اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بأقلامهم

القوى الناعمة حصان طروادة

القوى الناعمة
القوى الناعمة

تمثل الحرب العالمية الثانية نموذجا حيا علي استخدام القوه الصلبة وذلك باستخدام جميع أنواع الأسلحة الحربية من طائرات ومدافع وغيرها من المعدات الحربية في الصراع ونتج عنها خسائر بشرية واقتصادية هائلة تأثر بها العالم أجمع.

سواء القوه التي انتصرت أو التي هزمت وتحتاج القوه الصلبة إلي تطوير وتحديث وسباق تسلح دائم لتحقيق التوازن والردع بين القوي الدولية المختلفة ومع تطور الفكر والنظر للقوه الصلبة علي أنها حتمية الوجود لكن هناك الكثير من القوي التي تحقق أضعاف ما تحققه القوي الصلبة دون تكلفة باهظه.

ونموذج تفكيك الاتحاد السوفيتي سابقا كانت بداية لاستخدام القوي الناعمة فبرغم امتلاكه ترسانة عسكرية هائلة لم يستطع الحفاظ علي حدوده وتم تفكيكه باستخدام القوى الناعمة من أزمات اقتصادية وغيرها من الأزمات فأصبحت القوه الصلبة عاجزه عن مواجهه القوى الناعمة وأنهار الاتحاد السوفيتي وتعلمت روسيا الاتحادية الدرس وعادت كقوة دولية من جديد.

وهناك نموذج أخر أكد حتمية استخدام القوى الناعمة وتعلمته جميع القوي الدولية ومراكز الأبحاث من حرب الأسابيع الأربعة لاحتلال العراق عام 2003م وما صاحب ذلك من خسائر باهظة ورغم قوه الولايات المتحدة واحتلالها العراق لكنها خسرت شعبيتها وجزء كبير من هيمنتها ومن تلك الحرب.

أصبح استخدام القوى الناعمة ذو مدلول يلاقي توافق بين القوي العسكرية والدبلوماسية شرط استخدام القوي الناعمة في ظل امتلاك القوه الصلبة ولتعريف القوى الناعمة من وجهه نظري كباحث مصري تعني قدرتك علي الحصول علي ما تريد من الطرف الأخر عن طريق الأقناع والأغراء دون الإرغام والإخضاع.

وذلك باستخدام أدبيات تستخدم في صناعتها الصورة ووسائل الأعلام لصنع هالة مصطنعة حول ثقافه وحضارة دوله ما وأنها تمثل الحرية والقيم والعلوم والحضارة واستخدام الصورة والسينما ضد الدول المستهدفة وصناعة أفلام ومسلسلات وأحداث بلغة تلك الشعوب ومن أتناجها فتقع الشعوب في حاله مقارنه لاشعورية خادعه ضد دولهم علي عكس الحقيقة.

ويحدث غزو ثقافي وانبهار بالقوي الأخرى وهناك قاعده راسخة في استخدام القوي الناعمة من وجهه نظري البحثية وهي عندما تتمكن من جعلك نموذج يقتدي به الأخريين ويحاولون تقليده فإنك لن تنفق كثير علي عوامل الإرغام والأغراء وسياسيا لن تستخدم سياسية العصي والجزرة لتحريك الشعوب المستهدفة تجاهك.

حيث تمثل لشعوبهم مع الكثير من القيم الجوفاء البراقة مثل الديمقراطية وحقوق الأنسان وغيرها من الشعارات وإتاحة الفرصة للأفراد تلك المفردات تعطي قدره كبيره علي الأغراء خاصة  بين فئه الشباب الذي تغلبه مرحلته السنيه وحماسة المشروع لإثبات ذاته مع عدم  أداركه للهدف الحقيقي لصناعة تلك الصورة ويدركها من يمتلكون الخبرة الحياتية وأصحاب الرأي والسياسيين  والمتخصصين.

القوى الناعمة

وهذا لا يعيب شبابنا بل يؤكد علي طهارتهم وحتمية استغلال طاقاتهم ووطنيتهم  ليكونوا قوي دافعة للوطن ومن تلك المعطيات السابقة لابد أن نثق في قدراتنا وإمكانيتنا فمصر قوه حقيقة تمتلك الحضارة وتمتلك القوه الصلبة والقوى الناعمة معا مما يجعلها في بؤره الأحداث الدولية فهي قلب العالم النابض.

وأعتقد صاقا من دراستي البحثية  أن ما تقوم به القيادة السياسية المصرية من مؤتمرات للشباب  المصري ومنتدي شباب العالم وغيرها من الأنشطة التي تنمي الولاء والانتماء وتهتم بتنمية قدرات الشباب المصري والانفتاح السياسي علي جميع القوي الدولية  طبقا لسياسة متوازنة تحترم القيم والتقاليد وتوطيد العلاقات مع أمتنا العربية والإسلامية وفتح جسور التواصل مع دول أفريقيا ما هو إلا تجسيد علمي وعملي علي قدره الدولة المصرية علي ملاحقة التطورات الدولية ومواكبة تطور العلوم وأدراكها لتطور المفاهيم.

فنحن دولة تمتلك التاريخ والحضارة والقوه البشرية وتحكمنا قياده سياسية تمتلك الرؤيا واتخاذ القرار في عالم متغير تتطور فيه العلوم والمصطلحات والكثير منها ضد مصالح الدول الوطنية وتحقق مصالح العولمة التي لا تعترف إلا بلغة المصالح علي حساب المبادئ والقيم التي قامت عليها النظم الدولية بعد الحرب العالمية الثانية.

أهيم عشقا بها .. من كتابات الدكتور وليد نجا

كتب/ وليد نجا