اهم الاخبار
الأربعاء 08 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بأقلامهم

حاتم الدالي يكتب: نظام الحكم المحلي القديم الحديث

نظام الحكم المحلي
نظام الحكم المحلي

كثيرين تحدثوا او كانوا يتحدثون عن نظام الحكم المحلي يستشهدون بنماذج ناجحة لدول طبقت هذا النظام بنجاح في العصر الحديث ما بين فرنسا كنموذج او سويسرا او امريكا وبعض البلدان الأخرى بأوروبا قطعا بحسب كل دوله فلا تقارن ايهما بأمريكا التي هي قاره تقريبا وليست دوله محدودة وفقط بل هي كل ولاية بها تمثل جغرافيا دوله مثل هؤلاء بالطبع هي امثله ناجحة بعصرنا هذا.

لكن من وجهه نظري المتواضعة انهم قرأوا تاريخنا وتعلموا منه ما اغفلناه نحن ولم ننتبه له فحقيقه ان اول نظام للحكم المحلي فعليا كان مع الإمبراطورية الإسلامية او دوله الخلافة.

نظام الحكم المحلي.. فقد كان نظام حكم بدستور واحد حاكم يحكم الجميع بمبادئ عامه حاكمه يلجأ لها الجميع ويستند اليه الخليفة (رئيس) ويستتبعه الولاة (محافظين) ثم كل ولاية (دوله) تمثل اقليم اقتصادي تدار بحسب مواردها وعاداتها وتقاليد مجتمعها بما لا يخالف دستورها الحاكم تسير اعمالها من ابنائها وتراقب بهم ويتم وضع خطط التنمية والتحديث منهم.

نظام الحكم المحلي

بحسب ما يلائمها تفرض بها ضرائب او تستحدث او تلغي او تعلق بحسب ظروف الحال الذي يختلف بحسب كل ولاية العاملين بها من ابنائها وان استعانوا بخبرات الاخرين الا انهم هم من يديرون امورهم وهذا كله وفق دستور واحد حاكم لا مجال لمخالفته واي مخالفه له يقضي ببطلانه وان كان لا مانع من سن قوانين منظمه للحياة اليومية بكافه اشكالها لكل ولاية وكذلك موازنه عامه مستقله لكل منها وكذا شرطتها وقضائها.

اذا هو الحكم المحلي قبل الجميع

وجهه نظر

حاتم الدالي يكتب: مشرع ولا مشهلاتي حاتم الدالي يكتب: انتخابات الجيزة التكميلية.. المحطة الأخيرة لـ«ابو العينين»

كاتب المقال نائب رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية للشئون السياسية والتنظيم