث في علوم الحرب النفسية والشائعات وأمين التثقيف والتدريب بحزب الحركة الوطنية المصرية ، لا يوجد شك أن الشائعة لها تأثير كبير علي الامن القومي ، الشائعة في تعريفها هي الترويج لخبر مغلوط أو الترويح لخبر غير صحيح أو الترويج لخبر صحيح بصورة خاطئة .

وتابع الشيخ أن الشائعات تأثر علي الامن القومي في شكل مباشر في الشق الاقتصادي ، سواء في تداول البورصة وتداول الاوراق المالية والمعاملات الاقتصادية ، وتكون السبب الرئيسي في ضعف اقبال الاستثمار الأجنبي داخل البلاد نتيجة لتصديق تلك الشائعات التي تم ترويجها محليا وعالميا .

نور الشيخ

وأضاف نور الشيخ الباحث في علوم الحرب النفسية والشائعات قائلا الشق النفسي هو الأهم لأن الشائعة تأثر علي حالة المواطنين بالإحباط ويصاب الفرد بما يسمي فقدان الروح القومية ومن ثم الانتحار القومي ، و مواجهة الشائعات لا تقتصر علي الدولة فقط بل تكون أيضا علي المواطنين، و رب الأسرة هو المسؤول عن دخول المعلومات والأخبار السليمة وغير السليمة لعقلية طفله.

وذكر أمين التثقيف والتدريب بحزب الحركة الوطنية المصرية ،أن مواجهة الشائعة تبدء من نشأة الطفل والمعلومات التي يتلقاها من أسرته والبيئة المحيطة به فيجب توخي الحذر فيما يشاهده الطفل من أفلام مقاطع فيديو ومسلسلات وأن يتعلم الفرز النقدي وعمليات التفكير البناءة ، وهذا يأتي من خلال السلوك المتبع من قبل الأسرة .

وأشار نور الشيخ إلي أن الدولة عليها دور كبير أيضا في دعم الثقافة الايجابية المصرية وأنه من الصعب علي أي دولة حجب الشائعات ولكن تستطيع وضع قوانين لمعاقبة مروجي الشائعات ومن يتداولها بشكل يضر بمواطنيها وأمنها ، يجب علي كل مواطن التأكد من مصدر أي خبر قبل نشره وتداوله ، ولن تحصل علي جائزه عندما تنشر الخبر في أسرع وقت ، ولكن سيحترمك الأخرون عندما تنشر الخبر بمصداقية .

تقرير محمد الفقي ــ تصوير عمار راضي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق