اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

كل ما تريد معرفته عن كلية الصيدلة 2020

كلية الصيدلة 2020
كلية الصيدلة 2020

كلية الصيدلة 2020.. تعتبر كلية الصيدلة هدف الكثير من الطلاب والطالبات لأنها تعد من الكليات القمة و يجتهدون لكي يلتحقون بها بسهوله وتعد دائمًا الرغبة الأولي أثناء تسجيل الطلاب والطالبات للرغبات وتهدف الكلية لتخريج كوادر صالحة للعمل فطالب الصيدلة يستطيع العمل في مجالات الصناعات الكيميائية في الشركات المختلفة كمثل شركات البترول و محطات تنقية المياه بجانب إمكانية العمل في مجال التحاليل الطبية وسلاسل الصيدليات الكبرى.

ترجع بداية دراسة علوم الصيدلة في مصر إلى عشرينيات القرن 19، حين كانت جزءً من دراسة العلوم الطبية، وحين أنشئت كلية الطب في جامعة فؤاد الأول عام 1925 (جامعة القاهرة حاليًا)، كانت علوم الصيدلة ملحقة بها، ثم صدر قرار تأسيس كلية مستقلة لها عام 1955 في جامعة القاهرة، ومنذ ذلك الحين وحتى الآن، يتوالى إنشاء كليات الصيدلة في الجامعات المصرية المختلفة.

كلية الصيدلة 2020.. تتوافر كليات الصيدلة في جامعة القاهرة، وعين شمس، والإسكندرية، والمنصورة، وكفر الشيخ، وأسيوط، وسوهاج، والزقازيق، وقناة السويس، وبورسعيد، والفيوم، وحلوان، ودمنهور، وبني سويف، وطنطا، وجنوب الوادي، بالإضافة إلى جامعة الأزهر، وعدد من الجامعات الخاصة. وتكون مدة الدراسة في كلية الصيدلة في أي جامعة 6 أعوام.

وتنقسم في بعضها عامًا إعداديًّا في البداية، يدرس فيه الطالب المواد الأولية في العلوم، ثم يدخل المستوى الأول في عامه الدراسي الثاني مثل كلية الصيدلة بجامعة كفر الشيخ و بينما تبدأ الدراسة بالمستوى الأول مباشرة من دون عام إعدادي في كليات جامعات أخرى مثل كلية الصيدلة بجامعة القاهرة، وفي كل الأحوال، يكون العام النهائي هو سنة الامتياز التي تعتمد على التدريب العملي، طبقًا لقرار مجلس الوزراء الذي بدأ تطبيقه بدايةً من دفعة عام 2014/ 2015.

كلية الصيدلة 2020.. يعتبر برنامج الصيدلة الإكلينيكية جديدًا نسبيًّا في الجامعات المصرية فهو يمنح درجة البكالوريوس في الصيدلة الإكلينيكية، وهى فرع من فروع الصيدلة التي تمد الصيدلي بالمعرفة والصلاحية لتحديد الأدوية للمريض، وجرعاتها المناسبة، بناءً على التشخيص الطبي، بجانب متابعة الحالة المرضية وتأثير الدواء على المريض، بالتنسيق مع الأطباء، فغالبًا ما يعمل الصيدلي الإكلينيكي داخل المستشفيات.

وتوفر برنامج الصيدلة الإكلينيكية؛ بجامعات القاهرة، والمنصورة، والزقازيق، وعين شمس، وبني سويف، والإسكندرية، وأسيوط، وغالبًا ما تكون بنظام الساعات المعتمدة، وبمصروفات دراسية خاصة، تختلف بحسب كل جامعة وتوافر هذا البرنامج فرص عمل إضافية داخل المستشفيات لا يستطيع أن يؤديها الصيدلي العادي، ولكن بعيدًا عن وظائف الصيدلي الإكلينيكي، فلخريجي كليات الصيدلة عامةً مجالات عمل متوفّرة ومتنوّعة نسبيًّا.

كلية الصيدلة 2020.. فعلى رأس فرص العمل المعروفة، هو العمل بالصيدليات، بالإضافة إلى العمل في شركات الأدوية، بوصفه مندوب دعاية في مجال التسويق الدوائي، أو وظائف أخرى، كما توجد فرص للعمل بمصانع الأدوية، أو العمل في القطاع الحكومي بوصفه موظفًا في وزارة الصحة كما يتوجه بعض خريجي كليات الصيدلة إلى مجال الإدارة الطبية وغير الطبية، مثل تولي مناصب إدارة موارد بشرية في المؤسسات الصحية وشركات الأدوية، أو تولي إدارة المستشفيات، بعد اجتياز دورات دراسية في علوم الإدارة.

كلية الصيدلة 2020

ويكون الأوراق المطلوبة لتقديم بكلية كالآتي :_

- بطاقة الترشيح

- أصل استمارة نجاح الثانوية العامة + 4 صور منها

- اصل شهادة الميلاد كمبيوتر + 4 صور منها

- عدد 8 صور شخصية 4×6

كلية الصيدلة 2020.. - بطاقة 6 جند لمواليد 1997 وما قبلها للطلاب الذكور

- بطاقة 2 جند للطلاب الذكور

- طلب التحاق من (ادارة شئون الطلاب)

- وثيقة تعارف من (ادرة شئون الطلاب)

- دوسيه بلاستيك

جامعة حلوان تنظم الملتقى الثاني لخريجي كلية الصيدلة

خلود عاشور