اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

موعد غرة شهر رمضان في الكويت .. حفلات فطور جماعي وتوزيع الحلويات

فلكيا موعد غرة شهر رمضان في الكويت .. قدوم شهر رمضان المبارك يرتبط بعادات متوارثة في كل دولة عربية وإسلامية، على سبيل المثال في مصر تنتشر الزينة بالشوارع وتتبادل الأمهات أطباق الطعام في المنازل قبل لحظات من مدفع المغرب، ولأن شهر الصيام اقتراب، يقدم "الوكالة نيوز" سلسلة عن عادات الدول في رمضان.

غرة رمضان في الكويت فلكيا

يتميز شعب الكويت بالمحبة والألفة في شهر رمضان، حيث يجتمع الأصدقاء والأهل في جلسات يطلق عليها "القريش" وذلك لأن النساء تقدم في هذه الجلسات أكلات كويتية تقليدية مثل اليريش والمرقوق والهريس، وتبدأ التجمعات منذ الإعلان عن رؤية الهلال إلى نهاية الشهر المبارك. ومن العادات الرمضانية في الكويت أيضًا، سير المسحراتي الذي يطلق عليه "أبو طبيلة" في موعد السحور لإيقاظ الكبار والصغار لتناول وجبة السحور قبل الفجر، وبعد الإفطار يجتمع العديد من الكويتين في بعض أيام رمضان بالقرب من سوق المباركية التراثي لتناول التمر واللبن مع بعضهم البعض ثم الطعام الأساسي كنوع من الإفطار الجماعي.

شهر رمضان في الكويت

ومن أكثر الوجبات التي تنتشر في رمضان على السفرة الكويتية، التشريب و المجبوس و مطبق السمك والباشميل والسمبوسك، والشوربة بأنواعها المختلفة، أما الحلويات فأبرزها، اللقيمات ولقمة القاضي والمحلبية وكريم الكراميل والجيلي والكاسترد، وعن المشروبات، فتقدم أغلب البيوت قمر الدين والفيمتو وشراب الليمون بالزعفران إضافة إلى القهوة العربية والشاي. وبعد الانتهاء من الإفطار يحرص بعض الكويتيين على الجلوس سويًا للسمر وإقامة المسابقات الترفيهية التي تعرف باسم " الغبقة". وفي منتصف شهر رمضان، يحرص الكويتيين على ممارسة عادة متأصلة في المجتمع منذ الصغر وهى "قرقيعان" التي هى عبارة عن توزيع حلويات على الأطفال الذي يزورون الجيران، كما يكثر تبادل الزيارات العائلية وسماع الأغاني الرمضانية.

شهر رمضان في الكويت

وفي نهاية شهر رمضان، تمتلئ الأسواق بالكبار والصغار الراغبين في شراء ملابس العيد، وبعد نهاية الشهر يحرص أهل الكويت على تقديم التهنئة إلى أمير الكويت ولأسرته الحاكمة لقدوم العيد ثم يتبادلون الزيارات العائلية ويخططون إلى التنزهات في الأماكن الخلابة بالكويت، ولكن أكثر ما يميز الشهر هو حرص الأهالي على التجمعات العائلية وتعريف الصغار بالعادات الخاصة برمضان سواء التراثية أو الحديثة.

نور محمد